مضادات حيوية, مضاد حيوي, مكملات غذائية, مكملات البروبيوتيك, حبوب, أدوية

مكملات «البروبيوتيك»: بديل المضادات الحيوية لأطفالك

يمكن استخدام مكملات البروبيوتيك لتقليل احتماليات الإصابة بعدوى حادة في الرضع والأطفال، فما هي، وكيف تعمل كبديل للمضادات الحيوية؟

في مجهود لحل أزمة الإسراف في استخدام المضادات الحيوية، نشرت «المجلة الأوروبية للصحة العامة» يوم 14 سبتمبر /أيلول دراسة جديدة تقترح أن استخدام مكملات الـ«بروبيوتيك - probiotics» بغرض تقليل احتماليات الإصابة بعدوى حادة في الرضع والأطفال؛ قد يساهم في الحد من استخدام المضادات الحيوية.

كومة من البكتيريا

«البروبيوتيك - Probiotics» هي مجموعة من الميكروبات الحية يتم تناولها بالكميات المناسبة، وتضيف فائدة صحية للمستهلك، طبقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية.

لماذا عليك أن تبتلع البكتيريا أو الفطريات؟

الإجابة هي أن ليست كل الميكروبات ضارة، فبعضها نافع والآخر ضار، والبروبيوتيك تمثل الجزء المفيد من الميكروبات التي يمكنها أن تقطن الجسد دون أن تسبب مشكلة. أشهرها الخميرة «yeast» التي يمكنها أن تخفف من أعراض الإسهال، أو «العصوية اللبنية - lactobacillus» التي قد تفيد في حالات اضطراب القولون. يتوفر البروبيوتيك إما في شكل مكملات غذائية، أو في الأطعمة المخمرة كالزبادي ومنتجات الألبان الأخرى(1). يقول «دانيال ميرنشتاين» أستاذ في قسم طب الأسرة في كلية الطب بجامعة جورج تاون:

لدينا بالفعل أدلة على أن تناول البروبيوتيك يقلل من احتمالية حدوث فترة وشدة بعض أنواع التهابات الجهاز التنفسي الحادة الشائعة، والجهاز الهضمي. السؤال هو ما إذا كان هذا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بقلة استخدام المضادات الحيوية، ونرى أن هناك ارتباطًا.

قام القائمون على الدراسة بمراجعة منهجية لـ 17 تجربة عشوائية مضبوطة، بعد بحث 13 قاعدة بيانات إلكترونية. أجريت هذه التجارب على الأطفال من دول مختلفة بهدف قياس تأثير البروبيوتيك المتمثلة في 13 نوع مختلف من المكملات، وتراوح استخدامها بين 4 أيام إلى 9 شهور، في الوقاية من عدوى الجهاز التنفسي والهضمي والتهابات الأذن الوسطى الحادة.

وأوضحت نتائج 12 تجربة مجمعة أن احتماليات صرف المضادات الحيوية للأطفال ممن يتناولون مكملات البروبيوتك بشكل يومي قد قلت بنسبة 29%، وحينما حصرت النتائج على الخمس تجارب الأكثر دقة، ارتفعت النسبة لتصل إلى 53%.