fbpx
النشرة
أخر الأخبار

كبسولة أخبار العلوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أهم الأخبار والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

مؤتمر يناقش القوانين المنظمة لنقل الأعضاء في مصر

نظمت وحدة «أبحاث القانون والمجتمع» في الجامعة الأمريكية في القاهرة، ندوة للحديث عن القوانين المنظمة لنقل الأعضاء في مصر، تناولت فيها أبعاد قانون «5» الذي صدر عام 2010 وتختص بنوده بتنظيم عملية نقل الأعضاء سواء ما بين الأحياء، أو في حالة ما بعد الوفاة.

هذا وتتهم بعض الوسائل الإعلامية مصر بكونها حاضنة لسوق سوداء للاتجار بالأعضاء، فيما لا توجد إحصائية دقيقة عن العمليات غير المصرح بها لنقل الأعضاء أو الاتجار بها في المنطقة حتى الآن.

لقراءة المقال كاملًا: ندوة تناقش القوانين المنظمة لنقل الأعضاء في مصر

أخبار العلوم, النشرة, كبسولة
ازداد معدل إنتاج البلاستيك منذ الخمسينيات بشكل مضطرد، حيث يقدر أن ما يزيد عن 400 مليون طن يتم إنتاجه سنويًا، واليوم رصدت دراسة حديثة لأول مرة وجود جزيئات من البلاستيك في فضلات بشرية.

يدرك العلماء جيدًا أضرار انتشار على البلاستيك على البيئة والكائنات البحرية، إلا أن وجودها في أجسادنا يفتح الأبواب لتكهنات عديدة، قد تحتاج إلى دراسة موسعة لتفصيل أضراراها علينا.

أخبار العلوم, النشرة, كبسولة

في أكبر دراسة من نوعها، حيث شملت ما يزيد عن 60 ألف شخص، فحصت 128 منطقة من أدمغتهم بتقنية تصوير حديثة، كشف فريق بحثي من عدة جامعات أمريكية، عن عدة عوامل قد تسرع من شيخوخة الدماغ.

تصدر أولى العوامل مرض «الفصام» أو «السكيزوفرينيا»، تلاها الاستخدام المفرط لنبات القنب، الذي يلاقي رواجًا متزايدًا الفترة الأخيرة، كما شملت القائمة إدمان الكحوليات والاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

أخبار العلوم, النشرة, كبسولة

يعد النيتروجين من أهم المغذيات التي يحتاجها النبات لينمو، إلا أن عملية الأيض الخاصة به هي غير واضحة بشكل كامل حتى الآن، إلا أنها ربما بدأت تتكشف بعد أن أوضحت دراسة حديثة نشرت اليوم في دورية «نيتشر» شبكة الجينات المسؤولة عن التفاعلات الحيوية الخاصة بالنيتروجين في جذور النباتات.

ويعتقد الباحثون أن تلك الدراسة هي خطوة أولى، قد تساعدنا في تقليل استخدام المخصبات أو الأسمدة الكيميائية، التي تشوبها العديد من الأضرار البيئية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *