عائلة, الشيخوخة, أمراض, أطفال, تحديد النسل, إنجاب الأطفال

كيف يؤثر إنجاب الأطفال على وتيرة الشيخوخة؟

دراسة مثيرة تربط بين إنجاب المزيد من الأطفال ووتيرة الشيخوخة الخلوية للأم المُنجبة.

هناك العديد من الطرق للحصول على مظهر صحي، قد تكون حمية غذائية تحمي الأعضاء من التدهور، أو ممارسة الرياضة التي تعزز الأداء الحيوي للجسد، وغيرها الكثير والكثير من الأمور التي قد تؤخر ظهور علامات تقدم السن وتمنحك أداءً صحيًا مُرضيًا لوظائفك الخلوية، لكن إنجاب الكثير من الأطفال!

ساد لزمن طويل، وفقًا لنظرية تاريخ الحياة، أن نمو إنسان بداخلك لمدة تسعة أشهر، ثم طرده بقوة قد تتسبب في كسر الحوض والذي يؤثر بدوره سلبيًا على الجسد الذي يدفع ضريبة كل هذا الجهد، فيما يعني أن إنجاب الأطفال يجب أن يسرع عملية الشيخوخة؛ فبالنهاية، الطاقة المستثمرة في التكاثر تُستخدم لتكوين الجنين، لا للحفاظ على أنسجة جسم الأم لامعة وجديدة.

إلا أن العلم في وضع لمساته على أكثر الأمور أهمية للجنس البشري، إذ ربطت دراسة مثيرة مؤخرًا بين إنجاب المزيد من الأطفال ووتيرة الشيخوخة الخلوية للأم المُنجبة، فهل يمكن أن يكون للإنجاب يدًا فعالة في تأخير الشيخوخة وعلامات تقدم السن؟

علاقة عدد المواليد بالشيخوخة

في الـ7 من يناير/ كانون الثاني عام 2016  أظهرت دراسة - هي الأولى من نوعها - لجامعة «سايمون فريزر» في مدينة برنابي بكندا، والتي أجراها  أستاذ العلوم الصحية ورئيس مختبر صحة الأم والطفل الدكتور «بابلو نيبومناشي - Pablo Nepomnaschy»، والباحثة «سيندي بارها - Cindy K Barha» الحاصلة على الدكتوراه من كلية الطب بجامعة كولومبيا البريطانية، أن عدد الأطفال الذين ولدوا لمجموعة من النساء كان مرتبطًا بمعدل عمر خلايا أجسادهن، مما قد يستطيل أو ينقص من  فترة بلوغهن الشيخوخة.

كيف تتحدد أعمار الخلايا؟

خلية, حمض نووي, تيلومير
«تيلومير - Telomere» / مصدر الصورة:
AJC1/flickr /
CC BY-SA 4.0

يرتبط عمر الخلايا في جسم الإنسان بقطعة طرفية تتواجد في نهاية الكروموسومات يطلق عليها «تيلومير - Telomere»، وهي عبارة عن تسلسل متكرر من الأحماض النووية التي تعمل على تثبيت الكروموسومات، حيث تسمح لها أن تتكرر بشكل صحيح أثناء انقسام الخلايا من خلال تشكيل غطاء طرفي يحميها من الإلتصاق ببعضها البعض، وهو ما قد يسبب خلل في بناء الخلايا بشكل سليم.

تبرز أهمية التيلوميرات في كل مرة تقوم فيها الخلية بتكرار الحمض النووي، حيث يتم أثناء هذه العملية تقصير الكروموسومات بحوالي 25 - 200 قاعدة، هنا تؤدي التيلوميرات دورها في الحماية، لنجد أن الجزء الوحيد المفقود من الكروموسوم هو التيلومير، محافظًا بذلك على الحمض النووي دون تلف أو فقدان.