مقال مجاني

لماذا تصبح بعض أنماط الذكاء الاصطناعي الذكية "غبيًة" أحيانًا؟

أصبح لـ" تعلم الآلة" استخدامات في مجالاتٍ متنوعة مثل فيزياء الجسيمات وعلوم الأشعة، ومع ازدياد تأثيره يزداد فهمنا لحدوده.

إنه العام 47025.4 ، في القرن الرابع والعشرين بالتاريخ النجمي . تم تجنيد الملازم القائد (داتا) ، من قبل شقيقه "لور" الروبوت المتمرد، للانضمام إلى تمرد ضد البشرية - مما أثار ذعر جان لوك بيكار ، قائد السفينة "يو إس إس إنتربرايز. يقول "لور" لـ"بيكارد": "إن عهد أشكال الحياة البيولوجية يقترب من نهايته". "أنت. يا"بيكارد" ، و أمثالك ، قد عفا عليهم الزمن."

هذا هو فيلم "ستار تريك" Star Trek لك - والذي يقدم طرحاً متفائلاً جدًا لدرجة الاعتقاد أن الآليات الذكية لن تطيح بالبشر قبل مرور ثلاثة قرون أخرى على الأقل, لكن هذا خيال. في الحياة الواقعية، بدأ عصر الآليات الذكية بالفعل. ورغم إنهم لم يسيطروا على العالم بالكامل حتى الآن، لكنهم دشنوا بداية جيدة.

غزا "تعلم الآلة" -وهو نوع من الحقول الفرعية المتماسكة ضمن السعي الأكثر ضبابية للذكاء الاصطناعي - العديد من مجالات النشاط البشري، من التشخيص الطبي إلى البحث عن "جسيمات دون ذرية" جديدة.

بفضل ما يمثل التجسيد الأقوى له- المعروف باسم التعلم العميق - تشمل قدرات تعلم الآلة الآن التعرف على الكلام وترجمة اللغات وتحديد الصور وقيادة السيارات وتصميم مواد جديدة والتنبؤ بالاتجاهات في سوق الأوراق المالية، من بين استخداماتٍ في عدة  مجالات.

في عدد عام 2019 من دورية " Annual Review of Vision Science"   كتب عالم الأعصاب الحاسوبية "توماس سيري": " لأن أجهزة الكمبيوتر يمكنها تمحيص البيانات دون عناء بمقاييس هائلة تتجاوز القدرات البشرية، فإن التعلم العميق ليس فقط على وشك تغيير المجتمع الحديث، ولكنه أيضًا على مقربة من إحداث ثورة في العلوم – على مستوى التخصصات الرئيسية من فيزياء الجسيمات والكيمياء العضوية إلى الأبحاث البيولوجية والتطبيقات الطبية الحيوية" .
ماذا تعلم عن التطبيقات الطبية الحيوية؟ شاهد تخصص المعلوماتية الحيوية في مصر.

خلال السنوات الأخيرة، أغرق سيل من الأبحاث الجديدة حول تعلم الآلة والتعلم العميق والذكاء الاصطناعي الدوريات العلمية.  غطت الدراسات والمراجعات في هذا المبحث الجديد موضوعات مثل الرعاية الصحية وعلم الأوبئة وعلوم المواد والفيزياء الأساسية والحوسبة الكمومية ومحاكاة التفاعلات الجزيئية وميكانيكا الموائع وعلم النفس الإكلينيكي والاقتصاد وعلم الرؤية واكتشاف العقاقير.

تسلط مثل تلك الأبحاث الضوء على النجاحات الكبرى لتعلم الآلة حتى الآن وتتنبأ بإنجازات أكثر جوهرية في المستقبل، لكن معظم هذه المراجعات تشير أيضًا إلى مَواطن محدودية و قصور الآلات الذكية.

بعض النجاحات المثيرة للإعجاب على سبيل المثال تعتمد نمط "التعلم المختصر" الذي يحصل على الإجابة الصحيحة دون فهم حقيقي. وبالتالي ، يمكن بسهولة خداع الآلات الذكية للوقوع في الخطأ. يعد الكثير مما يسمى اليوم بذكاء الآلة مهارة مركزة في نطاق ضيق، وفعالة في القيام بمهام محددة، دون امتلاك مرونة القدرات المعرفية العامة التي يمتلكها البشر. على سبيل المثال، فإن الكمبيوتر الذي يمكنه التغلب على أبرع خبراء الشطرنج سيكون محدودًا في لعبة البوكر.

كتبت عالمة الحاسوب ميلاني ميتشل في كتابها الصادر عام 2019 بعنوان الذكاء الاصطناعي: لعقلاء البشر Artificial Intelligence: A Guide for Thinking Humans: "في تناقض صارخ مع البشر، فإن معظم عمليات " التعلم "في الذكاء الاصطناعي الحالي لا يمكنها نقلها لاستخدامها في مهام متشابهة.

حسب ما تشرح ميتشل ، هناك العديد من العوائق التي تعرقل البحث عن ذكاء اصطناعي حقيقي - آلات يمكنها التفكير و تدبر العالم بطريقة عامة مثلما يفعل –على الأقل بعض- البشر .

كتبت ميتشل: "نحن البشر نميل إلى المبالغة في تقدير تقدم الذكاء الاصطناعي والتقليل من تعقيد ذكائنا البشري". ولذلك، فإن المخاوف من سيطرة الآلات فائقة الذكاء على العالم ليست في محلها، حسب ما تقترح مستشهدة بتعليقات الاقتصادي والعالم السلوكي سيندل مولايناتان: "علينا أن نخاف، ليس من الآلات الذكية،  لكن من الآلات التي تتخذ قرارات لا تمتلك الذكاء الكافي لاتخاذها. أنا خائف من غباء الآلة أكثر من خوفي من ذكائها".

يشرح كتاب عالمة الحاسوب والباحثة ميلاني ميتشل لعام 2019 قدرات وحدود الذكاء الاصطناعي الحالي.
CREDIT: PHOTO BY KENDALL SPRINGER

التطور السريع لتعلم الآلة

لكي نكون منصفين، نجح علماء الكمبيوتر في تطوير بعض الاستراتيجيات الفعالة جدًا لتعليم الآلات كيفية التعلم. عادةً ما يعتمد هذا التعلم على بعض أنواع أنظمة الحوسبة المعروفة باسم الشبكات العصبية.  بطريقة بدائية، تحاكي هذه الشبكات الدماغ البشري، مع وحدات معالجة تشبه الخلايا العصبية أو الأعصاب في الدماغ. في شبكة عصبية تقليدية ، تتلقى طبقة من الخلايا العصبية الاصطناعية مدخلات تعدل قوة الارتباطات بالخلايا العصبية في طبقة أخرى، حيث يمكن تحديد الأنماط في المدخلات وإبلاغ طبقة المخرجات بها. يمكن لمثل هذه الشبكة العصبية الاصطناعية أن "تتعلم" كيفية تصنيف بيانات الإدخال، كأن تتعرف على صورة قطة، على سبيل المثال .

في العقد الماضي أو نحو ذلك، اعتمدت استراتيجية تعلم الآلة المهيمنة على الشبكات العصبية الاصطناعية ذات الطبقات المتعددة ، وهي طريقة تُعرف باسم التعلم العميق. يمكن لآلة التعلم العميق اكتشاف الأنماط داخل الأنماط، مما يمكنها من تصنيف أكثر دقة للمدخلات يجعلها تتجاوز قدرة حتى الخبراء من البشر. يمكن لنظام التعلم العميق المدرب جيدًا على سبيل المثال اكتشاف دلالة للسرطان في التصوير المقطعي المحوسب، والتي قد تراوغ أعين أخصائي الأشعة البشرية.

في بعض الأنظمة، يكون التعلم "خاضعًا للإشراف"، مما يعني أن الآلة يتم تدريبها على البيانات المصنفة، بينما في حالة التعلم غير الخاضع للإشراف، يتم تدريب الآلات على مجموعات كبيرة من البيانات دون إخبارها بما تمثله المدخلات؛ يتعلم الكمبيوتر بنفسه التعرف على الأنماط التي تحدد الفئات أو السلوكيات. في نهج آخر، يسمى "التعلم المعزز" ، تتعلم الآلة الاستجابة للمدخلات بأفعال يتم مكافأتها (ربما عن طريق إضافة أرقام إلى ملف في الذاكرة) إذا ساعدت في تحقيق هدف معين، مثل الفوز بلعبة. أظهر التعلم المعزز قوته من خلال إنتاج الآلة التي تغلبت على البطل البشري في لعبة "Go ".

لكن النجاح في لعبة Go، رغم استحقاقه لتصدر عناوين الأخبار، لا يماثل نجاحات تعلم الآلة الأكثر عملية في مجالات مثل الطب والصناعة والعلوم.

في الطب، ساعد تعلم الآلة الباحثين على التعامل مع نقاط الضعف في الاختبارات القياسية لفعالية العلاج. عادةً، تعتمد التجارب الطبية التي تختبر علاجات الأمراض على متوسط ​​النتائج لتحديد الفعالية، وبالتالي يمكن تضييع الفوائد المحتملة لمجموعات فرعية صغيرة من المرضى.

على سبيل المثال، وجدت إحدى التجارب، أن برنامج إنقاص الوزن لم يقلل من مشاكل القلب بين مرضى السكري، لكن خوارزمية تعلم الآلة حددت مجموعة فرعية من المرضى الذين أدى فقدانهم للوزن إلى تقليل مشاكل القلب، حسب ما أشار خبير الأمراض المعدية "تيموثي ويمكين"  وعالم الحاسوب "روبرت كيلي" في عدد عام 2020 من دورية Annual Review of Public Health .

ساعد تعلم الآلة أيضًا في العثور على عقاقير جديدة لاختبارها. يقول الكيميائي "هاو تشو" وفي أحدث أعداد دورية  Annual Review of Pharmacology and Toxicology: "لقد تم تطبيق التعلم العميق على نطاق واسع في منهجيات اكتشاف العقاقير". "إن التقدم الحالي للذكاء الاصطناعي المدعوم بالتعلم العميق قد أظهر آمالاً كبيرة عند استخدامه في منهجيات الاكتشاف المنطقي للعقاقير -منهجية لتصميم العقاقير بناء على معرفة مسبقة بخصائص الهدف البيولوجي-  في عصر "البيانات الضخمة" الذي نعيشه."