fbpx
النشرةوسائط متعددة
أخر الأخبار

كبسولة أخبار اليوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2018

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أخبار العلوم والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

بيض ملون, أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي, حشرات, صراصير, بيض
بيض ملون

لما يزيد عن قرنين من الزمان، اعتقد العلماء أن البيوض الملونة للطيور المعاصرة، قد تطورت عدة مرات بشكل منفصل بين سلالة الطيور، تغير ذلك بالأمس عندما أوضحت دراسة حديثة نشرت في دورية «نيتشر» المرموقة، أن البيوض الملونة لكل الطيور المعاصرة يعود أصلها إلى الديناصورات.

ويشير الباحثون أن تلك الألوان هي وسيلة محاكاة تخفي البيض عن المفترسات المترقبة، وبدراستها يمكننها فهم طبيعة الأعشاش، وسلوك الحضانة لدى الطيور، أو أجدادها المخيفة، الديناصورات.

صراصير, أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي, حشرات, بيض

يلدغ «دبور الجوهرة» الصرصور الأمريكي، ليعطل مناطق مختلفة من جهازه العصبي، يتمكن بسهولة بعد ذلك من اقتياده إلى جحره، و من ثم يضع بالقرب من بطنه بيضة صغيرة، والتي تنمو للتغذى عليه بينما يزال حيًأ.

بالحديث عن وسيلة الدفاع لدى الصرصور، تشير دراسة حديثة إلى أن الصرصور يعمل على تحديد موقع الدبور بقرون استشعارية، ثم يسدد له ركلة قوية برجله الخلفية، تلك الركلة قد تبعد الدبور ليبحث عن طريدة أخرى.

زيت بذرة القطن, أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي

في نتائج مفاجئة للغاية، أشارت دراسة حديثة نشرت بالأمس في دورية «Nutrition Research»، إلى زيت بذرة القطن يمكن ان يخفض معدل الكولسترول في الجسم بشكل ملحوظ، حتى في حال تناولك لوجبة غنية بالدهون.

وأوضح الباحثون أنه تأثير زيت «بذرة القطن» يفوق زيت الزيتون في هذا الجانب، حيث يعمد على منع تراكم الدهون الثلاثية كذلك، مما يدفع الجسم إلى التخلص منها.

الذباب, أخبار العلوم, كبسولة, بيولوجي, حشرات

في دليل جديد يدعم الدراسات المتلاحقة عن وجود صلة بين الأمعاء -أو البكتيريا التي تستوطنها- والمخ، أوضحت دراسة حديثة أن تركيب أمعاء ذباب الفاكهة من البكتيريا، يؤثر على نشاطها، او معدل حركتها في العموم.

وتشير الدراسة إلى بروتين معين تنتجه بعض أنواع البكتيريا له القدرة على تكسير «تراهالوز» السكر الرئيسي في دم الذباب، وعليه يقل نشاطها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *