fbpx

ترشيحات ◄ 6 كتب علمية أثرت المحتوى العربي

مختارات من كتب علمية عربية أثرت المحتوى العلمي العربي.

لا تزيد نسبة المحتوى العربي على الإنترنت في أكثر التقديرات تفاؤلًا عن 3% من إجمالي المحتوى العالمي، فما بالك من نسبة المحتوى العلمي العربي. في اليوم العالمي للغة العربية، اخترنا لكم مجموعة مختارة من الكتب العلمية المبسطة والتي قدمها لنا مؤلفيها بلغتنا الأم في محاولة لإثراء المحتوى العلمي العربي. 

شَربة الحاج داود

 إذا أردت أن تقرأ كتابًا يمدك بالعديد من المعلومات العلمية والطبية دون أن تشعر بأنك تقرأ كتاب علمي فهذا الكتاب هو خيارك. يضم الكتاب مجموعة مقالات مختارة للكاتب والطبيب الراحل أحمد خالد توفيق.

 على غلاف غلاف الكتاب كُتِب "مقالات عن العلم وشبه العلم" وهو مايمنحنا لمحة عن محتواه، إذ يناقش الكتاب الطب الشعبي، والوصفات الطبية المتوارثة عبر الأجيال، يوضح لنا "توفيق" أي منها يعد من المعلومات الطبية المغلوطة ولا يقترب للعلم بصلة، في محاولة لفضح أساليب النصب في الطب، وزيادة وعي القارئ من خلال تزويده بالمعلومات الصحيحة. 

لعبٌ مع الكون

هل قدر لنا الوصول لجوهر الحقيقة يومًا ما ؟ هل يستطيع العلم أن يجيب عن الأسئلة الكبرى التي عجزت عنها الفلسفة ذلك؟ وكيف يؤثر كل طرح علمي في وعينا بأنفسنا وبالعالم؟ هذه الأسئلة يحاول الكتاب الإجابة عنها عبر اللعب مع الكون. 

من خلال هذا الكتاب الفريد يأخذك الكاتب العلمي  "أحمد سمير سعد" في جولة حول الكون بين جوهر الميتافيزيقا وأطروحات الفيزياء.نسج الكاتب كلماته بكل أدبي ممتع  في انتقاله بين الرؤى المخ

 قصة فيروس

إن كان هناك من أولويات في نوع المحتوى العربي العلمي الذي احتاجه القراء خلال العامين الماضيين، سيكون فيروس كورونا المستجد من أهمها. فما بالك إن كان في شكل قصة مصورة موجهة للأطفال تهدف لتوعية وإشباع فضول الصغار حول فيروس كورونا. هذ ما قدمته "علياء كيوان" وهي باحثة أردنية  بمستشفى هايدلبرغ الجامعي في كتابها الجديد "قصة فيروس".

النص المكتوب يتخلله رسومات تقرب المعلومات العلمية لوعي الطفل وخياله. تهدف الكاتبة من خلال قصتها إلى إخراج الطفل من قالب العلم التلقيني إلى العلم الممتع والذي يدفعه إلى الفضول والملاحظة والبحث والتجربة ليستنتج الحقائق. في ذلك الكتاب يتعرف الطفل على الحقائق العلمية كما هي حتى لا يصاب بالخوف والتوتر من الأجواء التي تسببها الجائحة. 

النظرية النسبية الخاصة والرجال الذين صنعوها

يتناول هذا الكتاب النظرية النسبية الخاصة، يغزل الكاتب والفيزيائي الكويتي يوسف البناي  التطور التاريخي للنظرية مع تفصيل لبنائها العلمي بشكل دقيق. حيث يسرد الكاتب كيف كانت الرحلة التي انتهت بوصول أينشتاين لنظرية النسبية بشكلها النهائي. 

في بحور العلم

في سلسلة  بحور العلم المكون من 8 مجلدات صغيرة يمر عالم الوراثة المصري الراحل أحمد مستجير على قضايا علمية مختلفة برزت مع تطور علوم الوراثة. تتميز السلسلة ببساطة الأسلوب وثراء المعلومات وتنوعها. 

أشياء لن تستطيع أن تتخيلها

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة موضوعات من روائع العلوم، اختارها الكاتب مهندس الإلكترونيات محمد قاسم بعناية فائقة، تفتح كل واحدة منها أبوابًا من التفكر والتأمل. رغم أن البشر يتمتعون بخيال خصب يتسع لكل شيء، إلا أن هذا الكتاب يبين أن هناك أشياء لن نستطيع أن نتخيلها مهما حاولنا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة
Total
1
Share