المخاط, أمراض, بيولوجي

كل ما تود معرفته عن المخاط

نصاب جميعًا بنزلات البرد والإنفلونزا، ويزعجنا احمرار الأنف وعلبة المناديل التي لا تفارقنا، لكن هناك جانب آخر من القصة مجهول، وهو لماذا نفرز المخاط، وبماذا يفيدنا؟

مع انخفاض حرارة الجو ونسبة الرطوبة خلال فصل الشتاء، تتحفز الأعصاب الموجود بالأنف، فمن واجبها الحفاظ على الدرجة المناسبة لحرارة ورطوبة الهواء الذي يمرر عبر المسالك التنفسية إلى الرئة، لتقوم بوظائفها الحيوية بشكل سليم.

ولذلك فهي تستعين بـ«المخاط - mucus»، ذلك السائل اللزج الذي يشكل الماء 90% من تكوينه، يمكنه أن يزود الهواء المستنشق بالرطوبة الكافية، بينما يتم تعديل درجة حرارته للمعدل المناسب من خلال توسع الأوعية الدموية في منطقة الأنف، ليتغير لون أنفك للأحمر، ويسيل المخاط المفرز بكثرة، مما يتسبب على الأغلب بإزعاجك، لكن هل تعرف جيدًا ما هو المخاط، وكيف يقوم بمهامه في الحفاظ على صحتك بشكل يومي؟

متعدد الوظائف

يصنع جسمك ما يزيد عن لتر من المخاط يوميًا، فالبرغم أنك قد لا تلحظه إلا في الأنف، يغطي المغاط كامل المجرى التنفسي، الرئة، الجهاز الهضمي والأمعاء، بل وحتى عينيك.

يحوي المخاط مكونات متعددة من البروتينات إلى الدهون والكربوهيدرات، إلا أن المكون الأساسي في المخاط، والذي يمنحه مرونته وتنوعه المذهل، هي مجموعة من البروتينات تعرف بـ «المخاطين- Mucins»، فباختلاف تركيبها من مخاط-موقع- لآخر في الجسم، يمكن أن ترتكز وظيفة المخاط في العين على إبقائها رطبة، بينما يحمي الخلايا المبطنة للمعدة من أحماضها القوية، ويتسلح بكل الأسلحة الضرورية لمواجهة المتطفلين في المجرى التنفسي والأمعاء.

أسلحة متنوعة

من خلال تكوينه الفيزيائي الزلق، يعمل المخاط كورقة ترشيح تلتصق بها الأتربة والأجسام الغازية الغير مرغوبة بها، ليتم طردها خارج الجسم، إلا أن التكوين الفيزيائي ليس السلاح الوحيد للمخاط في مواجهة الكائنات الغازية.

حيث يحوي بداخله أنزيمات وأجسام مضادة ومواد كيميائية أخرى يمكنها أن تستهدف وتقتل البكتيريا، بل تشير عدة دراسات حديثة أن بروتينات المخاطين الموجودة في المخاط، ترتبط بأعداد ضخمة من «فيروسات الفاج»، وهي فيروسات صغيرة جدًا، تقوم بالتطفل على البكتيريا و قتلها.