أفلام أجنبية, Einstein And Eddington 2008, أينشتاين, فيزياء, أفلام علمية

فيلم Einstein and Eddington: النسبية وأوروبا القرن العشرين

مراجعة سينمائية لفيلم Einstein and Eddington إنتاج العام 2008، حيث يسلط الضوء على نظرية النسبية، والأجواء التي كانت سائدة في أوروبا في بدايات القرن العشرين.

يتناول فيلم «إينشتين وإيدنجتون - Einstein and Eddington» الإثبات العملي لنظرية النسبية، والأجواء السياسية التي كانت سائدة في أوروبا في بدايات القرن العشرين، وانعكاس السياسة على العلاقة بين العلماء فى كل من ألمانيا وبريطانيا.

تبدأ أحداث الفيلم عام 1913 عندما كانت إنجلترا على وشك الدخول في الحرب ضد ألمانيا، على الجانب البريطاني كان «آرثر إدينجتون» يشغل منصب مدير المرصد الفضائي في كامبريدج، وهو الكرسي الذي كان يشغله «إسحاق نيوتن» ويقع عليه عبء الدفاع عن تراث نيوتن. وعلى الجانب الألماني كان «ألبرت إينشتاين» عالمًا نظريًا مغمورًا تمثل نظريته عن النسبية العامة تهديدًا لقرنين من اليقين بنظرية نيوتن، وأُسس العلم البريطاني للكون، وتمثل نظرياته النسبية الخاصة والعامة أكبر تهديد للعلم المستقر على أفكار ونظريات نيوتن.

كانت نظريات إسحاق نيوتن لقوانين الجاذبية في المجموعة الشمسية قد استقرت لمدة قرنين كأساس للعلوم عندما نشر ألبرت إينشتاين النظرية النسبية الخاصة عام 1905، ثم نظرية النسبية العامة عام 1915. كانت نظريات النسبية التي تقوم على الأجرام السماوية تشكل الفضاء، وأن الضوء ينحني في مجالات الجاذبية للأجرام السماوية.

عندما تم تقديم نظرية النسبية العامة عام 1915، لم تكن ترتكز على أساس تجريبي ثابت، كان إثبات صحة أو خطأ النظرية النسبية يتطلب إجراء تجربة عملية للمقارنة بين الصور الملتقطة لمواضع النجوم القريبة من الشمس كما تبدو من مرصد فلكي أرضي في حالتين.

الحالة الأولى؛ عندما تظهر النجوم ليلًا عندما تكون السماء صافية، والحالة الثانية عندما تكون النجوم واضحة أثناء كسوف الشمس (عندما تبدو الشمس مظلمة). فإذا كانت النظرية صحيحة، فإن موضع كل نجم سيختلف في الحالتين بفعل انحراف الضوء بفعل جاذبية الشمس أثناء النهار.

وبالرغم من حالة الحرب والعداء بين بريطانيا وألمانيا فقد قامت الجمعية الملكية البريطانية للفلك بتمويل وإيفاد بعثتين علميتين إلى جزيرة برنسيب في غرب إفريقيا والبرازيل لرصد صور النجوم القريبة من الشمس أثناء الكسوف لمدة 5 دقائق، يوم 29 مايو/آيار عام 1919، وقام «آرثر إيدنجتون» الفزيائي البريطاني بتنفيذ التجربة العملية التي أثبتت صحة نظرية النسبية العامة.