fbpx
الصحة

دليلك الطبي: كيف تتجنب عدوى معامل التحاليل الطبية؟

بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر بتاريخ 5 مايو/آذار لعام 2011، فإن انتشار العدوى المرتبطة بالمنشآت الصحية يزيد بشكل ملحوظ في الدول متوسطة وضعيفة الدخل عن الدول المتقدمة، بنسبة تفوق 10 أشخاص من كل 100 يتوجهون للمنشآت الطبية.

معامل التحاليل الطبية التي تنتشر بشكل متزايد في مصر، هي إحدى تلك المنشئات التي تغيب عنها آلية رقابة واضحة للحد من انتشار العدوى، فوفقًا للموقع الرسمي لـ «إدارة المعامل المركزية» التابعة لوزارة الصحة المصرية، «يصعب رقابة تلك المعامل من حيث جودة المكان ودرجة السلامة، نظرًا لتوسعها وانتشارها بشكل مستقل أو ضمن عيادات طبية».

وعي المريض

من جهة أخرى، قد يشكل وعي المريض دورًا هامًا، إذا تنبه إلى احتياطات سلامته خلال تواجده بالمنشئة الطبية، ومدى تطبيق المعمل لقواعد الحد من نشر العدوى.

في حديثه لـ «ساينتفيك عرب» صرّح «شريف جمعة»، مدير فرع أحد المعامل الكبرى في مصر قائلًا:

العديد من المرضى يهتمون بالتأكد من فتح إبرة سحب عينة الدم أمام أعينهم، ليتأكدوا أنها ليست معادة الاستخدام، ويسأل بعضهم عن مسحة الكحول لموضع السحب».

ويؤكد أن تدعيم وعي المريض بتعليمات الأمان، يساعد في الحد من العدوى، وتجنب المعامل غير الموثوقة.

علامات هامة

من منشور رقم 41 الصادر عن منظمة الصحة العالمية عام 2006 عن البروتوكول الصحي المتبع داخل المنشآت الطبية لمكافحة العدوى(1)، نقتبس بعض العلامات الهامة لتعليمات مكافحة العدوى، التي يمكن للمريض التنبه لها في معامل التحاليل الطبية كالآتي:

1. استخدام أدوات الحماية الشخصية

عند دخولك غرفة سحب العينة، تأكد أن الذي يقوم بسحب العينة، يرتدي البالطو الأبيض، ويستخدم قفازًا طبيًا يرتديه أمامك، ويتخلص منه فور انتهاء سحب العينة، مما يضمن حمايتك وحماية غيرك من المرضى، من العدوى التي قد تنتقل عبر القفاز الملوث.

2. التخلص من المخلفات

تنبه لوجد صندوق تظهرعليه علامة المخلفات الطبية، يتم التخلص من إبرة السحب فيه، حيث لا يجوز استخدامها مرة أخرى.

3. النظافة والتعقيم

نظافة غرفة السحب من الأتربة والنفايات الطبية وغي الطبية بشكل عام، والتهوية الجيدة لغرفة سحب العينات، إحدى العلامات التي تشير إلى التزام المعمل بقواعد الحد من العدوى.

في حال دخولك لدورة المياه الخاصة بالمعمل، تأكد من عدم وجود أي متعلقات شخصية منسية، ومن نظافة المكان قبل استخدامه، فدورات المياه الغير نظيفة هي مرت خصب لانتشار العدوى.

تأكد من تطهير موضع سحب العينة بالكحول الإيثيلي، ومن ثم تغطية مكان سحب العينة بقطعة من القطن النظيفة مع الضغط عليها.

تجنب تناول أي أطعمة أو مشروبات في غرف معامل التحاليل الطبية، حيث أن بعض الجراثيم يمكنها التعلق بالطعام والتسبب بالعدوى.

الوسوم
اظهر المزيد

أريج خلف

كاتبة علمية مهتمة بالعلوم الطبية، تخرجت من كلية العلوم جامعة المنيا عام 2016، وحاصلة على دبلومة في الكيمياء الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *