fbpx
كل ما تود معرفته عن حليب الصراصير - ENCOMILK

حليب الصراصير ذو الطعم الخطير؛ هل تغزو صراصير المحيط الهادئ الأسواق بحليبها؟

تخيل أن تجلس في أحد المطاعم وعند طلبك لكوب شاي بحليب فإذا بالنادل يسألك بكل تلقائية وبوجه تعلوه الابتسامة: "حليب بقري أم حليب صراصير يا سيدي؟"

قبل أن تشمئز لمجرد سماعك عن هذا الحليب ومن المقال برمته، يجب أن تدرك أن حليب الصراصير يتمتع بقيمة غذائية عالية للغاية، فمثلًا نفس الكمية من حليب الصراصير تحتوي على 4 أضعاف أو أكثر من حليب البقر، الأمر الذي جعل من المتوقع له أن يُستخدم مستقبلاً في حل أزمة الغذاء. هل لك أن تتخيل ذلك؟!

يوجد العديد من المصادر المتعارف عليها للحليب في كل دول العالم، فهناك حليب البقر و الجاموس وحليب الماعز ولبن جوز الهند وحليب اللوز وغيرها. لكن، تستعد إناث صراصير المحيط الهادي Diploptera punctata وهي نوع من الصراصير التي تلد وتقوم بإرضاع صغارها، أن تغزو الأسوق بحليبها الكثيف؛ لنعرف التفاصيل!

 يكون لون حليب أنثى صرصور خنفساء المحيط الهادئ أبيض مصفر قليلًا أو أصفر شاحب.

كيف نحصل على حليب الصراصير؟

على خلاف المعتاد وبعكس ما تظن، حليب الصراصير ليس سائلًا فقط؛ إذ يبدأ الصرصور في رضاعة الحليب وهو جنين بكمية تزيد عن حاجته، ومن ثم تبدأ تلك الكمية الزائدة في التبلور لتكوين بلورات حليب الصراصير، والتي نحصل عليها فيما بعد في صورة بروتين كثيف من السائل والبلورات، ولكن كيف سنحصل عليها من داخل الصرصور هل سنقوم بحلبه؟

بالطبع لا للأسف عملية استخراج بلورات الحليب من الصراصير صعبة وشاقة للغاية حيث يتم ثقب الأجنة بإبرة لعزل بلورات الحليب من داخلها، وطبقًا لدراسة نُشرت عام 2016 في مجلة الاتحاد الدولي لعلم البلورات، أوضحت أن الفرد يحتاج نصف يوم لاستخلاص البلورات من القناة الهضمية لثلاثة صراصير فقط، وحسب الدراسات فأنت تحتاج حوالي 1000 صرصور لعمل 100 جرام من الحليب.

هل يستحق حليب الصرصور ذلك المجهود الجبار فعلًا؟

نعم، فسبق أن ذكرنا أن القيمة الغذائية لحليب صراصيرالمحيط الهادي عالية للغاية، وأن نفس الكمية من حليب هذا النوع من الصراصير تحتوي علي 4 أضعاف أو أكثر من حليب البقر. ضف على ذلك أنه:

-  يحتوي على 9 أحماض أمينية مختلفة هامة جدًا، وهو ما يميزه عن غيره من أنواع الحليب، وعليه فإن الشعوب التي تتناول تلك الحشرات كوجبات غذائية أساسية، تكون قد حصلت على عناصر غذائية متكاملة من خلالها.

- يمكن أن يستخدمه المرضى المصابين بالنحافة، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا حيث يمكن لك أن تنال 700 سعر حراري من 250 مللي فقط.

- يحتوي أيضًا على أوميجا 3 وفيتامينات ومعادن.

- من الممكن أن يلجأ له الذين يعانون من حساسية اللبن أو اللاكتوز، مع العلم أن حساسية اللبن توجد في حوالي 65% من البشر، ومع زيادة الأبحاث عن هذا المنتج فمن الوارد أن تكتشف فوائد أكثر للبن الصراصير.

هل هناك أضرار لحليب صراصير المحيط الهادي؟

غالبًا ما تحمل الأشياء النافعة نسبة من الضرر؛ فحتى الآن لم تؤكد الأبحاث أن حليب الصراصير آمن بنسبة 100% وخصوصًا على الأطفال والنساء الحوامل، غير أن قيمته العالية من السعرات الحرارية ستتسبب في زيادة الوزن، وللحصول عليه يجب قتل أعداد هائلة من صراصير المحيط الهادئ، الأمر الذي قد يحدث خللًا بالنظام البيئي، كما لا تنسى أيضًا أنه سيكون غير شهي للكثيرين نظرًا لمعرفتهم مصدره.

وأخيرًا

 

رغم أن حليب الصراصير يواجه بعض العقبات في الوصول إلى السوق، كما لم يكتشف العلماء بعد طريقة لحصاد الحليب تجاريًا على نطاق واسع بكميات كبيرة، لكن إذا أردت الحصول عليه فشركة Gourmet Grubb في جنوب إفريقيا تقدم منتج يُدعى Entomilk وأيضًا تصنع لك أيس كريم من لبن الصراصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Total
1
Share