fbpx
علماء فيزياء, جائزة نوبل, جائزة نوبل للفيزياء 2017, كيب ثورن, باري باريش, رينر وييس, باحثين

الحائزون على جائزة نوبل يقدمون نصائحهم لصغار الباحثين

يقدم العلماء الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء 2017 نصائحهم للمهتمين بالبحث العلمي، الفيزياء، أو بالعلوم بشكلٍ عام.

هل أنت باحث في علوم الفيزياء أو أي مجال علمي؟ هل لديك الفضول الكافي والطموح لتحقيق اكتشاف علمي مذهل؟ إذًا ربما يجب عليك أن تسعى بجد لتحقيق أهدافك، وأن تنظف أرضية المعمل يوميًا كذلك، فهذه نصيحة العلماء الحائزين على جائزة نوبل للفيزياء عام 2017.

حصد «رينر وييس» عالم الفيزياء المرموق مع جامعة MIT على الجائزة الأهم في مجال العلوم والأدب العام الماضي، مشاطرة مع كل من «كيب ثورن» و «باري باريش»، لتمكنهم من رصد موجات الجاذبية لأول مرة في التاريخ الإنساني عام 2015.

تعرف «موجات الجاذبية - Gravitational wave» بأنها اضطربات في نسيج الفضاء -الزمكان- أشبه بالموجات التي تتولد عندما تلقي حجرًا صغيرًا في بركة في الماء، إلا تلك الموجات التي يمكنها إحداث انبعاجات في نسيج الكون تتكون نتيجة أحداث كونية عظمى، مثل الإنفجار العظيم أو التحام ثقب أسود ضخم مع نظيره، وهو ما التقطه العلماء عام 2015، بعد أن سافرت تلك الموجات 1.3 مليار سنة عبر الكون، لتصل إلى مرصد «ليجو - LIGO»، الذي طور لذلك الهدف.

توقع عالم الفيزياء الشهير «ألبرت آينشتاين» وجود تلك الموجات قبل 100 عام، إلا أنه لم يظن أن رصدها أمر محتمل. بدأ العلماء عملهم الجاد نحو رصدها منذ ستينات القرن الماضي، ليتوجوا بالجائزة بعد قرابة 50 عام.

يمكنك أن تستمع وتشاهد تعليقاتهم على ذاك الاكتشاف المذهل من خلال هذا الفيديو:

في فيديو آخر نشرته الصفحة الرسمية للجائزة على موقع فيسبوك، قبيل إعلان الفائزين بالجائزة للعام الجديد، قدم العلماء الثلاثة نصائحهم للباحثين الشباب نحو تحقيق إنجاز علمي.

يؤكد «رينر وييس» قائلًا:

عليك تقبل الأعمال المملة، لا أقصد بذلك تنظيف أرضية المعمل، ذلك ستفعله على كل حال، ربما تعمل على تحليل البيانات، أو تساعد أحدهم في تشغيل جهاز ما.

أما «كيب ثورن» فيقول:

عليك أن تكون مستعدًا وحريصًا على العمل بجد.

وعلى حد قول «باري باريش»:

لا تنسى أن يكون لك حلم، وأن تعمل من أجل تحقيقه بجدية، لا يمكنك دائمًا تحقيق أحلامك، إلا أن السعي وراء أهدافك حتى إن لم تحققها، سيمنح قدرًا كافيًا من الرضا.

للاطلاع على الفيديو كاملاً:

https://www.facebook.com/nobelprize/videos/389341748266909/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Total
9
Share