fbpx
العلوم

أهم 10 أحداث علمية عربيًا وعالميًا في 2018

من اكتشاف سادس ديناصور مصري في الصحراء الغربية، إلى هبوط ناجح على المريخ، واكتشاف ما يعتقد أنه عضو جديد في الجسد البشري، وولادة أول طفلة معدل جينيًا، تمتع عام 2018 بالعديد من الأحداث والاكتشافات العلمية الهامة، إليك بعض منها.

1. اكتشاف الديناصور المصري «منصوراصورس»

منصوراصورس, ديناصور مصري, مصر, اكتشافات علمية, 2018
الديناصور المصري «منصوراصورس شاهيني»

بدأ العام بإعلان اكتشاف مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية لسادس ديناصور مصري، وأول ديناصور يستخرج ويكتشف من قبل فريق مصري، والذي سمي بديناصور «منصوراصورس شاهيني».

تتبلور أهميته في كونه بمثابة الدليل المادي الأول الذي يوثق الحقبة الأخيرة من العصر الطباشيري في قارة أفريقيا، فهو أول حيوان بري مكتشف في تلك المدة.

كما أن المميز في الاكتشاف أنه يدعم احتمالية وجود اتصال بين قارتي أفريقيا وأوربا؛ ذلك لوجود صلة قرابة بين منصوراصورس وديناصورات أخرى عاشت بأوروبا خلال نفس الفترة.

2. إطلاق الصاروخ «فالكون هيفي» القابل لإعادة الاستخدام

6 فبراير/شباط 2018، نجحت شركة «سبيس اكس – Space X»، في إطلاق ما أسمته «أقوى صاروخ في العالم»، حيث زود بـ 27 محرك، والذي أقلع من مركز كينيدي التابع لوكالة ناسا في فلوريدا.

3. اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان

قد يكون أكبر عضو في الجسم البشري أو قد لا يصنف عضوًا على الإطلاق، في دراسة نشرت شهر مارس/آذار الماضي في دورية «ساينس ريبورتس – Science reports»، كشفت دراسة أن «النسيج الخلالي – interstitium»، وهو شبكة من القنوات المليئة بالسوائل، تغطي مناطق مختلفة من الجسم، لتحمي سائر الأعضاء من الصدمات الخارجية، يحوي تكوينات معقدة، مما أثار الكثير من الجدل في احتمالية تصنيفه كعضو جديد.

على كلٍ، قد يكون للاكتشاف آثار كبيرة على الطب الحديث، وتفسير كيفية انتشار الخلايا السرطانية؛ مما يمكن أن يساعد في ابتكار علاجات فعالة.

4. ابتكار آلية جديدة لمهاجمة سرطان الدماغ

سرطان الدماغ, مستشفى السرطان, مصر, 2018

تمكن فريق بحثي من مستشفى 57357 بالتعاون مع باحثين من مستشفى تكساس للأطفال، وجامعة بايلور الأمريكية من تطوير آلية لمهاجمة سرطان الدماغ «الجليوبلاستوما»، والتي تم تجربتها بنجاح على الفئران؛ إذ تعتمد على تعزيز قدرة الخلايا المناعية على الوصول إلى الخلايا السرطانية في الدماغ، واستهدافها.

5. إطلاق «خليفة سات»؛ أول قمر صناعي إماراتي

أكتوبر/تشرين الأول 2018، نجحت الإمارات في إطلاق أول قمر صناعي، صنع بإيادي إماراتية، من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان. حيث تم تطوير وتصنيع «خليفة سات» في مركز محمد بن راشد للفضاء.

6. فك مصري يروي قصة جديدة عن تاريخ تطور قردة الليمور

قرود, الآي آي, مصر, اكتشافات علمية, 2018
قردة «الآي آي» الليلية

في حين اعتقد العلماء لسنين طويلة أن جميع قردة الليمور انحدرت من مجموعة أسلاف أفريقية استوطنت مدغشقر منذ 60 مليون سنة، كشفت دراسة نشرت في دورية «نيتشر» شهر أغسطس/ آب الماضي، أن أصول قردة «الآي آي» الليلية قد تطورت في قارة أفريقيا، ومن ثم هاجرت لمدغشقر بشكل منفصل عن بقية أسلاف قردة الليمور في وقت أقرب كثيرًا مما كان معروفًا. اعتمد الباحثون في الدراسة على مقارنة بين عدة بقايا حفرية، أحدها هو حفرية فك صغيرة اكتشفت في مصر عام 1992.

7. إطلاق مسبار باركر باتجاه للشمس

نجحت ناسا في إرسال مسبار «باركر» في مهمة هي الأولى من نوعها، حيث من المقرر أن يقترب باركر من الشمس أكثر من أي جسم صناعي آخر؛ ما قد يزودنا بمعلومات جديدة عن أكبر جرم سماوي في مجموعتنا الشمسية.

8. ولادة أول طفل معدل جينيًا

انطلقت موجات جدل واسعة في المجتمع العلمي، بعد أن أعلن باحث صيني، عن نجاحه في تعديل جينات أجنة بشرية، نتج عنها ولادة أول طفلتين معدلتين جينيًا.

وفي حين يعد ذلك التعديل محرمًا في أكثر من 40 دولة حول العالم، فإن التعديل الجيني في كلا الطفلتين سيري في سلالتهم إلى الأبد، ويتوقع البعض أن ذلك الحدث، سيؤثر بشكل كبير على مستقبل الأبحاث العلمية في مجال التعديل الجيني.

9. شبه الجزيرة العربية تمتعت بظروف بيئية أشبه بسافانا شرق أفريقيا

شبه الجزيرة العربية, اكتشافات علمية, مصر, 2018
خريطة شبه الجزيرة العربية

أكدت دراسة نشرت في دورية «نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن» في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن شبه الجزيرة العربية تمتعت بظروف بيئية شبيهة بسافانا شرق أفريقيا حاليًا، كما قدمت أقدم دليل على استيطان أوائل البشر لها، والذي يعود إلى قرابة نصف مليون سنة.

10. نجاح هبوط المسبار «إنسايت» على سطح كوكب المريخ

هبط المسبار الفضائي «إنسايت – InSight» على سطح المريخ. وبخلاف المسبارات الفضائية الأخرى، يدرس المسبار قلب الكوكب الأحمر، وسيقوم برصد وتسجيل بياناته الداخلية من درجة حرارة، معدل حدوث الزلازل، وغيرها من المؤشرات الحيوية التي تساعد في الكشف عن بدايات تكون الكواكب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *