الم العضلات بعد التمرين

التمارين الرياضية | بين صعوبة البدايات وترقب النتائج

لماذا نشعر بـ الم العضلات بعد التمرين في البداية؟
"إذا منحنا كل فرد الكمية الصحيحة من الغذاء والتمارين الرياضية، لوجدنا الطريق الأكثر أمانًا إلى الصحة."

هكذا نصح "أبقراط" الطبيب اليوناني الشهير المعروف بـ "أبو الطب" طلابه في عصور ما قبل الميلاد. لم يكن "أبقراط" مدركًا لآلية حدوث التأثيرات البالغة للنشاط البدني على جسم الإنسان، لكنه أدرك بالضرورة ارتباط النشاط البدني بتعزيز صحة الفرد ووقايته من الأمراض. غير أنه لم يخبر طلابه بأن الأمر سيكون بهذه الصعوبة في بدايته، ولم يذكر لهم شيئًا عن ألم العضلات بعد التمرين.

صور النشاط البدني

تختلف صور النشاط البدني في طرق تأدية التمارين الخاصة بكل منها، كما تختلف في الهدف المرجو من ممارستها، لكنها تسير جنبًا إلى جنب لتتفق جميعًا في الهدف الرئيسي من ممارستها، وهو تعزيز الصحة العامة، كما تتفق أيضًا في الصعوبة النسبية للبدء فيها أو في العودة إلى ممارستها بعد فترة من الانقطاع أو الخمول البدني. فلماذا ألم العضلات بعد التمرين؟

الم العضلات بعد التمرين - صور النشاط البدني

لماذا تكون ممارسة الرياضة أصعب ما يكون في بدايتها؟

يتسم نمط الحياة التي نعيشها حاليًا بالخمول البدني والكسل، سواء بسبب التطورات التكنولوجية البالغة التي تمكن الفرد من الوصول إلى ما يريد بلمسة إصبع واحدة، أو بسبب جائحة كورونا التي أجبرت الجميع على التزام منازلهم، ما أدى إلى حدوث انخفاض حاد في معدلات ممارسة النشاط البدني على مستوى العالم أجمع.

لعلك أدركت خطورة الخمول البدني في فترة ما من حياتك، أو ربما لاحظت زيادة طفيفة في وزنك، لتقرر بعدها ممارسة أي من الرياضات البسيطة، ليس فقط لفقدان الوزن الذي اكتسبته، بل أيضًا لاختبار صحة المعلومات التي تزخر بها آلاف المقالات العلمية عن الفوائد الجمة لممارسة الرياضة، لتتفاجئ أول مرة تنخرط فيها في أي نشاط بدني أكثر من اعتيادك اليومي أن الأمر شاق للغاية.

فتدرك أن أصعب الأمور بداياتها، وتذكر نفسك مرارًا وتكرارًا بأن الأمر يستحق. لكن سرعان ما تبدأ بالتشكيك في إرادتك ويتسلل الملل إلى نفسك، لتعزف في النهاية عن قرارك وتنقطع عن ذلك النشاط البدني.

عنيت العديد من الدراسات بالبحث عن تفسير واضح لصعوبة البدء في ممارسة التمارين الرياضية. تشير دراسة حديثة إلى أن بروتين (Piezo1) الذي تفرزه الخلايا الطلائية المبطنة  للسطح الداخلي للأوعية الدموية يلعب دورًا في التأثيرات التي نواجهها في فترات الانقطاع عن ممارسة الرياضة، ما يجعل العودة مرة أخرى لممارسة أبسط التمارين الرياضية أمرًا شاقًا.

تعمل هذه البروتينات كمستشعرات لزيادة تدفق الدم، الذي يحدث في أثناء ممارسة التمارين الرياضية. يؤدي استشعار هذه البروتينات لزيادة تدفق الدم إلى دفعها لزيادة كثافة الشعيرات الدموية التي تحمل الدم إلى العضلات المعنية، لتضمن وصول مصادر الطاقة الكافية لاستمرار انقباض تلك العضلات.

كما تشير الدراسة نفسها إلى أن الانقطاع عن ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة، يؤدي إلى تعطيل عمل تلك البروتينات. حيث قارن الباحثون بين النشاط البدني لمجموعتين من الفئران، بعد عشرة أسابيع من خضوع إحدى المجموعتين لتعطيل الجين المسؤول عن إفراز بروتين (Piezo1) عن طريق الهندسة الوراثية.