هابيل المصري "تي ريكس المصري" أحدث الاكتشافات وأحد أشرس ديناصورات الواحات البحرية "واحة الديناصورات" "واحة الموت"

فقرة "هابيل" المصري تكشف أحد أشرس ديناصورات "واحة الموت"

يعتبره العلماء "تي ريكس قارات العالم الجنوبية القديمة"

مرحبًا بك في "واحة الديناصورات" وفي قولٍ آخر "واحة الموت"! أنت الآن تقف وحيدًا على ضفاف "نهر العمالقة" حيث تتبارى الحيوانات الأشرس على الإطلاق في صراعات دامية من أجل البقاء.

ليس أمامك سوى اختيار واحد من تلك الكائنات الضخمة ليكون حليفك في تلك الرحلة لتنجو من ذلك المكان الدامي وتعود إلى موطنك الذي يبعد حوالي 100 مليون سنة.

حسنًا، هل تختار تلك الزواحف الطائرة التي تحوم في السماء من حولك؟ أم تختار "سبينوصورس"، أضخم ديناصور مفترس عاش على وجه الأرض؟ أم أنك نباتي تفضل "إيجيبتوصورس" أو "منصوراصورس" آكلي العشب؟

أم ستفعلها وتختار أشرسهم ليكون حليفك؟ لكن هل تعتقد حقًا أن بإمكانك ترويض أحد أشرس الكائنات التي وطأت الأرض، بطول 6 أمتار، وفكيه المفترسين وأسنانه البارزة كنصال السكاكين وقدماه الخلفيتين المدججتين بالعضلات الضخمة التي تمكنه من الفتك بأعدائه والذي اعتبره العلماء "تي ريكس قارات العالم الجنوبية القديمة" وأي نوع من ديناصورات تي ريكس؟ تي ريكس الأمبراطور! نتحدث هنا عن "هابيل المصري". أحدث الاكتشافات الجيولوجية، وإنجاز دولي بقيادة فريق مصري على أرض صحراء مصر الغربية.

ديناصور هابيل - الواحات البحرية - قبل 98 مليون سنة
صورة تخيلية لديناصور هابيل
لعل كونه أحد أفراد عائلة "الأبيلوصوريات" الضخمة آكلة اللحوم والمعروفة أيضًا بـ "ديناصورات هابيل" هو ما أكسبه اسمه؛ تكريمًًا للعالم الأرجنتيني "روبرتو هابيل" مكتشف أول حفرياتها.

لو عدنا بالزمن للخلف ملايين السنين، تحديدًا للعصر الطباشيري، لوجدنا الأرض مقسمة لقارتين فقط، ووجدنا ديناصورات "تي ركس" الشرسة تجوب أنحاء القارة الشمالية "لوراسيا"، بينما تجوب نظيراتها من عائلة "هابيل" القارة الجنوبية "جندوانا". مع ذلك "هابيل المصري" هو أول تسجيل لوجود أفراد من عائلة "هابيل" في المنطقة "الأفرو-عربية".

لا تنتهي الرحلة باكتشاف الحفرية، إنما تبدأ..

ديناصور هابيل القاتل

عام 2016، في إحدى البعثات الاستكشافية الاعتيادية لصحراء مصر الغربية، تحديدًا في الواحات البحرية، اجتمع فريق مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة بمصر مع مجموعة من باحثي وزارة البيئة. ومن هنا بدأت القصة، إذ أسفرت بعثتهم عن العديد من البقايا الأحفورية والكنوز الجيولوجية المحجوبة في صخور تلك الصحراء، وكان من بينها "فقرة" عُثر عليها بالقرب من جبل "الدست" في المنطقة الشمالية من منخفض الواحة البحرية. أدرك الباحثون حينذاك أن الفقرة مميزة، لكن ما لم يكونوا على علم به، هو أن تلك الأحفورة المطموسة بين الرمال والمغطاة برواسب من الحديد، هي الخيط الذي سيقودهم لكشف سر جديد عن العصور السحيقة والكائنات الفتاكة التي عاشت على أرض مصر.

لبضعة سنوات منذ اكتشافها، عكف الباحثون على استقصاء أصل الأحفورة ودراستها وتحليل خواصها التشريحية تحليلًا تفصيليًا ومقارنتها بآلاف الحفريات والأدلة السابقة حتى توصل "بلال سالم"، الباحث الرئيسي للدراسة والمعيد بجامعة بنها وعضو فريق "سلام لاب" والمبتعث لجامعة أوهايو الأمريكية، إلى أن تلك "الفقرة" المكتشفة تمثل الفقرة العنقية العاشرة لديناصور مفترس متوسط الحجم، يبلغ طوله حوالي ستة أمتار كان يسكن أرض الصحراء الغربية في العصور السحيقة.