مقال مجاني

أنقذوا الميكروبات!

رأي: تشير بيانات حديثة إلى أن التنوع الميكروبي مهدد، مما يضع الكوكب بأكمله في خطر.

ليس خفيًا على أحد أن الحياة على كوكبنا تمر بكارثة.

استنادًا إلى الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، فإن أكثر من 3700 نوع حي يعد مهددًا بالانقراض حاليًا، بما يشمل 26% من الثدييات، 36% من أسماك القرش والأسماك الغضروفية، و41% من البرمائيات.

لكن ملصقات حماية الطبيعة التي تعرض دببة الباندا اللطيفة والفيلة الساحرة لا تشمل أنواعًا اخرى لا تقل أهميةً عن غيرها وعلى الأغلب لا تتعرض لخطر أقل عن سواها، تلك هي: الأحياء الدقيقة.

تشمل الأحياء الدقيقة الفيروسات والبكتيريا والفطريات والأوليات التي تبقي كوكبنا حيًا. وبينما نحن أكثر دراية بالأنواع  المسببة للأمراض منها، وخاصةً الأوبئة العالمية، فإن أغلب تلك الكائنات تلعب دورًا أساسيًا في تدوير المغذيات التي تبقي على الغابات والمحيطات والمزارع ومناطق السافانا حية.

إضافة إلى أن تريليونات الكائنات الدقيقة تتخذ من أجساد النباتات والحيوانات (بما فيها الإنسان) موطنًا لها، حيث تسهم في تنظيم نموها و تطورها، وتحميها من الممرضات.

اختصارًا، نحن لا نستطيع النجاة -ولا يمكن للنباتات أو الحيوانات أيضًا- بدون رفقائنا المجهريين.

إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن العوامل التي تهدد حياة الحيوانات الجذابة من النمور والدببة القطبية والحيتان، تهدد الأحياء الدقيقة أيضًا.

وللأمر خطورة بالغة، إذ أن كل أشكال الحياة تعتمد على الأحياء الدقيقة، فإن كانت هذه الأحياء في خطر؛ ذلك يعني أن كل الكائنات في خطر. علينا فعل ما بوسعنا للحفاظ على ما تبقّى منها ومحاولة استعادة ما فقدناه منها.

على الرغم من كونها مهددة بالخطر، فإن عدد الميكروبات المنتشرة في أصقاع الأرض مذهل، إذ تحتوى المحيطات على عددٍ من الميكروبات يبلغ 100 مليون ضعف عدد النجوم الموجود في الكون بأكمله. يحوي مقدار ملعقة من التربة ميكروباتٍ بعدد سكّان قارة إفريقيا. أجسامنا هي موطن العديد من الميكروبات لدرجة أن عدد الخلايا الميكروبية في أجسادنا يفوق عدد الخلايا البشرية.

لكن العدد  ليس العامل الوحيد الذي يهمنا، إذ أن تنوّع هذه الميكروبات هو أساس صحة الكوكب. ففي كل منظومةٍ بيئية، تعمل مجتمعات متنوعة من المكيروبات سويًا، حيث يقوم كل نوع منها بدور مختلف.

ومعًا، تستقلب هذه الأنواع المغذيات الرئيسية مثل النيتروجين والفوسفور، وتحلل الملوّثات مثل المبيدات الحشرية والتسرّبات النفطية، وتحسّن جودة الماء بتفكيك المركبات العضوية من المخلفات، وتعزز الإنتاجية الزراعية من خلال دعم قدرة النباتات على الحصول على المغذيّات والتحكم بالآفات.

ليس ذلك فحسب، إذ تبقينا هذه الميكروبات بأمان؛ يوجد حوالي 1400 نوع من الأحياء الدقيقة التي قد تكون خطرة على صحتنا إن وجدت طريقها إلى أجسادنا.