الشمس

المهمة التاريخية لملامسة الشمس قد بدأت!

بعدما وضع عالم الفيزياء الشمسية "يوجين باركر" نظريته المشهورة في الخمسينيات التي تصف الرياح الشمسية، كثيرًا ما تساءل العلماء عن كيفية تحرك الطاقة والحرارة خلال الهالة الشمسية، وعن السبب الذي يسرع الرياح الشمسية وجزيئات الطاقة في الفضاء. ولكنه، كانت الإجابة عن تلك الأسئلة شبه مستحيلة بدون دراسة الشمس عن قرب.

لذا، وفي خطوة جريئة لدراسة الشمس والبحث عن إجابات لتلك الأسئلة، قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بتصميم وتطوير "مسبار باركر الشمسي" والذي بدوره ولأول مرة في التاريخ، سيلمس الشمس ويعبر خلال الهالة الشمسية في أقرب نقطة له منها.

تم إطلاق المسبار في 11 أغسطس الماضي بعد تأجيل ميعاد الإطلاق مرتان بسبب بعض الأعطال الفنية. وبمساعدة صاروخ "Delta IV Rocket" العملاق، تمكنت ناسا من وضع المسبار الثقيل في مداره متجهًا إلى الشمس بنجاح. يحمل المسبار الآن في جعبته الكثير من الأدوات العلمية، والتي ستجمع البيانات اللازمة حول نجمنا. كما زود مهندسو ناسا المسبار بدرع حراري فريدًا من نوعه سيتمكن من إبقاء درجة حرارة المسبار الداخلية عند 35 درجة، بينما يواجه في الخارج أكثر من 1377 درجة مئوية عندما يصل لأقرب نقطة له من الشمس على مسافة 6 ملايين كم.

فيديو الإطلاق:

باركر الأسرع في تاريخ البشرية!

وقال نيكولا فوكس -الباحث في مشروع مسبار باركر الشمسي من مختبر جامعة جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية- : "مسبار باركر الشمسي سيجيب عن أسئلة حول الفيزياء الشمسية التي حيرتنا لأكثر من ستة عقود. إنها مركبة فضائية مُحملة بالأدوات التكنولوجية التي ستحل الكثير من أكبر الألغاز حول نجمنا، بما في ذلك معرفة سبب ارتفاع درجة حرارة هالة الشمس عن سطحها".

واستمر نيكولا في حديثه قائلًا: إننا فخورون جدًا بأن نكون قادرين على حمل اسم باركر معنا في هذه الرحلة الإستكشافية المذهلة".(2)

سيصل المسبار الذي كلف أكثر من 1.5 مليار دولارًا لسرعة مهولة في مهمته، ليصبح أسرع ما صنعه الإنسان في التاريخ، بسرعة تصل إلى 650,000 كم في الساعة، محطمًا بذلك الرقم القياسي السابق لمركبة الفضاء "جونو" التي وصلت سرعتها لـ265,000 كم في الساعة.