fbpx
ريادة اﻷعمال

لرواد الأعمال: 5 أفلام يجب ألا تفوت مشاهدتها

تعتبر الأفلام أحد أهم وسائل الثقافة والفكر، لاسميا عند هؤلاء الذين لا يجدون عزاءهم في القراءة؛ فالدور التي تلعبه الأفلام لايتوقف فقط على مجرد تقضية وقت لطيف و مسلي، بل إنها قد تساعدك على تطوير ذاتك في مجالات مختلفة.

فإذا كنت محبًا لمشاهدة الأفلام، وتود أن تخطو أولى خطواتك في مجال ريادة الأعمال، أو كنت تدير عملًا خاصًا بالفعل، وتود أن تتعلم من التجارب الناجحة لبعض أشهر رواد الأعمال، إليك 5 أفلام لا يجب أن تفوتك مشاهدتها.

1. The Social Network

يتناول الفيلم قصة إنشاء منصة التواصل الإجتماعي الأشهر حاليًا «فيسبوك»، من قِبل طالب جامعة هارفارد ومؤسس الشركة «مارك زوكربيرج»، والإختلافات التي نشبت بينه وبين أصدقائه في الجامعة، سواء الأخوان اللذان زعما أنه سرق فكرتهما، أو صديقه المؤسس للشركة أيضًا، والذي قام بإقصائه لاحقًا من العمل.

وتبدأ أحداث القصة في ليلة من خريف عام 2003، حين قرر مارك، الذي كان متميزًا في مجال برمجة الكمبيوتر، الجلوس على جهازه الشخصي في حجرته؛ ليبدأ العمل على فكرة جديدة تربط بين مجالي البرمجة والتدوين عبر الإنترنت.

بالرغم من عدم إيمانه الكامل وقتها بأن تلك الفكرة ستصبح ثورة في عالم التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت؛ إلا أنه استطاع في 5 سنوات فقط الوصول لنصف مليون مشترك، ويعد مارك زوكربيرج الملياردير الأصغر في التاريخ بعد نجاح فكرته بشكل مبهر للغاية؛ إلا أن ذاك قاده لعدة مشاكل شخصية وقانونية أيضًا.

2. The Founder

ينقل الفيلم القصة الحقيقية لرجل الأعمال «راي كوك»، وقصة استحواذه على مطعم صغير للأخوين ماكدونالدز، وتحويله إلى أكبر سلسلة مطاعم في العالم؛ والقصة عبارة عن مزيج من القسوة، والمثابرة، والطموح.

وتنتاول القصة المشكلات والصراعات بين كوك وبين الأخوين ماكدونالدز، حيث يستطيع كوك شق طريقه للنجاح، من خلال أفكاره الترويج للمنتج الخاص به، وأيضًا اختيار فريق العمل بعناية فائقة، وغيرها من الدروس المستفادة من القصة؛ والتي قد تساعدك كثيرًا إذا أردت الدخول في عالم المال والأعمال؛ حيث تعد تجربة كوك من التجارب الرائدة في هذا المجال.

3. Steve Jobs

القصة عبارة عن رحلة يأخذنا فيها ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل، إلى كواليس الثورة الرقمية التي أحدثتها شركته، حيث يرسم الفيلم صورة للجانب الآخر من جوبز، وذلك خلال كواليس ثلاث إطلاقات مختلفة من منتجات أبل، والتي تنتهي في عام 1998، بإسدال الستار عن جهاز iMac.

وتتناول الأحداث شغف وبراعة ستيف جوبر، اللتان كانتا القوة الدافعة لإحداث ثورة رقمية في العصر الحديث، وكيف أثر ذلك على حياته الأسرية، الفيلم يمنحك الفرصة لتستكشف تجارب مميزة، مع خبايا حياة جوبز الفريدة.

4. Pirates of Silicon Valley

قصة الفيلم تسرد السيرة الذاتية لمؤسسي شركات أبل، وميكروسوفت، وتصف حجم المعاناة التي تعرضوا إليها أثناء فترة دراستهم، بجانب تأسيس شركاتهم، والإجراءات التي اتخذوها من أجل بناء تلك الشركات العمالقة.

الفيلم وثائقي يبرز التنافس بين الشركتين، ويحتوي على العديد من المعلومات القيمة؛ والتي ربما تفيد أي رائد أعمال في مقتبل الطريق، وتقدم بعض الحلول للعديد من المشكلات التي قد تواجهك في المستقبل.

5. The Startup Kids

هو فيلم وثائقي يتناول قصص نجاح رواد الأعمال الشباب في أمريكا وأوروبا، حيث يضم مقابلات مع مؤسسي موقع «فيميو – Vimeo»، و«دروب بوكس – Dropbox»، وغيرهم، يتحدثون عن بداية تأسيس شركاتهم، وحياتهم عمومًا كرواد أعمال.

الفيلم عبارة عن عصارة خبرات قوية ودسمة من أشخاص نجحوا بالوصول بمشروعاتهم الضخمة لمختلف فئات المجتمع على مستوى العالم تقريبًا.

الوسوم
اظهر المزيد

محمد سالم

صيدلي مصري، وصحافي مهتم بالرياضة والسياسة والعلوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *