fbpx
الصحة

الأطعمة المعلبة؛ آمنة صحيًا أم هناك ما يستدعي القلق؟

حقيقة الأطعمة المعلبة

اختلفت الأراء ووجهات النظر حول ما إذا كان الطعام المعلب جيد أم سيء، فهناك من يعتقد بأن هذه الأطعمة أقل فائدة من الناحية الغذائية مقارنةً بمثيلتها من الأطعمة الطازجة أو المجمدة، ويزعم آخرون بأنها قد تحتوي على مكونات ضارة ينبغي تجنبها، وعلى النقيض فالبعض يظن أن هذه الأطعمة يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي.

فيما يلي سنتعرف على المقصود بعملية التعليب، ومن ثم ننتقل للحديث عن حقيقة هذه المنتجات.

ما هو التعليب؟

التعليب في الأساس طريقة لمعالجة المواد الغذائية، حيث يتم تعبئتها في حاويات محكمة الغلق، وبالتأكيد هو ما يساعد في الحفاظ على الطعام لفترات أطول. 

كيف يؤثر التعليب على القيمة الغذائية؟

غالبًا ما يُعتقد أن الأطعمة المعلبة أقل في القيمة الغذائية من الأطعمة الطازجة أو المجمدة، ولكن الأبحاث تشير إلى أن هذا ليس صحيحًا دائمًا. 

حقيقةً؛ يحافظ التعليب على معظم العناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون، كما يحافظ أيضًا على معظم المعادن والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل الفيتامينات A و D و E و K.

عادةً ما يتضمن التعليب حرارة عالية، لذا فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C و B يمكن أن يتم تكسيرها بالحرارة؛ لكن هذه الفيتامينات حساسة للحرارة والهواء بشكل عام، لذا من الممكن أيضًا فقدها أثناء المعالجة وطرق التخزين المُستخدمة في المنزل. 

في حين أن عملية التعليب قد تلحق الضرر بفيتامينات معينة، إلا أنها تعمل على زيادة نسبة المركبات الصحية الأخرى التي تحتوي عليها.

عيوب الأطعمة المعلبة

كما أن لكل شئ في الحياة جانب مفيد وآخر ضار، فإن لهذه الأطعمة أيضًا جانبها المظلم، حيث أنها تمتلك بعض العيوب التي علينا ذكرها.

أولًا- يمكن أن تحتوى الأطعمة المعلبة على كميات إضافية من الملح والسكر، والتي بدورها تسبب بعض الأضرار لصحة الإنسان مثل ارتفاع ضغط الدم، داء السكري، السمنة وما إلى ذلك.

ثانيًا- تحتوي معظم العلب على مادة طلائية تمنع تآكل المعدن وهي الـ “Bisphenol A“، وتشير الدراسات إلى أن هذه المادة من الممكن أن تتسرب إلى الطعام، والتي بدورها تحدث تأثيرات سلبية على هرمونات الجسم والجهاز التناسلي.

ثالثًا- يمكن للأحماض الموجودة بهذه الأطعمة التفاعل مع العلبة المعدنية، وإنتاج غاز الهيدروجين مما ينتج الغازات، ويجعل الطعام غير آمن صحيًا للأكل.

وأخيرًا- قد تؤدي عملية التعليب غير السليمة إلى نمو بكتيريا خطرة تُسمى “clostridium botulinum” والمشهورة بإنتاج سمها القاتل الذي يمكن أن يشل عضلاتنا ويسبب الموت إذا تُرك دون علاج سريع.

كيف تختار منتجك المعلب بعناية؟

كما هو الحال مع جميع الأطعمة، من المهم قراءة مكونات المنتج، وإذا كان الملح مثلًا مصدر قلق بالنسبة لك، فحدد خيارك على أن يكون المنتج به “نسبة الملح منخفضة” أو “بدون ملح”؛ أما إن كنت ممن يتجنبون السكر الزائد، فاختر الفواكه المعلبة في الماء أو العصير بدلًا من شراب السكر المركز. 

فقط اعلم جيدًا أن العديد من الأطعمة المعلبة لا تحتوي على مكونات إضافية على الإطلاق، ولكن طريقتك الوحيدة لمعرفة ذلك هي قراءة قائمة المكونات؛ فلا تتجاهل هذه الخطوة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *