كل ما يهمك حول الوشم/التاتو

التاتّو | دليل شامل لكل ما يهمك حول الوشوم

الوشم أو التاتو هو نوع دائم من فن الرسم على الجسد، عن طريق ثقب الجلد بواسطة إبرة وإدخال الحبر والأصباغ إلى الطبقة العميقة من الجلد، سواء يدويًا أو عن طريق آلة مُخصصة لذلك. ربما بهدف الزينة أو كمظهر للتمييز الطائفي، وفي كثير من الأحيان تكون بمنزلة حل سحري لإخفاء تشوهات الحوادث والحروق وغيرها من أمور غير مرغوبة بالجسد كالوحمات على سبيل المثال.

مع زيادة الإقبال عليها في الفترة الأخيرة خاصةً بين الشباب، للحد الذي تعدت فيه استثمارات صناعة الوشوم 3 مليار دولار، نقدم لك دليلًا شاملًا لكل ما يهمك حول الوشوم.

طبقًا لإحصائيات عام 2018

الوشوم في التاريخ 

5300 سنة: أقدم وشم في التاريخ

عُثر عليه على جسد مومياء معروفة بلقب "أوتزي رجل الثلج"، وُجدت في نهر جليدي على الحدود النمساوية الإيطالية عام 1991، ليكتشف العلماء لاحقًا أن هذه المومياء كانت مُصابة بالروماتيزم وعدوى مؤلمة. لعل أكثر ما كان يميزها هو امتلاكها عدة وشوم؛ 80 % من هذه الوشوم رُسم بمناطق الضغط المرتبطة بالروماتيزم، و20 % منها بمناطق الضغط المرتبطة بالجهاز الهضمي، إذ تم استخدام الوشوم قديمًا ليس فقط للزينة وتمييز أفراد القبائل المختلفة، إنما أيضًا لتخفيف الألم.

300 سنة: أقدم صالون للوشم في القدس

كيفية عمل الوشوم

قبل عمل الوشم 

  • تأكد من أخذك لكل التطعيمات تجنبًا للأضرار
  • إذا كان لديك مشكلات صحية مثل: (أمراض القلب، حساسية، مرض السكري، مشكلات الجلد، ضعف الجهاز المناعي، سيولة الدم، فرط في نمو الأنسجة الندبية -الأنسجة التي ينتجها الجسم لعلاج جرح ما) فيجب ألا تحصل على وشم.

أضرار الوشوم

إليك هذا الإنفوجراف التفاعلي | اضغط على الأيقونات لمعرفة المزيد من المعلومات حول أيًا من هذه النقاط

أضرار الوشوم

أضرار الوشوم
كيف؟ الأمراض المنقولة بالدم التبرع بالدم عدوى والتهابات في الجلد إخفاء سرطان الجلد حساسية الجلد هناك أضرار أخرى

كيف؟

يُحدِث التصوير بالرنين المغناطيسي تورم وحرق في مكان الوشم، ما قد يؤدي إلى حدوث خلل في جودة الصورة المُلتقطة، وقد يتسبب في مشكلة في حال تعرضت لأي طارئ صحي

الأمراض المنقولة بالدم

استخدام أدوات غير معقمة يزيد من فرص انتقال الأمراض مثل: فيروس نقص المناعة البشري HIV والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيللين MRSA

التبرع بالدم

حصولك على وشم يجعلك غير مؤهل للتبرع بالدم إلا بعد استيفائك لشروط معينة، ولا بد من مرور 3 أشهر على حصولك على هذا الوشم؛ فالحبر الذي حُقِن داخلك يُثير جهازك المناعي

يمكنك معرفة كل ما يهمك حول التبرع بالدم وفوائده من هنا

عدوى والتهابات في الجلد

إخفاء سرطان الجلد

تغير لون الجلد هو أول علامة لسرطان الجلد، لكن إن حدث هذا التغير في منطقة الوشم، فلا يمكن ملاحظته، ما قد يؤدي  إلى تطور السرطان. لذا لا يجب رسم الوشم في أي منطقة تحتوي على وحمة أو أي منطقة بها تغير في لون الجلد

حساسية الجلد

بعد حصولك على الوشم قد تُصاب بحساسية في الجلد بسبب الأصباغ المحقونة - خصوصًا ذات اللون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق أو الأخضر.

 أعراض الحساسية تشمل: طفح جلدي وحكة شديدة وتورم الجلد

قد تحدث الحساسية بعد الحصول على الوشم بفترة قصيرة وقد تحدث بعد سنين من حصولك عليه

هناك أضرار أخرى

تنشيط الجهاز المناعي عن طريق الالتهاب قد يُحدِث رد فعل مبالغ فيه من الجهاز المناعي، وخاصةً في الأشخاص الذين يعانون مشكلات مناعية، وقد تؤدي ردة الفعل هذه إلى حدوث العديد من المشاكل التي لا يمكن توقعها

إزالة الوشوم

بدائل مؤقتة للوشوم وقابلة للإزالة 

هذه الوشوم لا يٌحقن فيها الحبر داخل الجلد، بل يُرسم الوشم على الجلد من الخارج، وتختفي تلك البدائل من تلقاء نفسها مع مرور الوقت - تتراوح فترة بقاؤها على الجلد ما بين أسبوع لأسبوعين، وهي وشوم مقاومة للماء، يستخدمها البعض لتجربة شكل الوشم الحقيقي قبل تنفيذه.

وشم الحناء 

كثيرًا من الناس لا يعدون الحناء وشمًا، لكنها في الحقيقة وشمًا مُزيف قليلًا، يُحضر عن طريق طحن أوراق النبات وتحويله إلى مسحوق ومن ثم إضافة القليل من الماء عليها لتتحول إلى عجينة، وتٌطبق على المكان المُراد وشمه.

  • يُفضل استخدام الحناء الطبيعية فقط غير المخلوطة مع مواد أخرى 
  • يُمنع استخدامها إذا كنت تعاني حساسية منها 
  • تعطي الحناء اللون البني أو الأحمر في الغالب، لكن يوجد منها ما يعطي اللون الأبيض

وشم الجاجاوا 

إنه خليط عصير فاكهة الجاجاوا بالحناء، وتعطي اللون الأزرق أو الأسود، مما يعطي وهم الوشم الحقيقي

الوشم بالضغط 

 الأكثر شيوعًا وتشابهًا مع الوشم الحقيقي، وهو رسم بالحبر على ورقة مُنفِذة للماء، توضع هذه الورقة على الجلد ثم نضغط عليها قليلًا مع إضافة القليل من قطرات الماء، يُطبع الشكل المرسوم على الجلد، وتُعطي مظهر الوشم الحقيقي، مثل الوشوم الذي كنّا نكسبها مع العلكة صغارًا.

الوشوم المؤقتة البخاخة 

يُطبق عن طريق تقنية متطورة قليلًا وباستخدام آلة خاصة لرش الحبر على الجلد

أقلام الوشم 

إنها أقلام تحتوي على حبر معين بألوان ودرجات مُختلفة، وتُستخدم لرسم الوشم على الجلد من الخارج

الآن اخبرنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة
Total
0
Share