fbpx
النشرة
أخر الأخبار

سلسلة «النشرة» للتعرف على أهم الأخبار العلمية حول العالم

الآن يمكنكم متابعة سلسلة #النشرة عبر صفحة #ساينتفك_عرب #العلوم_بالعربية للتعرف على ملخصات أهم الأخبار والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

مرض القلب

في مؤتمر «القلب والأوعية الدموية» الكندي، أشارت دراسة حديثة أن المعدل الأمثل للنشاط البدني لمرضى القلب، هو القيام بنشاط بسيط لمدة 7 دقائق كل 20 دقيقة. يمكن لذلك أن النشاط أن يحرق ما يزيد عن 770 كيلو كالوري يوميُا، وهو المعدل الذي ينصح به الأطباء للتمتع بصحة جيدة، فماذا تنتظر؟ هيا إلى بعض النشاط.

أفريقيا, جينات

نجحت دراسة واسعة شملت بيانات جينومية لأكثر من 6400 فرد من قرى أوغندا، بجانب بيانات إضافية شملت 7784 فرد من دول أفريقية أخرى، في إنشاء أكبر قاعدة بيانات جينومية أفريقية، وفقًا للبيان الصحفي الذي نشرته «الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية»، وهي المؤسسة التي دعمت الدراسة الأخيرة.

وحسب البيان، فإن تلك القاعدة ستساهم في فهم التركيب الجيني لأفريقيا، كما أنها ستساعد في فك ألغاز بعض الأمراض المنتشرة في القارة، حيث لاحظ الباحثون عدة تشابهات بين جينوم الأوغنديين مع سكان شرق أفريقيا وذوي الأصول «اليوروآسيوية»، مما يقترح تاريخ من الهجرات المعقدة في المنطقة.

جينات, بيولوجي

من «الجمعية الأمريكية للوراثة البشرية» أيضًا، تمكن باحثون من جامعة «إدنبرة» البريطانية بالتعاون مع فريق دولي، من القيام بأكبر دراسة تربط العوامل الجينية بمعدل الحياة.

حيث شملت الدراسة بيانات الجينومية لنصف مليون فرد، ومقارنتها بمعدل حياة آبائهم، وبدلًا من الإهتمام بجينات معينة يُعرف عن ارتباطها بمعدل العمر، قام الفريق بالبحث في كل جينوم المتطوعين للدارسة، لتؤكد ارتباط جين «APOE» بأمراض عصبية قد تقلل معدل العمر، وتكشف 21 جين آخر يرتبط بمعدل الحياة.

سرطان الثدي, السرطان

ثلاثي السالبية يعد «سرطان الثدي ثلاثي السالبية Triple-negative breast cancer»، أحد أعنف أنواع سرطان الثدي، حيث لا يستجيب للعلاج الهرموني، كما أن له القدرة على مقاومة العلاج الكيميائي بعد فترة بدئه، بحيث لا يتعدى معدل النجاة من المرض 12 شهرًا.

وفقًا لدراسة حديثة نشرت الأمس 20 اكتوبر في دورية «New England Journal of Medicine»، فإن خليط من العلاج الكيميائي و المناعي يمكنه أن يزيد معدل النجاة بمعدل 10 شهور، ويقلل احتمال الوفاة بنسبة 40%.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *