الهندسة الجيولوجية الشمسية لحل أزمة المناخ,هندسة الجيولوجيا الشمسية,حل أزمة المناخ,التغير المناخي

مقال مجاني

لهذا ينبغي لهندسة الجيولوجيا الشمسية أن تصبح جزءًا من حل أزمة المناخ

بإمكان تقنية عكس ضوء الشمس بعيدًا عن الكوكب المثيرة للجدل، أن تساعد في تخفيف أسوأ آثار تغير المناخ.

لعقود من الزمان، حاول عالم المناخ ديفيد كيث من جامعة هارفارد إقناع الناس بأخذ أبحاثه على محمل الجد. إنه رائد في مجال الهندسة الجيولوجية، والتي تهدف إلى مكافحة تغير المناخ من خلال مجموعة من الإصلاحات التكنولوجية. على مر السنين تضمنت أفكاره رش الحديد في المحيطات لتحفيز العوالق على امتصاص المزيد من الكربون من الغلاف الجوي أو التقاط الكربون مباشرة من الهواء.

أسس كيث شركة لتطوير تقنية لإزالة الكربون من الهواء، لكن تخصصه هو الهندسة الجيولوجية الشمسية، والتي تتضمن عكس ضوء الشمس بعيدًا عن الأرض لتقليل كمية الحرارة التي تُحتَبَس في الغلاف الجوي بسبب غازات الاحتباس الحراري. لم يتم إثبات صحة هذه الطريقة، لكن النماذج الحاسوبية تشير إلى أنها ستنجح. ولأن الانفجارات البركانية الكبرى يمكن أن يكون لها نفس التأثير، فهناك بعض البيانات الواقعية لدعم الفكرة.

في المستقبل القريب، يأمل كيث وزملاؤه إطلاق أحد الاختبارات الأولى لهذا المفهوم: منطاد يطير على ارتفاع عالٍ ليضخ جزيئات صغيرة عاكسة في طبقة الغلاف الجوي العلوي المعروفة باسم الستراتوسفير. ما زال يتعين تحديد مكان ووقت التجربة، لكنها ستكون خطوة صغيرة نحو إظهار ما إذا كانت جزيئات الستراتوسفير الاصطناعية يمكن أن تساعد في تبريد الكوكب بالطريقة التي تعمل بها الانفجارات بشكل طبيعي.

لكن فكرة استخدام الإصلاح التكنولوجي لتغير المناخ مثيرة للجدل. لطالما اعتُبر الحديث عن الهندسة الجيولوجية -ناهيك عن البحث- من المحرمات خوفًا من أنها ستثبط جهود مكافحة تغير المناخ بالطرق الأخرى، لا سيما العمل الحاسم المتمثل في الحد من انبعاثات الكربون. ترك ذلك الهندسة الجيولوجية على هامش أبحاث المناخ.

يقول كيث إن مواقف الناس قد تكون قيد التغير، إذ يجادل بأنه في حين أن الهندسة الجيولوجية في حد ذاتها لا يمكن أن تحل مشكلة تغير المناخ، فإنها قد تساعد في تخفيف الضرر إذا تم تنفيذها بعناية بجانب خفض الانبعاثات.

في عام 2000، نشر كيث مراجعة على أبحاث الهندسة الجيولوجية في دورية (Annual Review of Energy and the Environment)، وأشار فيها إلى أن تقييمات المناخ الرئيسية حتى تلك النقطة قد تجاهلت الهندسة الجيولوجية إلى حد كبير. في وقت سابق من هذا العام، تحدث في مدينة "سياتل" عن الوضع الحالي لهذا لمجال البحثي في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (American Association for the Advancement of Science).

تحدثت مجلة Knowable مع كيث حول كيفية تغير المشهد العلمي والتكنولوجي والجيوسياسي في العقود الفاصلة. تم تحرير هذه المحادثة من أجل الطول والوضوح

قبل عشرين عامًا، وُصفِت الهندسة الجيولوجية بأنها "مثيرة للجدل بشدة". كيف تغير الجدل منذ ذلك الحين؟

في ذلك الوقت، كان هذا شيئًا تعرفه مجموعة صغيرة جدًا من الأشخاص الذين فكروا في المناخ -واتفقوا في الغالب على أنهم لن يتحدثوا عنها، وهذا ما حصل. الآن يُناقش الموضوع على نطاق أوسع. أعتقد أن المحرمات تقلصت بالتأكيد. من المؤكد أنه لا يزال مثيرًا للجدل، لكنني أعتقد أنه هناك تحول حقيقي قد حدث. يتفق الآن عدد متزايد من المتخصصين في علوم المناخ أو في السياسات العامة حول المناخ أو في المجموعات البيئية على أنّه يجب أن نتحدث عن هذا المفهوم، حتى لو اعتقد الكثيرون أنه لا ينبغي تطبيقه أبدًا. هناك اتفاق متزايد على وجوب إجراء البحوث. الوضع مختلف حقًا.

لماذا كان هناك تخوف من الحديث عن الهندسة الجيولوجية، وهل تعتقد أن  ذلك التخوف مبني على أسباب منطقية؟

أعتقد أنه نابع عن حسن نية، الناس محقون في قلقهم من أن الحديث عن الهندسة الجيولوجية قد يقلل من الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات. لا أعتقد أن هذا القلق بشأن المخاطر الأخلاقية هو سبب وجيه لعدم إجراء البحوث. هناك أشخاص جادلوا بأنه لا ينبغي أن نسمح بتوزيع مزيج الأدوية الثلاثي ضد مرض الإيدز في إفريقيا لأنه سيتم إساءة استخدامه، مما يخلق مقاومة للدواء. جادل آخرون ضد استخدام الوسائد الهوائية، لأن الناس سوف يقودون بشكل أسرع. هناك تاريخ طويل من الجدل ضد جميع أنواع تقنيات تقليل المخاطر المحتملة بسبب إمكانية تعويض المخاطر - أي احتمال أن يغير الناس سلوكهم من خلال تحمل المزيد من المخاطر. أعتقد أنها حجج مشوشة أخلاقيًا.

بالنسبة لي، فإن الفكرة الأكثر خطورة هو أن بعض الكيانات - مثل شركات الوقود الأحفوري الكبيرة التي لها مصلحة سياسية في منع تخفيضات الانبعاثات - ستحاول استغلال إمكانات الهندسة الجيولوجية كحجة ضد خفض الانبعاثات. من المحتمل أن يكون هذا الجانب هو السبب الرئيسي وراء رغبة بعض مجموعات المجتمع المدني الكبيرة في منع أو احتواء مناقشة هذه الأشياء حتى لا تدخل على نطاق أوسع في النقاش حول المناخ. بالنسبة لي، فإن القلق مبرر تمامًا، لكنني أعتقد أن الإجابة الصحيحة هي خوض هذه النقاشات بدلاً من تجنّبها. لا أريد عالمًا تُتخذ فيه القرارات من قبل النخب التي تتحدث خلف الأبواب المغلقة.

ستشمل الهندسة الجيولوجية الشمسية حقن جزيئات عاكسة من طائرات عالية الارتفاع في طبقة الغلاف الجوي العلوي المعروفة باسم الستراتوسفير، والتي تمتد ما بين 10 إلى 50 كيلومترًا (6 إلى 31 ميلًا) فوق سطح الأرض. الفكرة هي أن جزيئات الهباء الجوي ستعكس كمية صغيرة من ضوء الشمس بعيدًا عن الكوكب، مما يقلل من كمية الحرارة التي تحبسها غازات الدفيئة ويخفف بعض آثار تغير المناخ.

هل زادت أبحاث الهندسة الجيولوجية في العقدين الماضيين؟

زادت بشكل مذهل، حتى في العامين الماضيين. عندما كتبت البحث في دورية (Annual Reviews) في عام 2000، لم يكن هناك تقريبًا أي بحث منظم. كان هناك عدد قليل من الباحثين يهتمون بالموضوع من حين لآخر ويستثمرون حوالي 1 في المائة من وقتهم.

يوجد الآن القليل من البرامج البحثية في كل مكان تقريبًا تهتم بالموضوع. هناك برنامج صيني خطير جدًا؛ هناك مشروع أسترالي يتم تمويله بشكل أفضل من أي شيء آخر في الولايات المتحدة؛ وهناك العديد منها في أوروبا.

ما هي أكبر مفاجأة على مدار العشرين عامًا الماضية في مدى فعالية الهندسة الجيولوجية الشمسية؟

كانت المفاجأة الكبرى هي النتائج الحديثة، بما في ذلك دراستين شاركت فيهما، بينتا أن تأثيرات برنامج الهندسة الجيولوجية الشمسية العالمية لن تكون غير متكافئة جغرافيًا كما كان يُخشى. ما يهم بالنسبة للسياسة العامة الحقيقية هو من أصبح أسوأ حالاً.

في ورقة واحدة نُشرت العام الماضي في دورية Nature Climate Change، استخدمنا نموذجًا حاسوبيًا بالغ الدقة، وقارننا على مستوى سطح الأرض كاملًا، عالمين: أحدهما فيه ضعف مستويات ثاني أكسيد الكربون لمرحلة ما قبل الثورة الصناعية، والآخر فيه ما يكفي من الهندسة الجيولوجية الشمسية لتقليل تغير درجة الحرارة بمقدار النصف. لكل منطقة من مناطق الدراسة الجغرافية البالغ عددها 33 التي حددتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (Intergovernmental Panel on Climate Change)، حاولنا النظر في ما إذا كانت الهندسة الجيولوجية الشمسية ستعيد متغير مناخي معين إلى مستويات ما قبل الثورة الصناعية، والتي نسميها "معتدلة"، أو سوف تزيده بشكل كبير عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، والتي نسميها "متفاقمة".

ركزنا على بعض أهم المتغيرات المناخية: التغير في درجات الحرارة القصوى، والتغير في متوسط ​​درجة الحرارة، والتغير في توافر المياه، والتغير في معدل هطول الأمطار الشديدة. وما وجدناه يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها: لم يكن هناك متغير واحد في منطقة واحدة يتفاقم. كانت تلك مفاجأة. في ورقة بحثية نُشرت في مارس في دورية "Environmental Research Letters"، أجرينا نفس التحليل بنموذج آخر، ووجدنا أنه مع الهندسة الجيولوجية الشمسية، كانت جميع المتغيرات معتدلة في جميع المناطق باستثناء أربعة منها. لكن كل هذه المناطق الأربعة هي مناطق جافة ازدادت رطوبة. لذا أعتقد أن العديد من سكان تلك المناطق يفضلون هذه النتيجة، لأن الناس بشكل عام أكثر قلقًا من أن زيادة الجفاف عن زيادة الرطوبة.