fbpx
البيئةالعلوم

6 حيوانات مصرية تواجه خطر الانقراض

على رغم أن البيئات الصحراوية القاحلة وشبه القاحلة، تغطي ما يزيد عن 90% من أراضي مصر، فإن موقعها الجغرافي المميز الواصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، وإطلالها على كلّ من البحر المتوسط والبحر الأحمر، منحها طبيعة بيئية متنوعة.

يقدر عدد الأنواع المعروفة فيها بما يزيد عن 22 ألف نوع، مع أكثر من 5,000 صنف بحري وساحلي، بحسب بيانات وزارة البيئة المصرية. رغم ذلك، فإن قرابة 900 نوع فيها يواجه خطر الانقراض، تبعاً للائحة الاتّحاد الدولي لحفظ البيئة «IUCN»، إليكم بعض منها:

1. فهد الصحراء الغربية «Acinonyx jubatus»

أسرع الثدييات على الإطلاق، هو أيضًا يتسارع بشكل ملحوظ نحو الانقراض، في منخفض القطارة في شمال الصحراء الغربية، يمكن العثور على عدد قليل من الفهود، وهي مصنفة في اللائحة الجمراء، التابعة للاتحاد الدولي لصون الطبيعة، بكونها قريبة من خطر الانقراض.

2. الوعل النوبي «Capra nubiana»

بالانتقال إلى الساحل الشرقي، وفي المناطق الجبلية على طول ساحل البحر الأحمر، تتقافز جماعات «الوعل النوبي» بين المنحدرات والمناطق الوعرة، بقدرات تكيفية مميزة مع الأجواء الحارة والجافة، إلا أن تكييفاته المميزة قد لا تحميه من خطر الانقراض، بحيث تنخض أعداده بشكل متزايد، نتيجة انخفاض مصادر المياه والموارد في مواطنه الطبيعية.

3. السلحفاة المصرية «Testudo kleinmanni»

أحد أصغر أنواع السلاحف البرية، وربما أسوئها حظًا، فحجمها الصغير بوزن يقارب 105 جرامات فقط، جعلها من المقتنيات الثمينة للصيادين، لبيعها لتجار الحيوانات الأليفة، وعليه تقبع تحت خطر انقراض أعظم في اللائحة الحمراء، لاتحاد صون الطبيعة، وعليه تحظر الاتفاقيات الدولية، والقانون المصري الاتجار بالسلحفاة المصرية.

4. الجربوع رباعي الأصابع «Allactaga tetradactyla»

في حين يجذب صغر حجم السلحفاة المصرية الانتباه إليها، فإن الجربوع ذو الأربع أصابع الذي يستوطن مناطق متفرقة بين واحة سيوة ومحافظة الإسكندرية، يعاني من قلة الاهتمام، حيث لا توجد بيانات مؤكدة عن أعداده في البرية، التي يتوقع أنها تنخفض نظرًا لتقلص مواطنه الطبيعية.

 5. الأطوم «Dugong dugon»

عرائس البحر أو الأطوم هي من الثدييات البحرية، تستوطن البحر الأحمر، وتتواجد على طول الساحل الشرقي للقارة الأفريقية، يتم اصطيادها من أجل لحومها وزيوتها، إلا أنّ اتفاقية التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض CITES تحدّ أو تحظر في بعض الأحيان من التجارة بالمواد المشتقة لهذه الحيوانات. رغم ذلك، فإن أعداد «الأطوم» في انخفاض ملحوظ، ويصنف كحيوان تحت خطر انقراض أدنى في القائمة الحمراء، للاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

6. خيار البحر «sea cucumbers»

من اللافقاريات التي تستوطن مياه البحر الأحمر أيضًا، أحد أبرز أنواعها المهددة بالانقراض تحمل الاسم العلمي «Holothuria fuscogilva»، بدأ اصطيادها من أعماق البحر الأحمر بكثافة منذ سنة 1998، وفي عام 2017 أحبطت السلطات المصرية عملية تهريب طن من خيار البحر من مطار القاهرة الدولي.

الوسوم
اظهر المزيد

خزامى وردة

مهندسة بيئية، مهتمّة بالعلوم، مشاركة منذ مدّة في ترجمة وإعداد المقالات العلميّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *