نظام كيتو الغذائي, السرطان, علاج السرطان, دراسات علمية

نظام «كيتو» الغذائي قد يزيد من فعالية بعض علاجات السرطان

نظام غذائي يزيد من فعالية بعض علاجات السرطان، مما يتكون، وكيف يمكنه فعل ذلك؟

في طريقهم لمحاربة السرطان، وجد الباحثون دليلًا جديدًا على أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون منخفض الكربوهيدرات، المعروف بنظام «كيتو - Keto» الغذائي يمكن أن يساعد في قتل الخلايا السرطانية، إذا تم تطبيقه إلى جانب استخدام نوع معين من علاجات السرطان، تُعرف بـمثبطات «PI3K».

وعن المثبطات أوضح «سامح سعد» مدير برنامج بيولوجيا الأورام بمستشفى 57357 في حديثه لـ ساينتفك عرب:

هناك جيل من أدوية السرطان يستهدف تثبيط الطرائق الجزيئية مثل (mTOR, PI3K  (MAPK، التي تعمل على استمرارية الإشارات المحفزة لانقسام وانتشار الخلايا السرطانية دون الخضوع لآلية الموت المبرمج.

وفي يوليو/ تموز 2018، قام فريق دولي من الباحثين من مؤسسات طبية متعددة شملت كلية طب «ويل كورنيل» في جامعة ويل كورنيل في نيويورك، وكلية الطب في جامعة كولومبيا، ومستشفى جامعة «زيوريخ» في سويسرا. بالمشاركة في دراسة نشرت في دورية نيتشر، أظهرت نتائجها أن الحمية الغذائية الغنية بالدهون والقليلة من الكربوهيدرات، قد زادت من نجاح بعض علاجات السرطان في عينة من الفئران.

واسع مدى قليل الفعالية

خلال الأعوام الماضية، رصد العلماء ارتباط الطفرات التي تحدث في جين «PIK3CA» بأنواع متعددة من أمراض السرطان، وعليه طوروا العديد من العلاجات التي تستهدف تثبيط ناتج ذلك الجين، إلا أنها في أوقات عدة كانت ذات فعالية ضعيفة.

يحوي ذلك الجين التعليمات الخاصة بتخليق بروتين «p110α» الذي يعمل كعامل حفاز ينشط الإنزيم «PI3K»، وهو إنزيم يلعب دورًا هامًا في العديد من الأنشطة الخلوية بما فيها الاستجابات الخلوية للإنسولين، وهو الهرمون الذي يعمل على خفض تركيز الجلوكوز في الدم.

من هنا، فإن تثبيط هذا الإنزيم من شأنه الإخلال باستقلاب الجلوكوز في أنسجة عديدة، حيث يثبط تأثير الإنسولين؛ مما يحفز تحلل الجليكوجين في الكبد ويمنع امتصاص الجلوكوز في العضلات الهيكلية والنسيج الشحمي؛ الأمر الذي يتنج عنه فرط نسبة السكر في الدم.

وفقًا للدراسة الأخيرة، فإن ذلك يدفع البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين، لمواجهة الارتفاع المفاجئ لسكر الدم، حيث يرتبط هرمون الأنسولين بالخلايا الطبيعية في الأنسجة، ليدفعها إلى امتصاص الجلوكوز من الدم، إلا أن المشكلة تكمن في الآتي:

1. ارتباطه ببعض الخلايا السرطانية التي تحمل مستقبل الأنسولين، يدفعها لانقسام متزايد حتى في وجود مثبطات «PI3K».

2. بعض حالات المرضى الذين يبدون مقاومة للإنسولين بدرجات متفاوتة؛ يستمر تأثير فرط السكر بالدم بل ربما يتفاقم أيضًا، مما يحفز الإنزيم «PI3K» من جديد، ويستمر السرطان في الانتشار. وفي هذه الحالات يجب إيقاف العلاج.