تعقد الأسلاك - نظرية العقد

نظرية العُقد| لماذا يتعقد سلك سماعات الأذن دائمًا؟

بعد قضاء يوم مرهق في العمل، بين الكثير من المهام والاجتماعات، تصبح غاية أمانيك هي الوصول إلى المنزل في أسرع وقت لتتمتع ببعض الهدوء، فتلجأ إلى هاتفك رغبة في الاستماع إلى بعض الموسيقى التي تجنبك أصوات السيارات وضوضاء الشوارع حتى تصل إلى المنزل، تمتد يديك إلى السماعة لتجدها متعقدة بالكامل، فتشعر أن العالم كله يتآمر ضدك.

تعقد سلك السماعة هو أحد أكثر الأمور التي تثير أعصابنا، والذي على بساطته، فقد بقي لسنوات لغزًا محيرًا للكثيرين حول العالم، لماذا يتعقد السلك مهما حاولنا لفه جيدًا وتركناه فقط لدقائق معدودة داخل الحقيبة؟

العقدة الرياضية

طالما تعامل البشر مع الأسلاك بأشكالها المختلفة، وأرّقتهم فكرة تعقدها بشكل تلقائي دون أي تدخل واضح من البشر أو عوامل الطبيعة، ولذلك بحلول القرن التاسع عشر، قدّم علماء الرياضيات "نظرية العقد" لدراسة هذه العقد وتفسير أسباب هذا التعقد التلقائي للأسلاك، سواء كانت على هيئة كابلات أو وصلات أو حتى أربطة أحذية أو سلاسل حُلّي.

لفهم نظرية العقد يجب أن نفرق بين العقدة التي نعرفها ونستخدمها في حياتنا اليومية وما يقصده علماء الرياضيات بمصطلح العقدة، فالعقدة الرياضية تختلف قليلًا، فإذا لصقت طرفي سلك ببعضهما ثم ربطت الطرفين لتكوين عقدة، فقد صنعت عقدة رياضية، حيث إن التحام طرفي السلك الذي تكونت به العقدة، هو ما يميز العقدة الرياضية عن تلك العادية التي نعرفها.

نظرية العقد,تعقد الأسلاك,تعقد سلك السماعة

ولأكثر من 100 عام، استطاع العلماء استخدام هذه النظرية لتفسير الكثير من الظواهر الفيزيائية المرتبطة بالأسلاك وكيفية تعقدها وفكها، كما ظهرت الكثير من التطبيقات التي جعلتها محل استخدام في مجالات علمية مختلفة مثل علوم الأحياء وأنظمة التشفير وتطبيقات الـ GPS  وتحريك الروبوتات.

استخدامات نظرية العقد

استخدامات نظرية العقد في علم الأحياء ومجال الأمن
  • في مجال علم الأحياء: استخدم العلماء نظرية العقد لتفسير انقسام الخلايا، حيث إن الانقسام يعتمد على تضاعف الحمض النووي الموجود بالخلية، ما يتطلب فك التشابك بين اللولب المزدوج للحمض النووي، ثم تكوين نسخة ثانية منه. تساهم النظرية في توضيح مدى صعوبة فك وإعادة تكوين العقد المختلفة الموجودة على طول الحمض النووي.
  • في مجال الأمن: تستخدم بعض الشركات بروتوكول أمان يعتمد على نظرية العقد في التشفير، حيث يستخدم البروتوكول المعلومات الرياضية الموجودة على العقد لفك تشفير البيانات السرية، الموجودة في الكثير من الأجهزة ومنها أجهزة الدفع المحمولة وغيرها.

سلك السماعة ونظرية العقد

عام 2007، ومع ظهور مشكلة تعقد سماعات الهواتف، لفتت نظرية العقد نظر اثنين من علماء الفيزياء وهما "دوجلاس سميث" و "دوريان رايمر" لتفسير التعقد التلقائي لسماعات الأذن، عن طريق إجراء عدد من التجارب بوضع أسلاك بأطوال مختلفة في صندوق وتقليبه لمدة 10 ثوان تقريبًا، مع تكرار التجربة وتحليل النتائج المختلفة التي توصلوا إليها.