التسلسل الجيني,أهمية التسلسل الجيني,وضع التسلسل الجيني للفيروسات,تتبع كوفيد-19,السيطرة على الوضع,الجائحة

مقال مجاني

اعرف عدوك: لماذا يُعد وضع التسلسل الجيني هو المفتاح لتتبع كوفيد-19

جهود الولايات المتحدة لتحليل جينوم الفيروسات، اتسمت بالبطء في البداية، إلا أنها تزداد تسارعًا الآن.

في العام العادي، يجري فريق المراقبة في مختبر علم الفيروسات الإكلينيكي بجامعة واشنطن حوالي 50 ألف اختبار للتعرف على الفيروسات، لكن منذ أن ظهرت أول حالة كوفيد-19 في مدينة سياتل، حيث يقع المختبر، أجرى الفريق حوالي 2 مليون اختبار. "عدد الاختبارات التي تُجرى في أربعين عامًا، قمنا بها في عامٍ واحد" وفقاً لما يقوله مساعد مدير المختبر، أليكس جرينينجر.

يعد هذا المختبر أيضًا واحدًا من المختبرات العديدة - المنتشرة بالولايات المتحدة في جميع أنحاء المرافق الحكومية والخاصة والجامعية - والتي تقرأ جينوم الفيروسات في عينات الاختبار الإيجابية لمعرفة ما إذا كانت هناك أية تغييرات مقلقة في تركيب الفيروس.

صارت أهمية هذا البحث أكثر وضوحًا في ديسمبر 2020، بعد الإبلاغ عن ’المتحور المثير للقلق‘، B.1.1.7 من المملكة المتحدة، والذي يملك طفرات تُمكنه من الانتشار بسهولة وسرعة أكبر من فيروس كورونا الأصلي سارس-كوف-2.

كان ظهور هذا المتحور، إلى جانب المتحورين B.1.351 من جنوب إفريقيا و  P.1 من البرازيل، من بين العوامل التي أدت إلى تجديد التركيز على المراقبة عن طريق وضع التسلسل الجيني- أي فهرسة ترتيب الوحدات الفرعية الكيميائية للمادة الجينية للفيروس.

تعهدت إدارة بايدن بتخصيص حوالي 200 مليون دولار لتعزيز جهود عمليات وضع التسلسل الجيني، ووافق الكونجرس مؤخرًا على ضخ 1.75 مليار دولار لبرنامج من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يتضمن تنفيذ أبحاث التسلسل الجيني.

في الولايات المتحدة، أعاق كل من مقدمي الخدمات الصحية اللامركزية والممولين، والتقدم البطيء في وتيرة عمليات الاختبار، ونقص التمويل، إجراء عمليات وضع التسلسل الجيني.

الوضع آخذ في التحسن، ويقوم مركز السيطرة على الأمراض وشركاؤه الآن برصد جيد لما تحقق من الهدف الأولي للوكالة، وهو تنفيذ 7,000 تسلسل جيني أسبوعيًا.

رغم ذلك، لا يزال هذا المعدل أقل بكثير من 5 في المائة من الحالات المستجدة، وهو المعدل الذي يرى بعض الخبراء أنه معيار جيد للمراقبة الجينية.

كيف يساعد وضع التسلسل الجيني في مكافحة كوفيد-19؟

تعد قراءة جينوم سارس-كوف-2 جزءًا أساسيًا من المراقبة (والتي تشمل أيضًا الاختبار وتتبع الحالات وتتبع المخالطين)؛ بمجرد التأكد من الإصابة بفيروس كوفيد -19 عبر عينة جينية إيجابية من أنف أو حلق شخص ما، يأخذ العلماء تلك العينة - نسخة DNA من الجينوم القائم على الحمض النووي الريبي للفيروس - ويقومون بوضع تسلسلها بالكامل.

يقوم العلماء بتقطيع المادة الجينية إلى أجزاء ويستخدمون آلات لقراءة تسلسل الحروف الجينية (القواعد الكيميائية المعروفة بالاختصارات A و C و T و G) التي تحملها تلك القطع، ثم يمكنهم اكتشاف الجينوم الفيروسي بالكامل من تلك القطع الريبية المتداخلة.

يعتمد الغرض من التسلسل -جزئيًا- على تطور تفشي المرض، كما يقول ستيف شافنر، عالم الأحياء المحوسبة بمعهد برود التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة هارفارد.

يقول شافنر، الذي شارك في تأليف ملخص لتحليل الجينوم أثناء تفشي الفيروس لدورية Annual Review of Virology :"في البداية، عليك أن تعرف ما الذي يصيب الناس بالعدوى". بالنسبة لـ سارس-كوف-2، اُستخدمت التسلسلات التي تم الحصول عليها لأول مرة في الصين حتى يتسنى البدء في تصميم اللقاح سريعًا.

مع انتشار المرض بوتيرة أكبر، استخدم العلماء الاختلافات في التسلسل لبناء نوع من شجرة عائلة الفيروس، لمعرفة كيفية انتقاله من شخص لآخر ومن مكان إلى آخر.  يقول شافنر إن لهذا آثارًا مهمة على تدابير الصحة العامة، فعلى سبيل المثال، إذا كان الفيروس ينتشر محليًا فقط، فإن إغلاق الحدود لن يفيد كثيرًا.

في حالة إذا كان المرض يميل إلى الانتشار عبر الانتقال من شخص واحد إلى عدد كبير من الأشخاص، كما يفعل كوفيد-19، فيجب أن يركز جهد تتبع المخالطين على العثور على أول شخص انتقل منه لمجموعة من الحالات.

الآن، ومع انتقال الوباء إلى مراحل أخيرة (هذا ما نأمله) وبدء عملية تطوره، ينبغي أن ينصب كل التركيز على هذه المتحورات، بحسب شافنر.

ما الخطأ الذي حدث في الولايات المتحدة؟

مقارنة بأداء الدول الأخرى، كان أداء الولايات المتحدة في مجال التسلسل باهتًا إلى حد ما، ففي حين أنه اعتبارًا من 9 أبريل، قدمت الولايات المتحدة 210 ألف تسلسل لمجموعة عالمية من العينات، فإن هذا يمثل أقل من 7 تسلسلات لكل 1,000 حالة لديها، مقارنة بأكثر من 200 تسلسل لكل 1,000 حالة في أيسلندا وأستراليا ونيوزيلندا والدنمارك. تأتي المملكة المتحدة في المركز الأول بصفتها المساهم الأكبر بمشاركة قدرها 320 ألف تسلسل.

يقول شافنر: "إن أداء معظم البلدان سيئ.. لقد كان أداؤنا سيئًا كذلك." ويضيف أن الوضع في الولايات المتحدة آخذ في التحسن مع إنتاج عدد ’مناسب‘ من التسلسلات الآن.

ترى إستر بابادي، مديرة خدمة علم الأحياء الدقيقة الطبي في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان بنيويورك، إن المعامل الأمريكية لم تستطع التركيز على عمليات التتبع الجيني حتى استطاعت أن تواكب الاحتياج لاختبارات كوفيد-19 الأساسية، والتي كانت عملية بطيئة.

وتضيف: "بحلول الوقت الذي كانت المملكة المتحدة تقوم فيه بكل هذا الكم من عمليات تتبع التسلسل الجيني، كنا لا نزال نكافح من أجل التشخيص فقط".

لم تُعد الولايات المتحدة نفسها، رغم امتلاكها للعشرات من إدارات الصحة العامة، لجهد كبير ومنسق فيما يخص عمليات وضع التسلسل الجيني.

تقول شيرلي وول، عالمة الأوبئة الجينية في كلية بلومبيرج للصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز والمؤلفة المشاركة لمراجعة التحليل الجينومي للتفشي الفيروسي، أن الكثير من مختبرات الصحة العامة والجامعات والمختبرات الخاصة بذلت الكثير من الجهد في وضع التسلسل الجيني "وتقوم حاليًا بعمل استثنائي"، غير أن العمل كان لا مركزيًا.

فبالإضافة إلى عملية وضع التسلسل الجيني، تحتاج المختبرات إلى تنسيق الوصول إلى العينات، وإعداد خطوات إنتاج التقارير والحصول على إذن لنشر نتائجها. تلك البنية التحتية كانت مفقودة.

لم يقم مركز السيطرة على الأمراض بإعداد خطة تعاون لمراقبة التسلسل حتى مايو من عام 2020.

تأتي بعد ذلك إشكالية من يدفع مقابل وضع التسلسل الجيني، حيث يتم إجراء تسلسل التشخيص أو الفحص من أجل الفرد، ويدفع التأمين الصحي ثمنه، لكن مسألة المراقبة مختلفة بعض الشيء، حيث تتم المراقبة من أجل المجتمع، ومن المفترض أن يتم نزع هوية العينات.

تعد الخصوصية جزءًا أساسيًا من قانون خصوصية الصحة في البلاد والمعروف باسم قانون HIPAA؛ لذلك إذا وجدت جهود التسلسل التي يبذلها غريننغر أو بابادي أن العينة تحتوي على متحور جديد غريب، فلا ينبغي أن يكونوا قادرين على تتبع هذا الفيروس حتى الوصول إلى بيانات مريض فردي أو إبلاغ ذلك الشخص بما يحمله.

لا يدفع التأمين الصحي مقابل ذلك، ويجب على الممولين العوام الآخرين مثل مركز السيطرة على الأمراض التدخل.