جريجور مندل,تاريخ علم الوراثة,البازلاء,الظرز المظهرية,فرضية مندل,بماذا كان يفكر العراب

بماذا كان يفكر العراب ؟.. بدايات علم الوراثة

لبساطة تجاربه يشيع البعض أن اكتشافات مندل كانت بمحض الصدفة، لكن التاريخ يكشف لنا الحقيقة..

بذور مندل

تنسب نشأة علم الوراثة الحديث إلى  راهب نمساوي عاش في القرن التاسع عشر، مجريًا تجاربه في باحة الدير على نبات الجلبان العطري (بازلاء الزهور). إنه جريجور مندل، ولبساطة تجاربه التي غيرت مجرى علوم الأحياء ككل، يشيع بين البعض أن اكتشافات مِندل كانت بمحض الصدفة، لكن التاريخ يكشف أن حياة مندل البسيطة حملت مزيجًا من التجارب والعناء والإصرار قبل وصوله إلى مبتغاه.

وُلد غريغور يوهان مِندل في بلدة هينزندورف لأب وأم يعملان في فِلاحة الأرض - الأب أنطوان والأم روزين - كان الوالد من المهتمين بالزراعة في أراض العائلة وكان لمندل شقيقتان وهما: فيرونيكا، وتيريزيا. في طفولته كان بستانيًا كما اهتم بِتربية النحل. درس مندل الفلسفة والفيزياء في المعهد الفلسفي بجامعة اولوموك من عام 1840؛ ولكنه توقف عام 1843 عن الدِراسة لاعتلال صحته.

عاني مندل كسائر أقرانه من أبناء الفلاحين من دفع تكاليف الدِراسة، لينتهي به الأمر ملتحقًا بدير القديس توماس في النمسا عام 1843، حيث يمكنه التعلم دون عناء دفع التكاليف. ولأن الدير كان أيضاً ملتقًا دينياً وعلمياً، فقد تعرف إلى الكثير من العلماء والمفكرين والأدباء. وفي عام 1851 سافر إلى جامعة فيينا لدراسة العلوم الرياضية وعلم الإحصاء.

درس مِندل الرياضيات والإحصاء لمدة أربعة عشرة سنة، وفي عام 1868 اُنتخب رئيسًا للدير، لتكون فرصة سامحة لإجراء المزيد من التجارب العلمية في حديقة الدِير.

نثر البذور

بتلك المعادلة البسيطة المُتواضعة مثل صاحبها تمامًا، كانت البداية الفعلية لعِلم الوراثة؛ لكن الرحلة لم تكن سهلة على الإطلاق، فقد استغرقت حوالي 8 سنوات كاملة من المراقبة الدقيقة للغاية لنبات البازلاء منذ نثر بذوره في الأرض حتى تمام نضج أزهاره وثماره. بلغت تلك التجارب قرابة ألف تجربة وضمت ثلاثين ألف شتلة من شتلات البازلاء. كل هذا العناء، وكل هذا المجهود لم يلق الاهتمام الكافي.

Credit: Pinterest

منذ 1856 بدأ مندل في تدوين ملاحظاته، وإجراء تحليلاته الرياضية علي الطًرز المظهرية (الشكل الظاهري للنبات) وجدّ أن هناك اختلافات بين الآباء وبين الأجيال المًتعاقبة. لم يتمكن مندل آنذاك من معرفة السبب الحقيقي لهذه الإختلافات؛ لكنه تمكن من حصر تلك الاختلافات ومعرفة نِسبها، وتقديمها بدقة، تلك الدِقة كانت نتيجة المنهجية الصارمة التي استخدمها في تصميم تجاربه الإحصائية .

اعتقد مندل أن الاختلافات تنتج من داخل النبات ذاته، وفي عام  1865 دُعي إلى حفلة عشاء تنظمها جمعية التاريخ الطبيعي المحلية، والتي تضم بعض علماء الرياضيات النمساويين المهتمين بدراسة الطبيعة. ذهب لعرض الملاحظات التي توصل إليها حول سلوك انتقال الصفات في النباتات فقدم الصفات التي توصل إليها ووضح أن تلك الصفات خصوصاً صفات ألوان الأزهار تظهر وتختفي على مر الأجيال المُستنبتة. بتتبع كل واحدة من تلك الخصائص وجد أنها كل مرة تظهر بنسبة محددة لا تتغير، ولا يمكن كسرها إلا في حالات قد تكون نادرة جداً.

ومن أجل توضيح أكثر تقدم مِندل بفرضية مفادها: لو أن هناك نبات يحمل زهرة ذات لون أبيض (نقي)، ونبات آخر يحمل زهرة ذات لون أرجواني (نقي)، وحدث تزاوج بين هذه النباتات ينتج عن هذا التزاوج جيل أول من النباتات جميعها تحمل زهور لونها أرجواني (هجينة) بنسبة 100%  -  وعندما تتزاوج نباتات الجيل الأول ذات الزهور الأرجوانية الهجينة تلك فيما بينها ينتج عن هذا التزاوج جيل يحمل الصفتان معًا بنِسبة (1:3)، أي 3 نباتات ذات أزهار أرجوانية، ونبات واحد ذا زهرة بيضاء.