fbpx
النشرة
أخر الأخبار

كبسولة أخبار اليوم 29 أكتوبر/تشرين الأول 2018

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أخبار العلوم والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

خليفة سات, الإمارات
خليفة سات

فيما وصفه مسؤولون إماراتيون رفيعو المستوى بأنه «يوم تاريخي» لدولة الإمارات، تم إطلاق «خليفة سات- Khalifasat»، كأول قمر صناعي تمت صناعته بشكل كامل من قبل مهندسيين إمارتيين.

بدأ تدريب فريق المهندسيين الإماراتيين الذين ساهموا في إنجاز اليوم، على مدى 12 عامًا، ويتوقع أن يباشر «خليفة سات» أولى مهامه اليوم، بالتقاط صور لمناطق محددة، ستساهم في تحسين التخطيط العمراني، ورصد المشاكل البيئية.

اقرأ أيضًا: «خليفة سات» يعانق الفضاء كأول قمر صناعي صنع بأيدٍ إماراتية

ibm, red hat, تقنية, شركات عالمية, صفقات عالمية

أعلنت شركة «IBM» بعد ظهر يوم الأحد، عن إبرامها صفقة للاستحواذ على شركة Red Hat المزود الرائد عالميًا للبرامج السحابية مفتوحة المصدر، في صفقة تُقدر قيمتها بحوالي 34 مليار دولار؛ وبذلك يكون هذا الاستحواذ هو أكبر صفقة لشركة IBM على الإطلاق، وثالث أكبر صفقة في تاريخ التكنولوجيا الأمريكية.

 اقرأ أيضًا: شركة «IBM» تستحوذ على «Red Hat» في صفقة هي الأكبر في تاريخه

حمل, ولادة, أخبار العلوم, أمومة

أشارت دراسة حديثة نشرت اليوم في دورية «JAMA Internal Medicine»، أن الإبقاء على عام على الأقل بدون إنجاب بعد آخر ولادة، هو أسلم صحيًا للمرأة، ولجنينها أو طفلها المنتظر على حد سواء.

كما أوضح الباحثون أن الحمل بعد أقل من عام من آخر إنجاب، يرتبط بمشاكل صحية خاصة للسيدات بعمر يزيد عن 35 عامًا، بينما يزيد الأخطار الصحية للجنين في كل أعمار الأمهات تقريبًا، خاصة بين السيدات في المرحلة العمرية بين 20 و 34 سنة.

أخبار اليوم, أسنان, طب الأسنان, الاهتمام بالأسنان

بين البالغين الذين يتمتعون بـ10 إلى 19 سنًا فقط، لاحظ باحثون من جامعة «روتجرز» الأمريكية، ارتفاع نسب سوء التغذية فيما بينهم، أو كانوا على الأقل معرضين لذلك.

ويشير الباحثون أن تأكيد وجود رابط مؤكد بين فقدان الأسنان وسوء التغذية قد يحتاج إلى مزيد من الدراسة، إلا أنهم لاحظوا بنسبة جديرة بالاهتمام، حالة ضعف ونقصان وزن، وفي بعض الحالات علامات اكتئاب على المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في أسنانهم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *