السفر للفضاء, تأثير السفر للفضاء على أجسامنا

كيف يؤثر السفر للفضاء على أجساد البشر؟

في مارس من عام 2016، تصدر عناوين الصحف العالمية خبر "ازدياد طول رائد فضاء بمعدل بوصتين، بعد قضائه عامًا في الفضاء" إشارةً إلى "سكوت كيلي" الذي قضى 340 يومًا متواصلًا في الفضاء، ليصبح مجموع ما قضاه في رحلاته الفضائية 520 يومًا.

بالإضافة إلى قضائه مدة طويلة في الفضاء، شارك سكوت في دراسة التوأم الفريدة من نوعها، التي كشفت العديد من التأثيرات التي تحدث لأجساد البشر عند السفر للفضاء، حيث تابعت تلك الدراسة التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي حدثت لسكوت خلال فترة سفره إلى الفضاء، مقارنة بتوأمه (مارك)؛ رائد الفضاء المتقاعد الذي قضى تلك الفترة على كوكب الأرض.

لا يقتصر تأثير التواجد في الفضاء على زيادة طولنا فحسب، بل إن له تأثيرات فسيولوجية  ونفسية هائلة على أجسادنا، نستعرضها في هذا المقال.

تأثير الإشعاع الفضائي على أجساد البشر

نتعرض للإشعاع الفضائي يوميًا على كوكب الأرض، لكن بفضل المجال المغناطيسي والغلاف الجوي الذي يحمينا من غالبية الجسيمات التي تمثل بيئة الإشعاع الفضائي، فإننا لا نتعرض سوى لكميات ضئيلة من ذلك الإشعاع. وعلى نقيض ذلك، يتعرض رواد الفضاء إلى مستويات أعلى بكثير من تلك التي نتعرض لها على الأرض؛ لافتقار الفضاء إلى تلك العوامل التي تحمي كوكبنا.

السفر للفضاء, تأثير السفر للفضاء على أجسامنا

ولكن، لماذا نخاف التعرض للإشعاع إلى هذا الحد؟

تشير وكالة ناسا الفضائية إلى ارتباط التعرض المتزايد للإشعاع الفضائي بعواقب صحية خطيرة؛ تتضمن أنواع من السرطان وبعض الأمراض الانتكاسية، كأمراض القلب، كما تشير إلى أن الأمر لا يتعلق بالفترة التي يقضيها رواد الفضاء في رحلاتهم فحسب، بل إن نوع الإشعاع في بيئة الفضاء له تأثير سلبي أكبر على صحة البشر، مقارنة بنوع الإشعاع الموجود على الأرض.

وفي إطار الجهود المبذولة لحماية رواد الفضاء، تطور وكالة ناسا الفضائية تقنيات وأجهزة جديدة؛ لرصد الأنواع المختلفة من الإشعاع الذي يتعرض له رواد الفضاء، بهدف تطوير طرق فعّالة للحد من تأثيراتها. كما تدعم الأبحاث التي تهدف إلى فهم وتحليل العواقب الصحية طويلة الأجل، التي تنجم عن التعرض للإشعاع الفضائي، بهدف توفير الحماية منها وضمان سلامة رواد الفضاء في البعثات المستقبلية.

الجاذبية المحدودة في الفضاء

لا يقتصر تأثير محدودية الجاذبية على الشعور بانعدام الوزن والقدرة على الطفو في الفضاء فحسب، بل إن له تأثيرات أخرى طويلة المدى على أجسام البشر. ففي حالة محدودية الجاذبية، تميل أجسادنا إلى الاسترخاء، مما يخفف الضغط الميكانيكي الذي تتحمله عظامنا، ولكن تشير الأبحاث إلى أن انخفاض الضغط الميكانيكي الناتج عن محدودية الجاذبية يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام بمعدل 1 - 1.5 % في الشهر الواحد الذي يقضيه الإنسان في الفضاء.