انفجار نووي, حرب نووية

كيف تتصرف عند وقوع انفجار نووي؟

مع احتمالية اشتعال شرارة الحرب العالمية الثالثة التي يتوقع أنها ستكون نووية، بات الكثير منا يتساءل عما يجب أن فعله عند وقوع انفجار نووي بالقرب لتفادي خطر الإشعاع النووي.

تعد الحرب النووية، على رأس قائمة السيناريوهات المحتملة لنهاية العالم، فالعديد من البشر يعتقدون أن نهاية حياتنا وكوكبنا ستأتي كنتيجة لحرب عالمية ثالثة، تتنازع فيها القوى العظمى التي تمتلك الأسلحة النووية، ما يؤدي في النهاية لفناء البشرية وكل أشكال الحياة الأخرى على الأرض.

بعد الدمار الهائل الذي تسببت فيه الولايات المتحدة الأمريكية بإلقاء القنابل النووية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، انتاب العالم حالة ذعر من استخدام الأسلحة النووية مرة أخرى، لكن ومع اتفاقيات نزع السلاح النووي، انخفض هذا الشعور بالخوف تدريجيا على مستوى العالم.

ليتجدد هذا الخوف على مدار العقد الماضي، بسبب عدد من النزاعات بين الدول التي تمتلك أسلحة نووية، فمن ناحية هناك صراع سياسي بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وعلى الناحية الأخرى تظهر النزاعات بين الهند وباكستان، فضلاً على الصراع الممتد بين الولايات المتحدة وروسيا منذ عقود مضت.

في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، استيقظ العالم على كارثة غزو القوات الروسية للأراضي الأوكرانية، وبفضل ما تنذر به تطورات الأحداث على الصعيد العالمي، ازداد الخوف من احتمالات نشوب حرب عالمية ثالثة، تُستخدم فيها الأسلحة النووية بين روسيا -الأكثر امتلاكًا لهذه الأسلحة على مستوى العالم- من ناحية، والولايات المتحدة الأمريكية -ثاني أكثر الدول امتلاكًا لها- من الناحية الأخرى.

خطر الحرب النووية على البشر

رغم التقدم الملحوظ على صعيد نزع الأسلحة النووية على مستوى العالم منذ الحرب الباردة حتى الآن، إلا أن المخزون العالمي من الرؤوس الحربية النووية ما زال في مستوى عالٍ للغاية، حيث تمتلك 9 دول ما يقرب من 12700 رأس نووي، وفقًا لتقديرات اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS) لمطلع عام 2022.

انفجار نووي, حرب نووية

بدايةً، لا يمكن التنبؤ -بشكل دقيق- بحجم التأثير الذي سيحدثه إلقاء قنبلة نووية على مكان ما، فالأمر يعتمد على عدد من العوامل، بما في ذلك الطقس يوم سقوط القنبلة، ووقت انفجارها، والطبيعة الجغرافية للمكان الذي ستسقط عليه، وما إذا حدث الانفجار في الهواء، أو بعد سقوطها على الأرض.

لكن عمومًا، هناك بعض المراحل المتوقعة لانفجار قنبلة نووية، حيث يأتي الانفجار النووي على ست مراحل:

• وميض من الضوء
  • موجة من الحرارة
  • انبعاث إشعاع نووي
  • كرة نارية
  • انفجار في الهواء
  • انحسار الإشعاع

تنطلق 35% تقريبًا من طاقة القنبلة النووية في شكل إشعاع حراري، ونظرًا لانتقال هذا الإشعاع بسرعة الضوء تقريبًا، فإن أول ما يتعرض له المحيطون بالانفجار هو وميض من الضوء مصاحب للحرارة. يُعد هذا الوميض كافيًا للإصابة بالعمى المؤقت، حيث يفقد المحيطون بالانفجار البصر لمدة قد تمتد لعدة دقائق بعد الانفجار.

إذا افترضنا أن القنبلة المستخدمة تزن نحو ميجا طن -كتلك الموجودة بترسانة أسلحة الولايات المتحدة- فإن الأشخاص على بعد 21 كيلومتر من موقع الانفجار سيصابون بالعمى المؤقت في حالة إلقاء القنبلة في نهار يوم صافٍ، بينما سيصاب الناس على بعد 85 كيلومتر بالعمى المؤقت في حالة إلقائها في ليلة صافية.

أما لأولئك الأقرب للانفجار، فستكون الحرارة هي المشكلة الأكبر، حيث يمكن أن يتسبب الانفجار في حروق من الدرجة الأولى للمتواجدين على بعد 11 كيلومتر تقريبًا، بينما سيتسبب في حروق من الدرجة الثانية على بعد 10 كيلومترات تقريبًا، وحروق من الدرجة الثالثة -النوع الذي يدمر أنسجة الجلد- على مسافة تصل إلى 8 كيلومترات. إذا غطت حروق الدرجة الثالثة ما يقرب من 24% من الجسم، فستكون مميتة إذا لم يتلق المصاب رعاية طبية على الفور.

أما بالنسبة لأولئك البعيدبن قليلًا عن مركز الانفجار، فهناك تأثيرات أخرى يجب مراعاتها، حيث يؤدي الانفجار النووي إلى إزاحة الهواء بعيدًا عن موقع الانفجار، ما يتسبب في تغييرات مفاجئة في ضغط الهواء، بحيث يمكنها هدم المباني وسحق الأشياء في طريقها.

انفجار نووي, حرب نووية

من الناحية النظرية، يمكن لأجسام البشر تحمل هذا القدر من الضغط -180 طن متري- لكن في الأغلب ستتسبب سرعة الرياح في الإطاحة بالعديد من الأجسام الثقيلة التي تنزاح في طريقها، فضلًا على زيادة احتمالات سقوط المباني على الناس، ما يمكن أن يتسبب في هلاك عدد كبير من الناس.