دليلك لتسلق جبال العرب

دليل المتسلق لجبال العرب

من عصور ما قبل التاريخ حمل البشر أمتعتهم وجالوا بين الجبال باحثين عن الطعام والمأوى، أو هكذا تدلنا بقاياهم التي عثر عليها العلماء والمنقبون في أعالي الجبال وسفوحها. تغنى الرحالة والشعراء العرب بالمناطق الجبلية، وحديثًا أصبحت رياضة تسلق الجبال هواية للمغامرين من أحفادهم.

رسومات قديمة على جدران كهف يقع بجبال الجلف الكبير بجنوب غرب مصر                         

تروي القصة أن عالم الجيولوجيا والفيزياء السويسري "هوراس بنديكت" قرر صعود جبل مون بلان أو "الجبل الأبيض" عام 1757  . عند فشله قرر رصد جائزة مالية كبيرة لمن يستطيع صعوده - بالنسبة للكثيرين تُعد هذه نقطة الانطلاق لرياضة تسلق الجبال.

تاريخ رياضة تسلق الجبال
من اليسار إلى اليمين Source: Vertexed

أنواع التسلق

تختلف أنواع تسلق الجبال وتصنيفها على حسب الموقع وطبيعة الجبال، وفي أي من فصول السنة اختار المتسلق أن يبدأ مغامرته. لكن هناك تصنيف عام يقسم رياضة تسلق الجبال إلى 3 أصناف رئيسة.

السير بين الجبال - أحد أنواع التسلق الذي لا يحتاج إلى أدوات خاصة، حيث يمشي المتسلق عبر مسار محدد متبعًا مرشد الرحلة. 

تسلق الصخور- يعتمد المتسلق على حبال وأدوات خاصة حتى يصل إلى قمة الجبل.

تسلق الثلوج - نوع خاص من التسلق في المناطق الثلجية، يحتاج متسلق الجبال الثلجية إلى نعال معدني يحوي أشواك مدببة تسهل الحركة في الثلج، وقد يحتاج إلى فؤوس ثلجية خاصة للتسلق.

أدوات المتسلق 

تختلف الأدوات التي يحتاجها المتسلق وفقًا لطبيعة الرحلة، لكن تعد بعض الأدوات أساسية للأمان و السلامة.

أدوات التسلق

نصائح قبل وأثناء تسلق الجبال

- مارس بعض تمارين الكارديو والجري لفترة كافية قبل التسلق، كي تمهد جسدك للجهد الذي سيبذله، خاصةً لو أنك غير معتادًا على ممارسة الرياضة.

- استعد بالأدوات والمعرفة، اقرأ كثيرًا حول الجبل الذي ستتسلقه، والمسارات التي ستأخذها، وما هو متوفر لديك وما تحتاج لشرائه لرحلتك من أدوات، كذلك رسوم الدخول إن وُجدت.

- لا تستهن بقوى الطبيعة، المناخات الجبلية لا يمكن التنبؤ بها، فربما يكون الجو أكثر برودة مما تعتقد، اسأل جيدًا وحاول الاستعداد قدر الإمكان.

- جهز وجبات خفيفة غنية بالطاقة والبروتين، واحرص على تزويد نفسك بالطاقة من حين لآخر قبل وأثناء التسلق وكذلك قبل الهبوط لتحسين أدائك. أحضر  مكسرات خبز حلويات..إلخ.

- احضر معك لترين من الماء، لتجنب ما قد يتسبب به التسلق من جفاف وإرهاق، ولأن الحصول على مياه عذبة نظيفة بينما أنت في الأعالي وسط بيئة جبلية سيكون صعبًا، فقدم هذه الخدمة لنفسك واحرص على الشرب بشكل دوري، وكلما شعرت أنك بحاجة للماء.

- 10 دقائق من تمارين الإطالة الديناميكية قبل التسلق مباشرةً.

- أثناء التسلق - خذ فترات قصيرة من الراحة / رغم كونها بغاية الأهمية لكن لن يفيدك أن تطيل من مدتها، فقد يفقدك هذا نشاطك في وقت يعرضك للخطر. 

- لا تفكر أبدًا بالتقاط سيلفي بينما أنت تتسلق الجبال صعودًا أو هبوطًا. 

بمَ قد يفيدك تسلق الجبال؟

بحسب دراسة مراجعة صدرت عن باحثين من جامعة سترلينج الأسكتلندية، فإن عدد الدراسات التي بحثت في فوائد رياضة تسلق الجبال محدودة، لكن هناك بعض الأدلة التي تدعم أن تلك الرياضة مفيدة على نواحي عدة.

- تحسن من مؤشرات الجهاز الدوري
- تقوي العضلات
- يمكن أن تحسن من نشاط الجهاز المناعي وجهاز الغدد الصماء
- يمكن لتسلق الجبال أن يحسن من الحالة النفسية والمزاجية 

اقرأ أيضاً  هكذا تتزين الحيوانات من أجل الحب

أشهر المتسلقين العرب

أشهر القمم العربية

المناخ يهدد مستقبل التسلق

بحسب دراستين نشرتا عام 2017 يهدد التغير المناخي رياضة تسلق الجبال. وذلك بسبب التغير الغير المتوقع للفصول، مع ذوبان الجليد على بعض القمم الذي يهدد المتسلقين. وتغير المسارات المعتادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات مرتبطة
Total
0
Share