fbpx
الصحةغير مصنف

عليك أن تغلق عينيك وتنام (عن أهمية النوم)

هل تعلم أنك إذا نمت بمعدل من 6 إلى 8 ساعات يوميًا حتى يصل عمرك إلي 75 عامًا، تكون قد قضيت منها 25 عام نائمًا؛ أي ما يعادل ثلث عمرك. هل يستحق النوم أن يكلفك ثلث عمرك ؟ 

قد يظن البعض أن النوم رفاهية اختيارية يمكن للإنسان القيام بها وقت ما يشاء والاستغناء عنها متى تعرض لضغط في العمل وتعددت المهام أو حتى لمشاهدة بعض الأفلام. لكن لعلك عزيزي القارئ تقرأ هذا المقال الآن وأنت في حاجة إلى النوم أو أنك أستيقظت للتو؛ فهل خطر على بالك أنه كما عليك الاستيقاظ يوميًا عليك أن تنام بقدر كافي؟

الأرق 

خلال ساعات النهار نقوم بالعديد من الأنشطة الهامة كالعمل أو الدراسة أو غير الهامة، وكثيرًا ما نتعرض بسبب ذلك إلى ضغوط نفسية وعصبية؛ مما يستهلك من طاقة الفرد منا، ويتركه في نهاية اليوم بحاجة إلى أخذ قدر كافي من النوم، لكن أغلب الأشخاص المُعرضين لتلك الضغوط خلال ساعات العمل يصعب عليهم النوم في نهاية اليوم فيما يُعرف بـالأرق “.

أسباب الأرق 

هناك العديد من الأمور المسببة للأرق، لعل أهمها ما يلي: 

  1. الضغوط النفسية و العصبية خلال اليوم.
  2. الإصابة بأمراض تؤدي للشعور بالألم.
  3. عدم توافر الجو المناسب للنوم (الهدوء الظلام سرير مريح).
  4. الخوف من الغد والتفكير الزائد في الخطط المستقبلية.

النوم 

من الشائع بين البشر أن النوم 8 ساعات يوميًا هو الأفضل ليكون الإنسان قد أخذ قدر كافي من النوم، لكن هذا غير صحيح؛ فعدد الساعات المناسب للنوم يختلف باختلاف المرحلة العمرية، فاحتياج طفل حديث الولادة مثلًا إلى النوم يختلف عن احتياج الطفل البالغ، كما يختلف قدر الاحتياج للنوم باختلاف الحالة الصحية.

ليس الإنسان فقط هو من ينام؛ بل أن الثدييات والطيور حتى يصل الأمر إلى الديدان والبكتيريا جميعهم ينامون. 

أهمية النوم  

  1. النوم يساعد على أن يقوم المخ بعملية تُسمىأرشفة المعلوماتحيث يقوم المخ بالتخلص من المعلومات عديمة الأهمية وتخزين المعلومات المهمة فقط.
  2. يقوم المخ أيضًا أثناء النوم بعملية دمج الذاكرة “Memory Consolidation”  أودمج الذاكرة ”   و هي تحويل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى ليسهل تذكرها على المدى البعيد، لذا يجب عليك أخذ قسط كافي من النوم قبل الامتحان لمساعدة المخ على الاحتفاظ بمعلوماتك.
  3. النوم المنتظم بشكل يومي يساعد بعض الخلايا على القيام بوظائفها كما ينبغي.
  4. هناك بعض الأدوية تعمل بشكل مؤثر أكثر في جسم الإنسان في الليل وأثناء النوم أكثر من النهار وهذا العلم يُعرف بـ “Chrono medicine” .

يبدو لك عندما تقضي وقت أطول مستيقظًا أنك تنتج بمعدل أكبر وتنجز العديد من المهام اليومية، ولكن هل فكرت في عواقب ذلك؟ 

أضرار قلة النوم 

  • لك أن تتخيل أن في وقتنا الحالي ومستقبلًا قد تكون أحد أساليب الحروب بين الدول هي إعاقة النوم، كعرض مباراة مهمة أو فيلم شيق في ساعات متأخرة من الليل؛ ذلك أن تقليل النوم له تأثير كارثي على الصحة العامة للبشر.
  1.   يوجد على جانبي المخ ما يُعرف بـالمخيخوهذا الجزء مسئول عن استقبال ملفات الذاكرة الجديدة و الاحتفاظ بها، لكن في حال كانت ساعات النوم غير كافية يتأثر ذلك الجزء تدريجيًا ويصبح المخ بعد فترة غير قادر على استقبال ذكريات جديدة؛ مما يؤثر على النشاط الإدراكي للإنسان.
  2. قلة النوم تؤثر على النشاط الچيني للإنسان، إذ تؤدي إلى تشوه 711 جين هام، والكارثي أن نصف تلك الجينات يزداد نشاطها المتعلق بتنشيط الأورام والالتهابات المزمنة والتوتر وأمراض القلب.
  3.   مؤخرًا صنفت منظمة الصحة العالمية WHO الوظائف التي تؤدي إلي خلل في ساعات النوم أنها وظائف مسرطنة ويؤكد لك ذلك النقطة السابقة.
  4. إذا كان الفرد ينام عدد ساعات أقل من المعدل الكافي له؛ فإن ذلك يوثر على أجهزة الجسم مثل الجهاز التناسلي، حيث تقل نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما يؤدي إلى خلل في الهرمونات الأنثوية عند النساء، و يؤثر أيضًا على كل من الجهار العصبي والجهاز المناعي.

نصائح للنوم الجيد 

  1. خفض درجة حرارة الغرفة.
  2. الابتعاد عن الكافيين ومشروبات الطاقة قبل النوم بحوالي 6 ساعات.
  3. الحفاظ على النوم والاستيقاظ في وقت ثابت يوميًا.
  4. الابتعاد عن الضوء الأزرق الصادر من الموبايل وغيره من الأجهزة قبل النوم لإراحة العين.
  5. النوم في غرفة مظلمة يساعد تنظيم إفراز ونشاط بعض الهرمونات أثناء النوم.

لذلك يجب عليك أن تغلق عينيك وتنام ..

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *