7 صفات تجعلك «أكثر جاذبية» لإناث البعوض

دراسات علمية تشرح لك لماذا يختارك البعوض لتكون ضحيته بخلاف جميع الأشخاص الذين يحيطون بك!

كأحد مصاصي الدماء، يحدث أن تترك إناث البعوض كل من في الغرفة وتختارك أنت بالتحديد كفريستها القادمة. تمتص من دمك لتغذي منه نمو بيضاتها، فوحدها إناث البعوض من تقوم بذاك السلوك.

وفي حين أن تلك اللدغات قد تكون متعبة مؤرقة-وربما ناقلة للمرض- قد لا تجد في الغرفة من يتضامن معك، وكأنها تستهدفك أنت بالذات! فهل فكرت من قبل في السر الذي يجعلك الأكثر جاذبية لإناث البعوض؟  ولما تختارك البعوضة دونًا عن غيرك؟

أنت مغناطيس للبعوض

يعيش البعوض على كوكبنا منذ قرابة 100 مليون سنة، وعليه، قد توافر له وقت كافٍ ليتطور إلى آلاف الأنواع المختلفة، إلا أن جميعها  تقريبًا، تشترك في صفة محددة، ألا وهي إجادة مص الدماء.

عندما تستقر على جلدك فإنها تختار موقع مناسبًا، لتستخدم إبرها الحادة، مخترقًة أنسجة البشرة بحثًا عن وعاء دموي، تفرز بعض المواد التي تزيد من سيولة الدم، لتشرب ما قد يزيد عن ضعف وزنها، وفي حين تختلف تفضيلات سلالات البعوض لفرائسها، فلسوء الحظ كنت أنت الوجبة الأفضل لها بناءً على مجموعة كاملة من العوامل.

1. فصيلة الدم

فصائل الدم

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة علم «ميديكال إنتمولوجي - Medical Entomology» عام 2004، فإن الأشخاص الذي يحملون فصيلة دم O، يجذبون البعوض من فصيلة «النمر الآسيوية - Aedes albopictus» أكثر من أقرانهم الذين يحملون فصائل أخرى.

2. رائحة الجسد

رائحة الجسد

من مئات المركبات الكيميائية على الجلد البشري، تبعث أجساد بعض الأشخاص مركبات جاذبة للبعوض بينما يطلق آخرون مركبات طاردة.

وبالرغم من علمنا بأن الجينات هي ما تحدد نسبة كبيرة من التركيب الكيميائي للمواد المنبعثة من أجسادنا، فلازال من غير الواضح لماذا أو كيف يحدث هذا. إلا أن العديد من الدراسات حاولت عزل تلك المركبات الكيميائية لاستخدامها في هذا النطاق سواء في إبعاد البعوض أو جذب وصيد الحشرات الطبيعية.

3. ميكروبات الجلد

بكتيريا الجلد

تلعب البكتيريا التي تعيش على بشرتنا دورًا هامًا في تشكيل رائحتنا، وحين لا نعرف على وجه التحديد كل الروائح التي تسببها هذه الميكروبات، والتي تعد جاذبة للبعوض.

إلا أنه وفقًا لدراسة نشرت في دورية «بلوس وان - Plos one» عام 2011؛ فإن بعوضة الملاريا، تنجذب بشكل أكبر، للأشخاص الذي يحملون تنوعًا أقل من البكتيريا على الطبقة الخارجية من الجلد، كما أوضح الباحثون أن أنواع محددة من بكتيريا الجلد، يمكنها أن تفرز مواد طيارة طاردة للبعوض، يأمل الباحثون باستخلاصها للاستفادة من خصائصها.