الوجه المظلم للعلاج الجيني

ما هي ردة فعلك إذا علمت أن هناك ما يمكن تسخيره لعلاج آلاف، بل ملايين المرضى حول العالم ممن يعانون أمراضًا مستعصية لم يكتشف الطب لها علاجًا من قبل؟

نظريًا، يمكن للعلاج الجيني أن يستبدل الجين المعيب الذي يتسبب في الإصابة بمرض معين، بجين جديد يؤدي وظيفته الطبيعية، ما يعطي أملًا جديدًا للأفراد الذين يعانون أمراضًا وراثية، لم يسع العلم من قبل سوى السيطرة على حدة أعراضها أو تأخير حدوث مضاعفاتها.

لكن لسوء الحظ، ليس الأمر بهذه البساطة، فعلى الرغم من نجاح العديد من التجارب السريرية المعنية باختبار فاعلية ومدى سلامة العلاج الجيني على البشر، إلّا أن هناك الكثير من النتائج الكارثية لتجارب العلاج الجيني، التي لا يمكن غض الطرف عنها عند الحديث عن هذا المجال.

انتكاس العلاج الجيني في أواخر القرن الماضي

في السابع عشر من سبتمبر عام 1999، أُعلن خبر وفاة "جيسي جيلسنجر"، ذو الثمانية عشر عام، ليصبح أول ضحية معلنة لتجارب العلاج الجيني.

كان "جيلسنجر" يعاني مرض وراثي يسمى (OTCD) أو (عِوز الأورنيثين ناقل الكربامويل) الذي  يتسم بنقص إنزيم معين في الجسم، نتيجة طفرة وراثية في الجين المسؤول عن تصنيع ذلك الإنزيم، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأمونيا بشكل كبير وتراكمها في الكبد والدم.

شُخص "جيلسنجر" بذلك المرض في الثانية من عمره، ونجح في السيطرة على أعراض المرض عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض البروتين، وتناول أدويته بانتظام، حتى بلغ السابعة عشر من عمره، ليقرر التوقف عن اتباع ذلك النظام الغذائي والتوقف عن تناول أدويته، ما أدى إلى تعرضه لوعكة صحية شديدة، ليُحتجز على أثرها  في المستشفى، ويدخله الأطباء في غيبوبة مستحثة، ليتمكنوا من خفض مستوى الأمونيا في الدم والسيطرة على الوضع الصحي لجيلسنجر.

بعد تلك الوعكة الصحية، علم "جيلسنجر" بوجود تجارب سريرية لاختبار علاج محتمل لمرضه، حيث أعد الباحثون في جامعة بنسلفانيا في ولاية فيلادلفيا الأمريكية تجارب لذلك العلاج الجيني، الذي يُحقن فيه المرضى بنسخ سليمة من جين الـ(OTC)، عوضًا عن النسخة المصابة بالطفرة الوراثية، التي أدت لظهور المرض.

لكن، ولحقن هذه النسخ السليمة من الجينات والاستفادة منها، يلزم توافر ما ينقلها من خارج الخلية إلى داخلها، بل ودمجها في الحمض النووي الخاص بتلك الخلية، وهو الدور الذي تقوم به الفيروسات التي عُدلت وسُخرت لتصبح غير مؤذية للجسم البشري.

تُحقن هذه النسخ عن طريق إرفاقها بفيروسات "الأدينوفيروس" التي من شأنها أن تصيب خلايا كبد المرضى، وتدمج الجين المضاف إلى الحمض النووي الخاص بالخلايا.

لم يكن "جيلسبنجر" هو المشارك الأول في تجارب العلاج الجيني، بل سبقه ما يقرب من ١٧ مشارك في هذه التجربة، لكن بعد أربعة أيام فقط من تلقي جيلسنجر للعلاج الجيني، عانى من رد فعل مناعي كارثي، وتوفي من جرّاءِ فشل الأعضاء المتعدد، ما أدى إلى تعليق تجارب العلاج الجيني للتحقيق في أمر الحادثة، واتخاذ إجراءات تضمن سلامة المشاركين في تلك التجارب.

العلاج الجيني وسرطان الدم

لم تكن كارثة وفاة "جيلسنجر" الوحيدة من نوعها، بل تبعتها العديد من الوقائع التي شابت تقدم العلاج الجيني، أبرزها إصابة أحد المشاركين في إحدى التجارب السريرية الخاصة بعلاج أحد الأمراض المناعية، يُسمى (نقص المناعة المشترك الحاد) بسرطان الدم بعد تلقيه للعلاج الجيني.

إن نقص المناعة المشترك الحاد (SCID) هو أحد الأمراض الخطيرة، حيث يموت المصابون به صغارًا، وفي غضون السنة الأولى من حياتهم في الأغلب. لم يكن أمام هؤلاء المرضى خيارًا مسبقًا، سوى بزرع نخاع العظم من متبرع مطابق.

لكن، ظلت المعضلة في إيجاد متبرع مطابق؛ حيث إن تلقي نخاع العظم من متبرع غير مطابق يحمل في طياته زيادة المضاعفات التي قد ترفع احتمالية الإصابة بأنواع من السرطان بل ورفع معدلات الوفيات من (20-30%) وفقًا للدراسات.

ما دفع العلماء للتفكير في توفير علاج بديل لزرع النخاع العظمي، عن طريق استبدال الجين المتسبب في ذلك المرض بجين سليم، لم يلبث الأمر طويلًا، حتى حقق ذلك نجاحًا كبيرًا في الأوساط العلمية، ونجح العلماء في علاج العديد من مرضى نقص المناعة المشترك الحاد.