سلسلة النشرة, أخبار علمية, بيولوجي, كيمياء

أهم أخبار العلوم 22 أكتوبر/تشرين الأول 2018

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أهم أخبار العلوم والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

سلسلة النشرة عبر صفحة ساينتفك عرب العلوم بالعربية للتعرف على ملخصات أهم الأخبار والأبحاث العلمية حول العالم أول بأول.

كلاب لابرادور, أخبار علمية

نقلت دراسة حديثة نشرت بالأمس في دورية  «Canine Genetics and Epidemiology»  أخبار محزنة لمقتني كلاب من نوع «لابرادور ريتريفر»، بالتحديد ذات اللون البني الداكن المشهور بلون «الشوكولاته»، حيث أوضحت الدراسة أن الكلاب «اللابرادور» التي تحمل ذاك اللون بالتحديد، تعاني من أمراض جلدية وأمراض الأذن، بنسبة تفوق شبيهاتها ذات الألوان الأخرى مثل اللابرادور الأسود والأصفر.

شملت الدراسة 33 ألف كلب لابرادور من كل الألوان، ليلاحظ الباحثون أن معدل أعمار ذات لون الشكولاته أقل بنسبة 10% من قريناتها ذات الألوان الأخرى، ورغم أن ارتباط اللون بمعدل العمر لايزال لغزًا، يشير الباحثون أن لون الشوكولاته يرتبط بجين متنحي، وهو ما يعني أن استنسالها يتطلب أبوين من نفس اللون، وهو ما يقلل التنوع الجيني ككل، ويقلل من مقاومتها للأمراض.

أخبار علمية, زيت القنب

بعد سن قانون لتقنينه رسيمًا في كندا، أفادت دراسة حديثة نشرت بالأمس في دورية «The UEG» ، أن نبات القنب يمكنه أن يقلل الأعراض الخاصة بـ«داء كرون»، وهو مرض التهابي يصيب الجهاز الهضمي، تترافق مع أعراض متعبة، مثل آلام البطن والإسهال الشديد والإرهاق.

شملت الدراسة 46 مصاب بالمرض، مُنح بعضهم جرعة من زيت القنب، بينما امتثل آخرون لجدول من علاج وهمي، لتنخفض حدة أعراض متناولي القنب بشكل ملحوظ عن المجموعة الأخرى، إلا أن القنب في كل الأحوال لم يعالج حالة الالتهاب لديهم.

رياضة, السرطان, أخبار علمية

بحسب ما أوضح باحثون فرنسيون في الاجتماع الأخير لـ«الجمعية الأوروبية لعلم الأورام الطبي ESMO»، فإن ممارسة التمارين الرياضية قد تقلل من الآلام التي يمر بها مرضى السرطان خلال العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

وأضاف الباحثون أنه حتى قبل تشخيص المرض، يمر مرضى السرطان بحالة من فقدان العضلات، وهو مايستلزم اتباع نظام رياضي مناسب، لتقليل الألم وتحسين الحالة العامة لأجسادهم.