حشرات, شجر الدردار, حفار الرماد الزمردي

حشرة داخل حشرة داخل حشرة!

إنها حكاية من حكايا الطبيعة العجيبة عن ثلاث حشرات تتماس عوالمها الضئيلة بعوالم أضخم بكثير لتحدث فيها أثرًا بالغًا يدعو للدهشة والتأمل. فكيف يمكن لحشرة أن تعيش بداخل حشرة تقبع بدورها في حشرة أخري؟ وكيف يمكن لتلك الحشرات الثلاثة أن تتحكم في مصائر ملايين من الشجر وآلاف من البشر؟

بدأت الحكاية في تسعينات القرن العشرين بمصادفة صغيرة مكنت حشرة خضراء ضئيلة من أن تنتقل - بغير قصد منها - من موطنها الأصلي بآسيا إلى أمريكا الشمالية. تلك المصادفة الغريبة التي حولت تلك الحشرة المعروفة باسم "حفار الرماد الزمردي" من مجرد حشرة ذات ألق زمردي إلى عدو للخضرة وقاتل للحياة. حيث أن غربة تلك الحشرة عن موطنها الأم جعلت منها غازيا ينشد الدمار والخراب بعدوانه على أشجار "الدردار" المنتشرة بكثافة في العالم الجديد.

"حفار الرماد الزمردي" تلك الحشرة التي تنتمي إلى مجموعة "الحشرات القشرية"، وهي فئة من الحشرات المتطفلة التي تحصل على غذائها دون بذل مجهود من الكائنات التي تتطفل عليها، وذلك عبر الاغتذاء على أقوات تلك الكائنات لتسبب لها ضررا بالغا. وهذا ما تقوم به حشرة حفار الرماد الزمردي خلال تطفلها على أشجار الدردار، حيث تقوم بحفر ثقوب بلحاء تلك الأشجار لتمتص منها العصارة المحملة بالعناصر الغذائية المنقولة من الجذور إلى الأجزاء العليا عبر النسيج الوعائي. وتستمر الحشرة في ذلك النهب المقيت لغذاء الشجرة بشراهة ونهم لا محدودين، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى مقتل شجرة الدردار في غضون عدة سنوات.

اجتاحت جحافل حفار الرماد الزمردي مساحات شاسعة من القارة الأمريكية الشمالية منذ هجرتها غير المقصودة نهاية القرن الماضي، فقد انتشرت في 22 ولاية أمريكية بجانب أجزاء من كندا، مما أدى إلى القضاء على حوالي ما بين 150 إلى 200 مليون شجرة دردار، وللأسف فإن هذا الرقم مرشح للزيادة في المستقبل.

شجر الدردار, حفار الرماد الزمردي
شجرة الدردار

وكما نعلم فإن دور الأشجار في تنقية الهواء من الملوثات يؤثر على صحة الإنسان، حيث يقلل من فرص حدوث المشاكل الصحية المرتبطة بالتلوث كأمراض القلب والجهاز التنفسي. مما يعني أن استباحة حشرة حفار الرماد لملايين أشجار الدردار سيؤثر على الإنسان بالتأكيد، وهذا ما تمكن العلماء من إثباته عبر عدد من الدراسات التي بينت أن تلك الحشرة الخضراء قد تسببت في حوالي 21 ألف حالة وفاة بشكل غير مباشر. أي أن تلك الحشرة الضئيلة لم تكتف بإثمها بقتل ملايين الأشجار لتضيف إليه جرما آخر بقتل آلاف من البشر.

لكن الغريب في الأمر أن تلك الحشرة الصغيرة لم تتسبب في كل تلك التأثيرات المهولة حينما كانت في موطنها الأصلي بآسيا. وهنا يبرز سؤال محير للغاية لماذا لم يؤد الاعتداء الصارخ لتلك الحفارات الخضراء الزمردية إلى ذلك التناقص المليوني لاعداد الأشجار، والتسبب في وفيات تقدر بالآلاف في آسيا كما هو الحال في أمريكا الشمالية؟!