نشرة ميتا تشين - ويجز يدخل عالم الويب 3

على خُطى سنوب دوج… ويجز يدخل عالم الويب٣

الميتافيرس قادم
أهلا وسهلا بكم في العدد الجديد من ميتاتشين. إذا فاتتكم الأعداد السابقة يمكنكم الاطلاع عليها من هنا. حسنًا، دعونا نبدأ... 

إحصائية العدد

وصل عدد ممتلكي العملات المشفرة إلى ٣٠٠ مليون شخص في عام ٢٠٢١، ومن المتوقع الوصول إلى مليار شخص بنهاية ٢٠٢٢ مع حجم سوق يقدر ب ٢.٥ تريليون دولار. 

ميتا تشين,ميتافيرس,بلوكتشين,ويجز,سنوب دوج

البلوكتشين ببساطة

بما أنها أيام عيد، تستقبل ابنتي العيدية مني ومن والدتها والأهل، وزوجتي كأي أم مصرية أصيلة عرضت على ابنتي أن تأخذ منها عيديتها "عشان تحوشهم لها لما تكبر" - والصراحة أنها تدخرهم بالفعل :). حتى نتتبع جميع العيديات التي تدخرها قمنا بإنشاء سجل مكون من ٣ نسخ بحيث أحتفظ بنسخة وزوجتي بنسخة وابنتي بنسخة، وعند إجراء أي معاملة مثل الحصول على عيدية أو أخذ جزء منها نقوم بتسجيلها في جميع النسخ بشرط أن نتفق نحن الثلاثة أن هذه المعاملة قد تمت. الآن لنفترض أنني أعطيت ١٠٠ دولار عيدية، حينها أطلب تسجيل هذا المبلغ في السجل لكن يجب أن تؤكد حور ووالدتها أن هذه المعاملة قد تمت وأنني دفعت المبلغ بالفعل، حينها يتم تأكيد المعاملة وإضافتها إلى السجل. 

الآن لنفترض أيضًا أنني محتال، وقمت بدفع ١٠ دولار فقط عيدية لكن قلت أنني دفعت ١٠٠ دولار. حينها لن يؤكد أحد المعاملة لأن المبلغ المدفوع هو ١٠ دولار فقط، وبالتالي لن يتم إضافة هذه العملية الاحتيالية إلى السجل، هذا المثال هو ما يحدث بشكل ما في تقنية البلوكتشين. 

تقنية البلوكتشين هي عبارة عن سجل معاملات (دفتر العيديات) موزع على جميع الأجهزة (أنا وزوجتي وابنتي) المرتبطة بالشبكة، يُستخدم لحفظ وتتبع المعاملات سواء كانت تعاملات مادية أو  سجل طبي وغيرها في هيئة بلوكات. كل بلوك يرتبط بما قبله وما بعده، ويتم تحديثه  أوتوماتيكيًا على جميع الأجهزة، بحيث أن أي معاملة جديدة تظهر على جميع الأجهزة، وبالتالي يصبح من الصعب القيام بأي اختراق أو تعديل  لأنها تتطلب تأكيد باقي الأجهزة المتصلة بشبكة البلوكتشين على هذه العملية.  

تُعتبر تقنية البلوكتشين العمود الفقري في بناء برامج وتطبيقات الويب ٣، وتستخدم بشكل رئيسي في معاملات العملات المشفرة مثل البيتكوين وغيرها. هناك استخدامات وفوائد متعددة للبلوكتشين سنسردها على مدار الأعداد القادمة.

السؤال هنا، هل ما زلتم تتلقون العيديات أم أصبحتم تدفعون الآن؟ 

الكبسولة الإخبارية

كان أسبوعًا مليئًا بالأخبار والاختراقات 

ميتا تشين,ميتافيرس,بلوكتشين,ويجز,سنوب دوج

أعلنت مجموعة داماك الإماراتية  "المالكة لداماك العقارية" عن ضخ ١٠٠ مليون دولار لدخول عالم الميتافيرس والاستثمار في بناء المدن والأصول الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs. سوق الميتافيرس واعد، ويبدو أن هذا الوقت مناسب لبدء تعلم أساسيات الميتافيرس للحصول على وظيفة في هذا القطاع. 

ما زالت فيسبوك "ميتا" تعاني مع مشروعها للميتافيرس "Reality Labs"، حيث أعلنت عن خسارة ٢.٩٦ مليار دولار في الربع الأول من ٢٠٢٢، إضافة إلى خسائر بقيمة ١٠ مليار دولار العام الماضي، لكن وفقًا لمارك زوكربيرج فهذه الخسارة متوقعة حتى تبدأ المنتجات في العمل والنمو بشكل فعال وتصبح الصناعة كبيرة بما يكفي. وجهة نظري؟ الخسارة طبيعية، فالأمر يحتاج لسنوات وكما يقول زوكربيرج: ٢٠٣٠ سيكون مثيرًا للغاية. 

هذا الأسبوع، تم اختراق حساب "Bored Ape Yacht Club - BAYC" على انستجرام، حيث أعلن المخترقون عن عرض وهمي للمتابعين، وعند الضغط على الرابط يحصل المخترقون على وصول كامل للمحافظ الرقمية للمتابعين. تشير التقديرات إلى أنه تم سرقة ٥٤ رمز غير قابل للاستبدال وهو ما يقدر بحوالي ١٣.٧ مليون دولار. النصيحة؟ لا تضغط على أي روابط في عالم العملات المشفرة إلا بعد التأكد سبع مرات على الأقل إلا إذا كانت محفظتك المشفرة خالية مثل محفظتي. 

في بداية هذا الشهر، أطلق سنوب دوغ فيديو كليب لأغنية جديدة، لكنها مبنية بالكامل داخل الميتافيرس عبر منصة ساند بوكس. جدير بالذكر أن سنوب دوغ ليس مشهورًا فقط بتدخين الحشيش، ولكنه رائد أعمال ومستثمر في الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs حتى أنه لديه الميتافيرس الخاص به باسم "سنوب فيرس" ويقوم ببيع الأراضي الرقمية حاليًا داخل عالمه. جدير بالذكر أن أحد الأشخاص قام بشراء منزل افتراضي بجانب سنوب دوغ بقيمة نصف مليون دولار! أتمنى أن أقوم قريبًا ببناء عالمي للميتافيرس وسأعطي أسعارًا في متناول الجميع. 

اقرأ أيضاً:  انفوجراف ◄ النباتات المقاومة لآثار التغيرات المناخية

حصلت بورصة كراكن المتخصصة في تداول العملات المشفرة على تصريح مالي كامل لمزاولة خدمات تداول الأصول الافتراضية من سوق أبو ظبي العالمي، وسيكون مقرها الرئيسي في المنطقة في سوق أبو ظبي العالمي، لتصبح أول بورصة عالمية لتبادل الأصول الافتراضية تحصل على تصريح في أبوظبي. منصة فوربس الشرق الأوسط أطلقت برنامج جديد للتعريف بالعملات المشفرة باسم كريبتو بايتس بالتعاون مع منصة رَين. يبدو برنامج جيد وجدير بالمتابعة.

ويجز يدخل عالم الويب٣ 

أعلن ويجز على صفحته على انستجرام انضمامه كسفير لمشروع METAVISIONARIES الذي يهدف إلى حل مشاكل التعليم باستخدام الويب ٣ والميتافيرس. طبعًا كلام جميل، أظن أن ويجز أول فنان عربي يشارك في مشروع مرتبط بالويب ٣، ويبدو أنه ليس فقط رابر متميز لكن Geek حقيقي. أما عن شركة  METAVISIONARIES، فوفقًا لموقعهم، 

ستصدر الشركة 10 آلاف NFTs في يونيو القادم، تم تصميمهم بواسطة المؤسسة المشاركة للشركة "عائشة مبارك علي"، وستستخدم تلك الرموز في الوصول إلى منصة Metaeduversity لاستكشاف دروس تعليمية في الميتافيرس في مجالات مختلفة. يمكنكم معرفة المزيد من خلال موقعهم. 

هناك كثير من الأسماء اللامعة المشاركة في هذا المشروع، لكن بعد النظرة الأولية لا أخفي عليكم أني لاحظت بعض  الريد فلاجز🚩التي تحتاج إلى توضيح كالتالي:

لا يوجد خطة تفصيلية واضحة للمشروع (White Paper). كل الحديث والخطوات عامة بلا أي تفاصيل فنية أو تقنية.لم يتم  ذكر الفريق التقني المتخصص أو خبراته في مجال الويب ٣ والبلوكتشين  ضمن فريق العمل على الموقع.  الحديث عن المشروع عام ومبالغ فيه زيادة عن اللازم فيما يخص حل مشاكل التعليم. لا يوجد مشروع واحد يحل جميع المشاكل. لا يوجد ترابط واضح أو تفاصيل أكثر عن مرحلة تملك الأرض في الميتافيرس المشار إليها على الموقع وعلاقتها بالتعليمسيقوم المشروع بإطلاق رموز NFT في المرحلة الثانية للاحتفاء بكأس العالم لكرة القدم في قطر، لكن لا يوجد توضيح أو تفاصيل عن علاقة ذلك بالتعليم وهدف المشروععدد كبير من فريق العمل لا يزال يعمل في أماكن أخرى بدوام كامل وفقًا لحسابهم على لينكدان بجانب عملهم في المشروع. لا يوجد تفرغ كامل!

ربما يبدو المشروع واعدًا على الأخص وجود شخصيات ذات مصداقية ضمن فريق العمل، لكن يجب توافر كثير من المعلومات الإضافية لفهم المشروع بشكلٍ أوضح. على كل حال سأقوم بمتابعة المشروع وربما التواصل معهم لاستكشاف مزيد من التفاصيل ثم مشاركتها معكم الفترة المقبلة. 

من ناحية أخرى، سعيد باهتمام ويجز بقطاع الويب٣، وأتمنى أن يسير على خطى سنوب دوغ ويبدأ في استغلال الرموز غير القابلة للاستبدال في أعماله الفنية. 

إلى هنا ينتهي هذا العدد من نشرتكم الحبيبة ميتا تشين. عيدكم مبارك وتقبل الله طاعتكم وأتمنى أن يكون عيدًا سعيدًا مليئًا بالكحك والبسكويت واستقبال العيديات.  إذا أعجبتكم النشرة قوموا بمشاركتها مع أصدقائكم، وإذا لم تعجبكم، قوموا بقرائتها مرة أخرى، ثم شاركوها مع أصدقائكم، وأرسلوا لي تعليقاتكم وملاحظاتكم من خلال الرد على هذا الإيميل، أو عبر متابعتي على وسائل التواصل الاجتماعي. ألقاكم في العدد القادم من ميتا تشين.

# ميتا تشين 
نشرة بريدية تنطلق بكم إلى عالم الويب ٣ وتشارككم أحدث الأخبار والتقنيات والمشاريع والمعلومات، وهي من إعداد "سعد لطفي، الرئيس التنفيذي لشركة سايكوم إكس، والناشر لمنصة ساينتفك عرب". أما عن كلمة ميتا تشين ذاتها فهي مزيج من كلمتي (ميتافيرس + بلوكتشين) باعتبارهما التقنيات الأكثر رواجًا في الويب ٣. 
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مرتبطة
Total
4
Share