إنسايت, فضاء, مركبة فضائية, المريخ, الكوكب الأحمر

رحلة المسبار «إنسايت» لاستكشاف قلب الكوكب الأحمر

انتظر البشر حلم الوصول للكوكب الأحمر، ودراسة تضاريسه وطبيعته عن قرب، واليوم يستعد المسبار إنسايت لتحقيق هذا الحلم البشري بهبوطه على سطح الكوكب.

منذ فجر عصر غزو الفضاء، كان حلم الوصول إلى الكوكب الأحمر هدف مختلف وكالات الفضاء العالمية، والتي دشنت ما يزيد عن 40 مشروع رحلة لاستكشاف المريخ، بدرجات نجاح متفاوتة، إلا أن مهمة المسبار الفضائي «إنسايت - InSight»، التي تتوقع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا - NASA» وصوله لسطح المريخ خلال ساعات، يحمل هدفًا مختلفًأ، وهو دراسة قلب الكوكب الأحمر.

فبحسب بيانات الموقع الرسمي الذي خصصته ناسا لمهمتها المرتقبة، ارتكزت المهمات السابقة على دراسة تضاريس وتكوين سطح المريخ، بينما يهدف إنسايت إلى التنقيب عميقًا بداخل الكوكب الأحمر، لتسجيل مؤشراته الحيوية من  طبيعة تدفق الحرارة بداخله إلى معدل الزلازل المريخية، وهو ما سيسهم في فهم أساس تكون الكواكب الصخرية الأربعة، في مجموعتنا الشمسية.

اللقطات الأولى

إذا كان لنا مسبار يمكنه تصوير اللحظات الأولى لتكون كواكب المجموعة الشمسية قبل قرابة 4.5 بليون سنة، فإن تلك اللقطات الأولى ستكون عبارة عن قطع متفرقة من الصخور  والحطام، والتي تجمعت بفعل الجاذبية على مرور الزمن، لتكون أربعة كواكب صخرية ثقيلة (عطارد-الزهرة-الأرض-المريخ)، وأربعة آخرين (زحل-المشترى-أورانوس-نبتون)، وهي الكواكب الغازية الأضخم.

إن مجمل معلومتنا عن تكون وتطور الكواكب الصخرية، قد استقيناها من دراسة كوكبنا الأرض، وبذلك قد تقدم دراسة المريخ المزيد من المعرفة، أو تفتح أبوابًا جديدة لفهم أسس تكون مجموعتنا الشمسية، وهذا هو ما يطمح فريق مهمة "إنسايت" لتحقيقه.

وفي ذلك يوضح أحد الباحثين الرئيسين في مختبر الدفع النفاث «JPL» في حديثه لموقع Space.com:

إن هدف المهمة هو توضيح التركيب والحالة الحرارية لباطن كوكب المريخ، واستخدام تلك المعلومات لتحسين فهمنا لأسس تكون الكواكب الصخرية.

وعليه، في حال وصوله لسطح الكوكب بسلام، فإن المسبار المزود بتقنيات حساسة، والذي يبلغ وزنه قرابة 360 كجم، سيرسل بأولى اللقطات من خلال كاميرات توجد على ذراع آلية، والتي ستعمل أيضًا على إنزال "الحساس الزلزالي-سيزموجراف" لتحسس النبضات المتنقلة في صخور الكوكب نتيجة الزلازل أو ضربات النيازك، والتي سيعمل الباحثين من خلالها على رسم صورة ثلاثية الأبعاد لباطن الكوكب.

فحيث أن تلك الموجات الزلزلاية تنتقل بسرعات مختلفة في أوساط مختلفة، فإن الحساس الزلزلالي قد يقدم تصور دقيق عن حجم لب الكوكب الأحمر، وطبيعته إن كانت سائلة أو صلبة.

سترسل أداة أخرى كذلك، موجات راديوية إلى الأرض لتحديد معدل تمايل المريخ  على محور دورانه، بينما يسرح في مداره حول الشمس، تلك التمايلات تتأثر بحجم لب الكوكب وطبيعة مكوناته، لتضيف المزيد من المعلومات مع الحساسات الزلزلاية عن طبيعة باطن الكوكب.