fbpx
التعليم

6 قنوات علمية على «يوتيوب» تناسب الصغار

يقضي الأطفال في عصرنا الحالي، فترات طويلة على مواقع الانترنت، لاسيما موقع يوتيوب، كونه ملئ بملايين الفيديوهات من حول العالم سهلة المشاهدة وسريعة الوصول، والتي قد تكون مصدر إلهاء، تعيقه عن التركيز بشكل مناسب.

لحسن الحظ، يمكنك استغلال هذه الوسيلة،  لترشده إلى عدة قنوات علمية، مفيدة ومسلية في نفس الوقت،  وذلك تسهل على طفلك التعلم بأكثر الطرق متعة وإفادة. إليك 6 قنوات على يوتيوب تساهم في إعداد جيل من المتعلمين الشغوفين بالعلوم.

1. قناة ناشونال جيوغرافيك كيدز أبوظبي Nat Geo Kids AD

إن كنت تريد أن تنمي داخل طفلك روح الاستكشاف العلمي والمغامرة، فقناة ناشونال جيوغرافيك كيدز، هي الاختيار المناسب.

حيث تعرض القناة مجموعة من العروض المتنوعة يقدمها أطفال تستكشف عالم الحيوانات، الحقائق العلمية الطريفة، عالم الفضاء والاختراعات المثيرة، وغيرها من البرامج التي ستخوض بطفلك في رحلة ممتعة ومثيرة تزيده شغفًا نحو العلم، وتساعده في تحديد طموحاته المستقبلية.

ولو كان طفلك مغرماً بالحيوانات والحياة البرية، لا تنس أن تطلعه على الأفلام الوثائقية التي تروي قصص الحياة البرية وكائنات عالمنا العجيبة، على قناة نات جيو وايلد العربية.

2. قناة هيزن Hazen

تطرح هذه القناة العديد من الأسئلة الحياتية والظواهر العلمية، وتجيب عليها بالتفسيرات العلمية بطريقة سهلة وممتعة، في وقت لا يتعدي عشرة دقائق، فهل تساءلت من قبل، كيف يصنع النحل العسل؟

3. أكاديمية التحرير

قامت هذه القناة بهدف تحفيز الطلاب المصريين في مراحل الإعدادي والثانوي في استيعاب المناهج الدراسية عن طريق فيديوهات مبسطة. كما تحتوي القناة على قوائم تجيب بشكل مبسط على أسئلة بسيطة في حياتنا اليومية، نرشح لطفلك قائمة الحاجة أم الاختراع التي تشرح طريقة عمل الأجهزة المعتادة في حياتنا اليومية، مثل الرادار والثلاجة والمصعد وغيرها.

4. قناة كراش-كورس للأطفال Crash Course Kids

لمساعدة أولادك في فهم المواد الدراسية، هناك عدة قنوات تشرح المواد العلمية بسرد قصصي مبسط، مما قد يزيد استيعابهم لمفاهيم علمية مختلفة.

فقناة «كراش كورس» كيدز تقدم سلسة متتابعة من الدروس التي تغطي علوم مرحلة التعليم الأساسي، و تشمل علوم الأرض والعلوم الفيزيائية والبيولوجيا والجغرافيا والهندسة وعلم الفلك، كل بطريقة مبسطة وفكاهية. يتم رفع دروس جديدة كل ثلاثاء وخميس، تقدمها الكندية “صابرينا كروز”، ولحسن حظ تتوافر الترجمة العربية، للحلقات التي تبثها القناة.

هذه القناة تتبع قناة “كراش كورس “CrashCourse ، والتي تقدم محتوى متميز لتبسيط العلوم يناسب مراحل عمرية مختلفة، حيث تعرض دورات مبسطة في  الفلسفة، علم النفس، الاقتصاد، تاريخ العالم، علم الفلك، الفيزياء والكيمياء، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء، وعلوم البيئة.

إلى جانب سلسلة رائعة من الفيديوهات تستعرض مهارات المذاكرة من تسجيل الملاحظات، التخطيط وتنظيم الوقت، التغلب على قلق الامتحانات وغيرها من النصائح القيمة.

5. قناة تيد التعليمية TED-Ed

هل تساءلت من قبل عن «مختصر تاريخ الجبن»؟

باستخدام التيسير البصري والرسوم المتحركة، تقدم قناة ” تيد-إيد” محتوى متنوع ومبسط يناسب كل الأعمار. حيث تمثل القناة منصة تعليمية ضخمة تتيح للمعلمين إنشاء الدروس التفاعلية لإشباع فضول الطلبة من جميع أنحاء العالم!

أحجيات مسلية توضح تطبيقات الرياضيات على أرض الواقع! من أين تأتي رائحة الجسد؟ ما الذي يصيبنا بالحكة؟ لماذا نبكي؟ ما الذي سيحدث إن لم ننم على الإطلاق؟ لمحة من حياة طبيب فرعوني أو جندي روماني، أساطير من حول العالم، كل هذا وأكثر تقدمه القناة عبر مجموعة متنوعة من الفيديوهات، تتراوح موضوعاتها لتناسب جميع الأعمار تقريبا، ومتوفرة بالترجمة العربية.

6. هوبلاكيدز لاب HooplaKidzLab

تقدم هذه القناة، العديد من التجارب والخدع العلمية البسيطة والمبهرة في الوقت ذاته، والتي يمكنك أن تجربها بنفسك مع طفلك في المنزل، وباستخدام أدوات بسيطة.

إليك 10 تجارب علمية مذهلة، لا شك أن طفلك سيقضي وقتًا ممتعًا في إعمال يده وعقله معًا أثناء تنفيذها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *