النساء في الفضاء - credit to Nasa blogs

النساء هنّ الأنسب جسديًا وعقليًا لرحلات الفضاء الطويلة

"أريد وضع رجل على سطح القمر"
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون كيندي، عام 1961

ربما إذا كان جون كيندي حيًا الآن، كان سيغير رأيه ويقول، أريد وضع امرأة على سطح المريخ، وهذا ليس بدافع التضامن مع قضايا المرأة، وإنما لأسباب بيولوجية وعلمية تعزز قدرات المرأة على تحمل هذه الرحلات الشاقة عن الرجال.

عادةً ما يُفضل الرجال في المهام الصعبة، حتى في رحلات الفضاء الأولى، كان أغلب من يقومون بمهام السفر هم الرجال. لكن في الفترة الأخيرة اتضح أنّ المرأة قد تكون أفضل من الرجال في المهام الصعبة، وأنّ ادعاء المهام الصعبة للرجال فقط  هو محض هراء، لا أساس له من الصحة. فقد ثَبُتَ أنّ النساء هنّ الأفضل والأنسب عندما يتعلق الأمر برحلات الفضاء الاستكشافية. لكن هل هذا يعني أنه يمكننا الاستغناء عن الذكور في مثل هذه الرحلات؟ في الحقيقة لا أستطيع إعطاء إجابة جازمة بشأن هذا السؤال، لكن دعنا نتعرف أولًا على ما يحدث لرواد الفضاء بمجرد الخروج من كوكب الأرض.

عند الخروج من كوكب الأرض.. ماذا يحدث لرواد الفضاء؟

بمجرد تخطي المركبات الفضائية - الحاملة لرواد الفضاء - الدرع المغناطيسي الواقي للأرض، يتعرض رواد الفضاء إلى عدة مخاطر منها:

• تعرّض للإشعاعات الضارة بسرعة كبيرة، مما يزيد خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • حدوث تغيرات في الجاذبية، يُفقِد الخلايا والأجسام قدرتها على استشعار الإتجاه الصحيح سواء أعلى أو أسفل.
  • انخفاض ملحوظ في الاستجابات المناعية.
  • تدهور البصر لأسباب غير معلومة.
  • بعض التغيرات في الجينات.

لماذا النساء هنّ الأنسب لرحلات الفضاء؟

هل المرأة انسب لرحلات الفضاء؟

خلال العقود السابقة، التي بدأ فيها الإنسان الانطلاق للفضاء، أُرسل عدد كبير من البشر إلى الفضاء. مثلت النساء نسبة 11% منهم؛ أي حوالي 63 فردًا. بالرغم من أنّ فكرة إرسال طاقم مُكوّن من نساء فقط هو الأكثر فاعلية، إلا أنّ ناسا تتجنب ذلك، فقد يبدو الأمر وكأنه خدعة للعامة. لكن هناك عدة عوامل تؤكد قدرة النساء على إنجاز مهام السفر للفضاء بجدارة، منها:

لا تُعاني النساء من المشاكل الجسدية التي يتعرض لها رواد الفضاء من الرجال. كما يمكن للنساء التكاثر في أي مكان، لأنّ فترة الحمل تتم داخل المرأة وليس الرجل. بالإضافة إلى ذلك، تنتج النساء نفايات أقل من الرجال. بالتالي، تقل الحاجة إلى أنظمة المراكب الفضائية المسؤولة عن إعادة تدوير النفايات. من ناحية أخرى، يتعرض الرجال لمشاكل في الرؤية أثناء رحلات الفضاء، لكن النساء لا تُعانين منها، ولو حدث، لكان بنسبة ضئيلة.

تتناسب الصفات النفسية للنساء مع رحلات الفضاء طويلة الأمد بنسبة أكبر من الرجال. فقط تخيل رحلة إلى كوكب المريخ تستغرق نحو 3 سنوات، يعيش جميع رواد الفضاء في مكان واحد مغلق، ومن الطبيعي أن تحدث بعض الخلافات الشخصية، لن تجد مكانًا تذهب إليه عندما تُصاب بالتوتر. من ناحية أخرى، قد تؤثر التأخيرات الزمنية في الاتصالات إلى تثبيط الروح المعنوية لرواد الفضاء. في عام 2014، أجرت ناسا دراسة لمعرفة مدى تأثير التأخر في الاتصال على نفسية رواد الفضاء، وأظهرت النتائج أنّ التأخر لمدة 50 ثانية فقط يؤثر كثيرًا على الروح المعنوية. أما في حالة النساء، فهن أكثر عاطفية وتُحسنّ التواصل بصورة أفضل، حيث تجدن في التواصل وسيلة للتفاهم لا المشاجرة. لكن هذا لا يعني أنّ الرجال لا يستطيعون التواصل بفعالية، لكن النساء هن الأفضل.

يحتاج الرجل لكميات أكبر من الطعام من أجل الغذاء مقارنة بالمرأة. الرجال يحتاجون إلى سعرات حرارية تزيد بنسبة تتراوح ما بين 20 % إلى 25 % مقارنة بالنساء. خاصةً في الرحلات الطويلة، مثل: إرسال بعثات للنجوم أو الكواكب البعيدة.