fbpx

كواليس جوائز نوبل 2021 ونصائح للطامحين بالحصول عليها

ستة أسئلة سوف تساعدك إذا كانت تطمح للحصول على جائزة نوبل

قبل ساعات قليلة من إعلان الفائزين بجائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجي للعام 2021، نشارك معكم تفاصيل اختيار الفائزين حسبما أوضحت جولين زيراث -عضو جمعية نوبل في معهد كارولنسكا، الموكل إليه منح جائزة نوبل في الطب سنويًا- عبر الصفحة الرسمية للجائزة، وإجاباتها لأبرز الأسئلة التي قد تدور بأذهانكم حول جوائز نوبل وكيفية الحصول عليها. 

للمزيد: الحائزون على جوائز نوبل يقدمون نصائحهم لصغار الباحثين

هل من الممكن أن يرشح الشخص نفسه للحصول على جائزة نوبل؟ 

لا، هناك آلية محددة لجمع المرشحين، إذ تقوم لجنة نوبل كل عام بارسال طلب ترشيح إلى بعض الأشخاص في المجتمع العلمي، على سبيل المثال بالنسبة لجائزة نوبل في الفسيولوجي والطب، تقوم اللجنة بمراسلة أعضاء المجتمعات العلمية وعمداء كليات الطب والحائزين السابقين على جائزة نوبل وغيرهم من العاملين في المؤسسات العلمية. يقوم هؤلاء المُرشِحون بتحديد من فرد إلى ثلاثة أفراد حققوا اكتشافًا مفيدًا بشكل استثنائي للبشرية في الفسيولوجي أو الطب، لينالوا عليه الجائزة. 

هل يمكن ترشيح أي شخص لجائزة نوبل؟

نعم، لكن يجب أن تكون له أبحاث منشورة فى الدوريات العلمية، وأن يرشحه شخصًا ما من هؤلاء الذين تلقوا طلب الترشيح. ويجب أن يكون الشخص قد توصل لاكتشاف هام واستثنائي كي يستحق الجائزة، دون تمييز بناءًا على العرق أو العمر أو النوع أو الجنسية أو المؤسسة التي يعمل بها، ولا تؤثر شخصية الشخص على إمكانية حصوله على الجائزة.

ما هي معايير اختيار الفائزين بجائزة نوبل؟

كان ألفريد نوبل واضحًا جدًا في وصيته وأدرج عدة معايير للحصول على جائزته. على سبيل المثال، ذكر "نوبل" على وجه التحديد أنه كان يبحث عن اكتشاف من شأنه أن يعود بالفائدة على البشرية. إذا أردت أن تفوز بجائزة نوبل يومًا ما، فعليك بالتوصل لاكتشاف قد يفتح الأبواب ويساعد على التفكير بطرق جديدة لحل المشكلات. كما يتضمن ذلك الاكتشافات الأساسية التي توسع أفق المعرفة البشرية بطرق عميقة ومفيدة، والتي قد لا تكون الفائدة العلمية منها واضحة بشكل فوري. 

هل هناك سن معين للحصول على الجائزة؟

لا يوجد عمر محدد، فقط حقق إنجازًا مفيدًا للبشرية، ولا يهم إذا كنت قد توصلت إليه في مرحلة مبكرة أو متأخرة جدًا من مسيرتك البحثية، ولكن قد يتطلب الأمر عدة سنوات قبل أن يدرك المجتمع العلمي أن الاكتشاف الذي قمت به يمثل فارقًا كبيرًا ويستحق الحصول على جائزة نوبل. لذلك عليك أن تتحلى بالصبر.

للمزيد: دليلك المُبسط للفوز بجائزة نوبل

هل يعلم المرشحون أنهم قد تم ترشيحهم؟

الأفراد الذين تم ترشيحهم لا يعرفون أنه قد تم ترشيحهم، ويتم الإعلان عن الفائزين في أول أسبوع من شهر أكتوبر كل عام، إذ يتفاجىء الحاصلين على الجائزة باتصال غير متوقع من الأمين العام للجنة نوبل لاعلامهم أنهم قد فازوا، دون أي سابق معرفة بأنهم قد رشحوا. في أول يوم اثنين من شهر أكتوبر من كل عام، تتواصل لجنة نوبل مع الفائزين بجائزة نوبل في الفسيولوجي أو الطب لإعلامهم بفوزهم، ثم يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن الفائزين للعالم أجمع.

ما نصائحك لشخص يطمح بالحصول على جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجي؟

تأكد من حصولك على تدريب جيد في علم وظائف الأعضاء أو الطب، كما أنك تحتاج إلى أن تضع نفسك في بيئة عمل مميزة وفي أفضل المعامل، يجب أن تكون فضوليًا، وألا تخاف من فتح آفاق جديدة، وعليك أن تكون على استعداد للذهاب إلى حيث لم يذهب أي شخص آخر، وأن تكون مثابرًا بعض الشيء. عليك أن تستمتع وأن تبحث عن شيء ما أنت متحمس له و أن تكون لديك الرغبة في ترك أثر وإحداث تغيير مؤثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Total
0
Share