ثقب أسود, مجرة, فضاء, تلسكوب

كل ما تود معرفته عن الثقوب السوداء وآلية تصويرها لأول مرة

حدث تاريخي في مجال الفيزياء والفضاء، حيث يتم لأول مرة التقاط صورة واضحة لثقب أسود في مجرة بعيدة عنا.

في أعماق الفضاء السحيق، يحوي قلب المجرات مقبرة عظيمة تحمل بداخلها الغموض، ثقبًا أسودًا تمرد على قوانين الفيزياء وصنع لغزًا تهافت العلماء منذ قرون على وضع قوانين تحدد ماهيته.

وفي حين أن الثقب الأسود نفسه عبارة عن مستنقع فلكي غير مرئي لا يمكن للضوء أو أي مادة النجاة منه، إلا أن جهود علماء الفلك الأخيرة نجحت أن تأخذنا إلى عتبة الثقب الأسود لأول مرة، ليس هذا فقط؛ بل وتصويره أيضًا!

يقول «شبرد دويلمان - Sheperd Doeleman» مدير مشروع «تلسكوب أفق الحدث - Event Horizon Telescope»، وباحث بجامعة هارفارد:

الثقوب السوداء هي أكثر الأشياء غموضًا في الكون. لقد رأينا ما اعتقدنا أنه غير مرئي؛ والتقطنا صورة لثقبٍ أسود!

ما هو الثقب الأسود؟

عندما يتهاوى أحد النجوم؛ فإنه يفقد طاقته ويسقط على نفسه مكونًا لذاته مقبرة سحيقة، وتكون المحصلة ثقبًا أسودًا تزداد كثافته وقوة جاذبيته بشدة ينثني عندها نسيج الكون «الزمكان - Space-Time»، ويفقد الزمن استقامته، حتى يبتلع كل شيء يقترب منه، من خلال عبوره بسرعة أسرع من سرعة الضوء من خلال حلقة تُحيط بالقب الأسود تسمى «أفق الحدث - Event Horizon».

أفق الحدث هي المنطقة الفاصلة بين داخل الثقب وخارجه، وهي دائمًا مضيئة بخلاف الجزء الداخلي للثقب الأسود بسبب أن المكونات من الغاز والغبار النجمي لم يسقط أو يعبر إلى قلب الثقب الأسود، بل بقي عالقًا هناك يدور في هذه المنطقة مشكلًا ما يشبه القرص. يمكننا رؤية هذا القرص، لأن جزيئات الغاز والغبار تتسارع إلى سرعات هائلة بسبب الجاذبية الهائلة للثقب الأسود، وتطلق الحرارة والأشعة السينية القوية، وأشعة جاما في الكون بسبب اصطدامها ببعضها البعض.

الجاذبية في النسبية

في عام 1916 توصل «ألبرت أينشتاين» إلى نظرية النسبية العامة التي تصادمت مع معادلات نيوتن، لتثبت عدم اتساق تلك المعادلات مع بعض القوانين التي تتنبأ بما لا يشابه ما يحدث فعليًا عن حركة كوكب عطارد؛ لتنجح النسبية في شرح الجاذبية بشكل كامل، وتوضيح معناها الذي لا يتوقف عند جسمين ينجذب أحدهما للآخر، إنما يتمثل في جسم ثقيل استقر في قلب نسيج الكون -التي يكونها عنصري الزمان والمكان-.

يتحرك هذا النسيج لأسفل كلما سقط عليه جسم ثقيل، فيقوم بثني هذا النسيج فيتبع الجسم الذي يسقط بعده مسار هذا الإنثناء الحادث في النسيج؛ مما يعني أن الأجسام لا تجتذب لبعضها البعض، لكنها تسير مع انحناءات الشبكة (تموّجات نسيج الزمكان) التي يطلق عليها اسم «موجات الجاذبية - Gravitational wave»، وهنا يكتشف اينشتاين أن الوقت فقد استقامته!

أي كلما كانت الجاذيية أقوى، كلما انثنت شبكة الزمكان وتمددت ليصبح الوقت أطول، و كلما كانت الجاذبية أقل، كلما كان الوقت أقصر. لذا، وبناءًا على النسبية العامة لأينشتاين فإن الوقت يمر على القمر أسرع من الأرض لأن جاذبية القمر أقل من جاذبية الأرض، وهكذا.

ما رأيك بمغامرة عن قرب ؟

تخيل أنك تدخل ثقبًا أسودًا وحدك بعد أن قرر صديقك التراجع في آخر ثانية وفضّل مراقبتك عن بعد؛ أنت تتقدم في الطريق، وهو يراك تتمدد ببطء إلى أن تتبخر في النهاية، فيعتقد الآن أنك ميت وربما يسعد بأنه اتخذ قراره بألا يرافقك.

لكن انتظر .. هذه ليست نهاية القصة، في الواقع أنت ما زلت على قيد الحياة وبصحة جيدة، لكنك تغامر بلا نهاية عبر الثقب الأسود بغض النظر عما يحدث لك بالفعل في هذه المرحلة، فما يثير الاهتمام حقًا هو حقيقة أنك لا تزال على قيد الحياة، رغم أن صديقك قد رآك تموت لتوه!