الميكروبيوم والتغير المناخي

"الميكروبيوم الصحي" طريقك إلى التكيف المناخي

تخيل أن عدد الخلايا الميكروبية في جسدك يتجاوز عدد نظيرتها البشرية! فالجسم البشري المتوسط الحجم والعمر والوزن، يحتوي في المتوسط على حوالي 30 تريليون خلية بشرية، و39 تريليون خلية ميكروبية، ما بين بكتيريا وفيروسات وفطريات، ولكن لصغر حجمها فإنها تمثل 1 : 3% تقريبا من كتلة أجسامنا.

لا تقلق، فمجموع تلك الميكروبات المتعايشة مع الإنسان أو أي من الأحياء الأخرى -ويطلق عليها الميكروبيوم-، موجودة داخل أجسامنا وعليها للحفاظ على صحتنا ولإبقائنا على قيد الحياة، حيث تؤدي مهام حيوية للمضيف "الكائن الحي الذي يستضيفها"، كان آخرها ما أثبته فريق بحثي ألماني في دراسة تشير نتائجها إلى أنه يمكنها الإسهام في التكيف مع التغيرات المناخية.

الدراسة الجديدة، المنشورة مطلع يوليو الماضي بدورية "نيتشر كومينيكيشنز"، مثل أغلب الدراسات التي تعتمد على النماذج الحيوانية في دراسة الميكروبيوم ووظائفه، اعتمد الفريق البحثي فيها، على شقائق النعمان البحرية، واكتشفوا دوره المحوري في التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة.

لماذا شقائق النعمان؟

شقائق النعمان البحرية، أول حيوان متعدد الخلايا له جينوم متسلسل، وسرعان ما أدى توافر هذا الجينوم إلى جعله حيوانًا رئيسيًا في كل من علم الأحياء التطوري وعلم الجينوم المقارن، وكان أحد المفاجآت المباشرة والرئيسية هي اكتشاف أن الجينوم الخاص به، يشبه الجينوم البشري، في كثير من النواحي، أكثر مما هو عليه في نموذجين من اللافقاريات الأكثر شيوعا، وهما "ذبابة الفاكهة سوداء البطن" و"الربداء الرشيقة"، ومنذ ذلك الحين، يُعتمد عليه باستمرار في المختبرات بجميع أنحاء العالم.

دخل هذا الحيوان البحري في دراسة هي الأولى من نوعها، أثبت الباحثون من خلالها كيف يساعد الميكروبيوم الكائن الحي على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة، مثل درجة الحرارة والرطوبة ودرجة الحموضة والضوء والملوحة والضغط.

وتمكن الباحثون من التدليل على أن الاستعمار البكتيري للحيوانات يتغير نتيجة للتأقلم، ليصبح كائن شقائق النعمان أكثر مقاومة للإجهاد الحراري.

بالإضافة إلى ذلك، نجحوا في إثبات وجود علاقة سببية: فعندما قاموا بنقل الميكروبيوم المتكيف مع الحرارة إلى شقائق النعمان غير المتأقلمة، فإن الأخير يصبح أيضا أقل حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة.

تستند الدراسة الجديد إلى دراسة طويلة الأمد، درس خلالها الباحثون تكيف شقائق النعمان مع الظروف البيئية المتغيرة لأكثر من أربع سنوات.

عمل الباحثون مع حيوانات مستنسخة لحيوان أصلي واحد، وقارنوا 50 من شقائق النعمان المتطابقة وراثيا في كل من 15 مستعمرة مختلفة، وقسّموا هذه المستعمرات إلى ثلاث مجموعات تم حفظها في درجات حرارة 15 و 20 و 25 درجة مئوية لتحليل تأقلمها مع درجات الحرارة المختلفة.