المحاصيل المعدلة وراثيا - الاغذية المعدلة وراثيا

الأغذية المعدلة وراثيًا | رفاهية أم ضرورة؟

"نجاح إنتاج سلالة من التفاح الذي لا يتغير لونه إلى البني عند تعرضه للهواء" هذا هو الخبر الذي تصدر عناوين الصحف العالمية وأثار الجدل مرة أخرى بين مؤيدي عمليات التعديل الوراثي للأغذية، وبين معارضيه الذين يجزمون بالتأثيرات السلبية البالغة لتلك التعديلات الوراثية على صحة البشر.فما حقيقة الأغذية المعدلة وراثيًا؟

لعل أول ما يطرق ذهنك عند ذكر مصطلح "الأغذية المعدلة وراثيًا" هو أمور مثل: إنتاج محاصيل عملاقة، ثمار خالية من البذور، أو ربما خضار بنكهة فاكهتك المفضلة. لكن هل تمثل الأغذية المعدلة وراثيًا مجرد رفاهية لإنتاج محاصيل ذات جاذبية خاصة كما يظن البعض، أم أن للأمر بعد آخر؟

لماذا نلجأ إلى التعديل الوراثي للأغذية؟

مع طول الفترات اللازمة لإنتاج المحاصيل بالطرق التقليدية، ولأن انتخاب وإكثار النباتات ذات الصفات المرغوب فيها أو ما يُعرف بـ (التربية الانتقائية) يحتاج الكثير من الوقت والجهد، مع عدم ضمان استمرارية تلك الصفات في الأجيال التابعة، بدأ التفكير في تسخير الهندسة الوراثية لإنتاج الأغذية المعدلة وراثيًا بهدف تحديد صفات بعينها وتطبيقها مباشرةً عن طريق إضافة الجينات الخاصة بتلك الصفات في الحمض النووي للخلايا النباتية.

لا يقتصر دور الهندسة الوراثية على إنتاج ثمار خالية من البذور أو نباتات أكبر حجمًا فحسب، بل إن التعديل الوراثي يلعب أيضًا دورًا هامًا في التأقلم مع الزيادة العالمية في حاجة العالم للغذاء، وتعزيز الخصائص الوراثية للنباتات، بإضافة الجينات التي تساهم في زيادة الإنتاجية ورفع مقاومة النباتات للآفات الزراعية، وبالتالي خفض نسب المحاصيل المهدورة بسبب الإصابة بتلك الآفات. ضف على ذلك، فإن التعديل الوراثي يسمح للنباتات بالتأقلم، ليس فقط مع الظروف البيئية الحالية مثل الجفاف ونقص مياه الري، بل أيضًا مع التغيرات المناخية المتوقعة في السنين القادمة.

زيادة الإنتاجية

تشير الدراسات إلى أن إجمالي تعداد سكان العالم سيتجاوز 9 مليار نسمة بحلول عام 2049، أي أننا بحاجة إلى مضاعفة الإنتاج الغذائي الحالي لتوفير الغذاء اللازم، ما يمثل تحديًا كبيرًا للتأقلم مع تلك الحاجة المتزايدة للغذاء في ظل ضعف الإمكانات والاعتماد الكلي على أساليب الزراعة التقليدية.

هنا يأتي دور الهندسة الوراثية التي تسمح بتعديل التركيب الوراثي للنباتات، ولعل أبرز مثال على ذلك هو التعديل الجيني لنبات (فول الصويا)، حيث نشرت مجلة علم النبات التجريبي (Journal of Experimental Botany) دراسة تستقصي إمكانية تعزيز فول الصويا بالخصائص الوراثية التي تسمح له بالتأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة، وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون المتوقع حدوثه ضمن التغيرات المناخية في العقود القادمة. خلصت هذه الدراسة إلى إمكانية تعزيز النبات بالجينات التي تمكنه من التأقلم مع مثل تلك الظروف القاسية عن طريق تقنيات التعديل الوراثي.

لا يقتصر دور التعديل الوراثي على زيادة إنتاجية المواد الغذائية فحسب، بل إنه يساهم أيضًا في توفير المواد الخام اللازمة للعديد من الصناعات، مثل الأخشاب ذات الجودة العالية. ففي عام 2015، نشرت دورية (نيتشر) دراسة عن إمكانية تعزيز الصفات الوراثية لنبات (الأوكالبتوس) المُستخدم في صناعة الأخشاب.

كشفت الدراسة أن التعديل الوراثي بإضافة جين معين، أدى إلى إفراز بروتين (Arabidopsis thaliana) الذي ساهم في زيادة إنتاجية الأخشاب لنسبة تتخطى 20% مقارنة بالنبات نفسه قبل التعديل الوراثي، وهو إلى ذلك أسرع عملية نضج النبات وإمكانية حصاده بعد خمس سنين ونصف بدلًا من سبع سنين كما المعتاد.