كبسولة أخبار اليوم 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2018

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أخبار العلوم والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي, الزائدة الدودية
الزائدة الدودية

أهملت «الزائدة الدودية»، ذلك البروز الصغير المتفرع من أمعائنا لفترة طويلة، حيث ساد الاعتقاد أنها لا تؤدي وظيفة هامة في الجسم، بدأ ذلك يتيغير خلال الأعوام السابقة، حيث كشفت دراسة سابقة تعلقها بأدوار مناعية هامة، و قبل أيام أشارت دراسة حديثة شملت ما يزيد عن مليون شخص، أن الزائدة الدودية قد ترتبط بمرض «باركنسون» العصبي.

وفقًا للباحثين، فإن الأشخاص الذي أجروا عملية استئصال للزائدة الدودية، تنخفض احتمالية الإصابة بالمرض لديهم بنسبة تقارب 20%، كما لوحظ أن الزائدة قد تحوي تكتلات بروتينية، شبيهة بالتي توجد في أدمغة المصابين بمرض باركنسون.

سمك

الربو هو مرض التهابي مزمن للشعب الهوائية في الرئتين، ويعد كذلك المرض التنفسي الأكثر شيوعًا بين الأطفال، يدرك والدّي أي طفل مصاب بالمرض، تأثر حالة طفلهم بالعوامل البيئية مثل جودة الهواء، وتضيف دراسة حديثة أن نوع التغذية هو عامل مؤثر كذلك.

حيث أوضحت الدراسة التي نشرت بالأمس في دورية «Journal of Human Nutrition and Dietetics»، أن نظام غذائي يشمل وجبات سمكية غنية بدهون «الأوميجا-3»، مثل السلمون والسردين، قد يقلل حالة الالتهاب خلال شهور معدودة.

أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي, ديدان
ديدان

تحمل دراسة حديثة نشرت اليوم في دورية «نيتشر جيناتكس - Nature Genetics»، آمالًا عريضة لبدأ عصر جديد في فهم الديدان الطفيلية، وابتكار آليات علاجية أكثر فعالية، من خلال فهم شبكة الجينات التي تمكن تلك الديدان من مهاجة العائل، التخفي من الجهاز المناعي، أو التنقل بين أعضاء الجسم.

وعليه أجرى الباحثون مقارنة بين جينومات 48 نوعًا مختلفًا من الديدان المفلطحة والأسطوانية، ليكشف ذلك ما يقرب من مليون جين جديد ترتبط بوظائف عدة لتلك الطفيليات، يمكن من خلالها بدأ عصر جديد في مواجهة الأمراض التي تسببها، على حسب وصف الباحثين.