الشراهة للأكل,رمضان,شهر رمضان

الشراهة للأكل في رمضان

في الوقت نفسه من كل عام، يبدأ شهر رمضان الكريم وتبدأ معه الاحتفالات والزينة التي تغمر البيوت والشوارع في كل مكان، لكن تبدأ معه أيضًا تلك المعضلة التي تتركنا لندور في حلقة مفرغة من الإفراط في تناول الطعام، ثم الشعور بالذنب ووعد النفس بعدم تكرار ذلك في اليوم المقبل، ليتكرر ذلك الوعد يوميًا حتى نهاية الشهر.

فلماذا نشتهي الطعام إلى هذا الحد؟ وكيف نفقد القدرة على التحكم في تناول الطعام حتى نقع بأنفسنا في تلك الحلقة المفرغة؟

كيف نشتهي الطعام؟

يعتمد شعور الفرد بالشبع أو بالجوع واشتهاء الطعام على توازن النشاط بين مجموعتين من الخلايا العصبية الموجودة بمنطقة تحت المهاد (Hypothalamus) بالدماغ، تعمل إحدى تلك المجموعتين على إفراز البروتينات المسؤولة عن شعور الفرد بالجوع، في حين تعمل الثانية على إفراز بروتينات أخرى تثبط ذلك الشعور وتمنح الفرد الشعور بالشبع.

لكن، ما الذي يحدد هيمنة إحدى هذه الخلايا على الأخرى حتى يشعر الفرد إما بالشبع أو بالجوع؟

إن المتحكم الرئيسي في ذلك هو احتياج أعضاء الجسم إلى الطاقة؛ إذ أن ازدياد احتياج أعضاء الجسم للطاقة يرفع مستويات هرمون (الجريلين) في الدم، الذي يعمل بدوره على تنشيط الخلايا التي تفرز البروتينات المسؤولة عن شعور الفرد بالجوع، ويظهر دوره جليًا في أثناء ساعات الصيام الطويلة.

وعلى النقيض، عند اكتفاء أعضاء الجسم وعدم احتياج الفرد إلى المزيد من الطاقة، يزداد مستوى هرمون (الليبتين) في الدم، ما ينشط مجموعة الخلايا الأخرى المسؤولة عن إفراز بروتينات الشبع.

لماذا نفرط في تناول الطعام في رمضان؟

يرتبط الشهر الفضيل بصفات الكرم والضيافة التي تعطيه رونقًا خاصًا، لكن في كثير من الأحيان، قد يبالغ البعض في التحلى بتلك الصفات، ما يدفعهم إلى الإسراف في تحضير أصناف الطعام المختلفة، ليس لإعداد وجبة الإفطار الرئيسية فحسب، بل لتشمل أيضًا المشروبات والحلويات التي تتلهفها النفس طوال ساعات الصيام، لينتهي الأمر بمائدة ممتلئة تكفي أضعاف المدعوين. ومع طول ساعات الصيام، واشتداد احتياج الجسم إلى الطاقة، ينتاب الصائم شعورًا بالرغبة الملحة في تناول كل أصناف الطعام الموجودة على المائدة دفعةً واحدةً بمجرد حلول موعد الإفطار.

لا يقتصر الأمر على الرغبة في تعويض احتياج الجسم إلى الطاقة فحسب، حيث تشير د. "أليسا رمزي" أخصائية التغذية، والمتحدثة السابقة باسم "الأكاديمية الأمريكية للتغذية" إلى أن مراكز الإحساس بمنطقة "تحت المهاد" قد تخطئ في بعض الأحيان في التمييز بين شعوري الجوع والعطش، واستنادًا إلى ذلك، فإن اشتداد الشعور بالعطش والجفاف خلال ساعات الصيام، قد يدفع البعض إلى الإفراط في تناول الطعام في محاولة خاطئة لتهدئة ذلك الشعور، في حين أن تناول الماء أو العصائر الطبيعية قد يغنيه عن ذلك.

هل يتسبب الصيام في اضطراب شره الطعام العصبي (Bulimia Nervosa)؟

اضطراب شره الطعام العصبي هو أحد اضطرابات الطعام، التي تجعل الشخص يتعرض لنوبات يفقد فيها السيطرة على شهيته للطعام، حيث يتناول كميات كبيرة من الطعام في سرية تامة، ثم بعد ذلك يحاول التخلص من تلك السعرات الحرارية الزائدة التي تناولها بطريقة غير صحية؛ فيحاول التقيؤ أو استخدام الملينات بشكل خاطئ أو الامتناع عن الطعام لفترات طويلة.

لا يتعلق اضطراب الشره العصبي بالطعام فحسب، بل يتعلق أيضًا بالصورة الذاتية للشخص، فالأفراد الذين يعانون هذا الاضطراب، غالبًا ما يشغلهم الحفاظ على الوزن وشكل الجسم إلى حد الهوس، ما يدفعهم أحيانًا للدخول في تلك النوبات من اضطرابات تناول الطعام.

لا يوجد -حتى الآن- ما يثبت أن هناك سببًا واضحًا لحدوث اضطراب الشره العصبي لبعض الأفراد، ولكن هناك بعض عوامل الخطر التي قد تتسبب في معاناة أحدهم من ذلك الاضطراب دون الآخر. يُعد اتباع نظام غذائي قاسي من عوامل الخطر، التي قد تساهم في حدوث اضطراب الشره العصبي، حيث يأتي في المرتبة الأخيرة بعد عدة عوامل.

الشراهة للأكل في رمضان, الشراهة للأكل, رمضان

وعلى الرغم من توافر الدراسات التي تشير إلى التأثير الإيجابي لتقييد السعرات الحرارية لساعات متصلة من اليوم على الجسم، إلّا أن هناك دراسات أخرى تربط بين تقييد السعرات الحرارية وتفاقم اضطرابات الطعام عامةً، واضطراب شره الطعام العصبي بشكل خاص.

مخاطر الإفراط في تناول الطعام

يحمل الإفراط في تناول الطعام، سواء على وجه العموم أو في تناول وجبة الإفطار بعد الصيام مخاطر عدّة على المدى القريب والبعيد على حدٍ سواء.