مرحلة المراهقة - دليلك لفهم ابنك المراهق وكيفية التعامل معه

دليلك لفهم ابنك المراهق وكيفية التعامل معه

في يوم ممل أخذت سيارتك و انطلقت مسرعًا لا تأبه لما حولك، وفجأة يعترضك أطفال يعبرون الطريق، فما كان منك إلا أن ضغطت على المكابح فورًا؛ وإذا بها لا تعمل.

هل تخيلت النتيجة؟ فماذا لو كانت السيارة عقل ابنك المراهق والطريق حياته؟

كيف اتعامل مع ابني المراهق؟

يتأثر العقل بما يحدث حولنا، مانتعلمه من خبرات وتجارب حياتية ولكنه أيضًا يتأثر بما يحدث داخلنا.. داخل أجسامنا.

عندما يدخل الطفل مرحلة البلوغ يفرز المبيض في الأنثى والخصية في الذكر هرمونات تغيّر ليس فقط في صفاتهم الخارجية، ولكنها أيضًا تلعب دورًا هامًا في تنبيه الدماغ أننا على أعتاب مرحلة جديدة تُسمى المراهقة، وللتكيف مع تلك الظروف الجديدة، يحاول المخ تطوير نفسه وظيفيًا وتركيبيًا؛

فتحدث تغيرات تزيد انبهارك بطفلك الذي أصبح أشبه بالراشدين الآن، وأخرى تصدمك بما جد عليه من تهور أو تمرد، كما ستلاحظ أن طفلك الذي كان يقضي النهار في رسم شجرة وتجدها في نهاية كل هذه المحاولات أبعد ما يكون عنها، ستجد تطورها هائلًا لقدراته في سن المراهقة، ولكن ما الذي جد؟

التغليف والتشذيب (كلمة السر.. مايلين)

الحقيقة أن عقلنا يعمل بطريقة تكاملية؛ فلكي ترسم شجرة أنت لا تعتمد على ذلك المركز من المخ المسئول عن الإمساك بالقلم وتحريك يدك فقط، إنما تسترجع شكل ولون الشجرة من منطقة الذاكرة طويلة المدى، ثم تنتقل هذه المعلومات منها لمنطقة الحركة لكي يتم تنفيذها. أثناء ذلك تعمل منطقة الذاكرة قصيرة المدى لكي تبقى يقظًا لما تقوم به من خطوات، وتعمل منطقة أخرى لربط تلك المعلومات ببعضها، وبالتالي فالوقت المُستغرق في انتقال الإشارات العصبية وما تحمله من معلومات من منطقة لأخرى في الدماغ سيؤثر في كفاءة المُنتج وهو هنا رسمة الشجرة.

السر يكمن في مادة المايلين، وهي عبارة عن مادة تغلف الخلايا العصبية وتزيد من سرعة انتقال الإشارات العصبية، وهذه المادة يزيد تكوينها في فترة المراهقة؛ فتزيد معها بالتبعية كفاءة المهام المُعقدة التي يقوم بها ابنك من رسم وتأليف وعمليات حسابية وغيرها.

والعمل؟

لذلك احرص على أن يشترك ابنك/ ابنتك في نشاطات جديدة خلال مرحلة المراهقة؛ اجعله يقرأ أكثر، اعرض عليه لعب الشطرنج وما هو من ذا القبيل، لكي تستغل فترة التغليف هذه. لكن لا تنسى أبدًا التأكد من تعزيز تلك المهارات التي تعلمها في صغره أيضًا، فــــإلى جانب عملية التغليف تحدث عملية أخرى، ألا وهي التشذيب وهي أشبه بما تفعله في نهاية كل فصل بدولابك - فأنت تتخلى عن تلك الملابس التي لم تعد تستخدمها، وكذلك الدماغ! ففي تلك الفترة يقوم بمحو الدوائر العصبية التي لم يعد لها استخدام.

سأضرب لك مثالًا، إذا كان طفلك يحب الكرة وترك لعبها في فترة المراهقة وفكر أن يعود لها في عمر الشباب سيجد نفسه يبدأ من الصفر؛ ذلك أن الدماغ قد محى كل المعلومات المُرتبطة بلعب الكرة ظنًا منه أنها غير مهمة، لذلك من الضروري تشجيعه على استخدامها وإلا فقدها.