اليوم العالمي لـ مرض باركنسون .. الشلل الرعاش

باركنسون "الشلل الرعاش"| الأكثر شيوعًا في كبار السن بعد ألزهايمر

عام 1817، كانت المرة الأولى للتعرف على مرض الشلل الرعاش كحالة طبية، حيث شخص طبيب الأعصاب الإنجليزي "جيمس باركنسون" هذا المرض، وتيمنًا باسمه سُمي المرض فيما بعد بمرض باركنسون، لتمر سنوات طوال حتى العام 1997، حين أعلنت الجمعية الأوروبية لمرض باركنسون ومنظمة الصحة العالمية يوم 11 أبريل من كل عام، كيوم عالمي لمرض الشلل الرعاش، بحيث يوافق يوم عيد ميلاد "جيمس باركنسون"، فيحتفل العالم أجمع باكتشافه، ويقدم الدعم والتوعية اللازمة بأحد أشهر اضطرابات الأعصاب التي تؤثر على المخ.

مرض الشلل الرعاش أو الباركنسون هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي بحيث يؤثر على الحركة. تظهر أعراض هذا المرض تدريجيًا،  فتبدأ برعشة في يد واحدة وبالكاد يمكن ملاحظتها، ثم يتطور الأمر أكثر فأكثر، وصولًا إلى المرحلة المتقدمة منه التي تسبب تيبسًا في الجسم أو تباطؤًا في الحركة.
مرض باركنسون + تعرف على الشلل الرعاشي + أعرض الباركنسون

أسباب مرض باركنسون

تعزى الإصابة بمرض الشلل الرعاش إلى نقص الخلايا المسؤولة عن إفراز الدوبامين في المخ، إذ يحتوي المخ على جزء صغير داكن اللون يُسمى المادة السوداء، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج معظم الدوبامين في المخ. الدوبامين هو الناقل العصبي المسؤول عن نقل الرسائل بين الأعصاب المتحكمة في حركة العضلات وكذلك المحفزة لمراكز المتعة والمكافأة في المخ.

مع التقدم في العمر، من الطبيعي أن تموت الخلايا الموجودة في المادة السوداء، ومع ذلك فإن هذه العملية تحدث ببطئ شديد في معظم الناس، لكن يبقى الأمر مختلفًا بالنسبة للبعض، فيحدث التراجع في عدد الخلايا القادرة على إفراز الدوبامين بمعدل سريع، فتختفي 50 : 60% من الخلايا، لتبدأ أعراض مرض الشلل الرعاش.

يعتقد الكثير من العلماء في أنه ليس هناك سبب محدد بعينه للإصابة بالباركنسون، فهو اضطراب شديد التنوع، حيث لا يعانيه شخصان بنفس الطريقة، ومع ذلك فهناك بعض القواسم المشتركة بين كل الحالات المصابة، فهو نتاج عدة عوامل جينية وبيئية وغيرها.

• الجينات

تتسبب الجينات في نحو 10 : 15 % من حالات الإصابة بمرض الشلل الرعاش، حيث حدد الباحثون مجموعة من الطفرات الجينية المرتبطة بهذا المرض، والتي تزيد من خطر الإصابة بالمرض بين فئات بعينها، بينما يزداد تأثير هذه الجينات في العائلات التي لها تاريخًا لإصابة أفرادها بالشلل الرعاش.

• المحفزات البيئية
    قد يؤدي التعرض لبعض السموم أو العوامل البيئية وبعض إصابات الرأس إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش في وقت لاحق، ولكن يبقى هذا الخطر ضئيلًا نسبيًا.

أعراض مرض باركنسون

تختلف أعراض مرض الشلل الرعاش ومعدل تدهور الحالة بشكل كبير من شخص لآخر. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا بين المرضى ما يلي:

• الرعاش: أشهر أعراض المرض، حيث يبدأ باهتزاز الأيدي والذراعين، وقد يصل أيضًا إلى الفك والأقدام. في المراحل المبكرة للمرض، عادةً ما يُصاب جانب واحد فقط من الجسم أو طرف واحد، ولكن مع تقدم المرض، قد يتنشر الرعاش على نطاق واسع، ويتفاقم مع الإجهاد، وغالبًا ما يختفي في أثناء النوم.
  • بطء الحركة: ينتج التباطؤ في الحركة عن بطء المخ في نقل المعلومات الضرورية للحركة إلى باقي أجزاء الجسم. لا يمكن التنبؤ بحدوث هذا العرض، فأحيانًا ما يتحرك المرضى بسهولة في لحظة ما، ثم يجدون صعوبة بالغة في التحرك أو أداء أبسط المهام في اللحظة التي تليها.
  • تصلب العضلات: يأتي تصلب العضلات أو ما يُعرف أحيانًا بتيبس الأطراف على رأس الأعراض المميزة لمرض الشلل الرعاش، بحيث تفقد العضلات قدرتها على الاسترخاء بشكل طبيعي، ما يؤدي للشعور بأوجاع وآلام في العضلات المصابة، كما قد يؤدي إلى تقييد حركة المصاب بصورة كبيرة.
  • مشكلات في المشي والتوازن: مع تقدم المرض، يبدأ المريض في المعاناة مع المشي والحفاظ على التوازن، حيث يميل جسد المريض للأمام قليلًا ما يجعله عرضة للسقوط، كما يواجه المرضى صعوبة في البدء بالمشي وصعوبة في التوقف.