هل نقترب من التنبؤ بنوبات الصرع ؟

هناك أكثر من 50 مليون شخص يعانون من الصرع في جميع أنحاء العالم، ولعل أقسى ما بالأمر هو عدم القدرة على التنبؤ بنوباته.

هل نتمكن يومًا من التنبؤ بنوبات الصرع؟

يبدو أن عالمة الأحياء الجزيئية ماريون هوغ من معهد FutureNeuro - وهو معهد أبحاث تستضيفه الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - قد تمكنت من حل تلك المعضلة؛ فقد أعلنت هوغ عن توصل فريقها إلى الكشف عن جزيئات معينة تتغير مستوياتها في مجرى الدم قبل النوبة وبعدها؛ مما يعني أننا أصبحنا بعد على بعد خطوات من التوصل إلى إجراء يتيح لنا التنبؤ الدقيق بوقت حدوث النوبات عن طريق اختبار بسيط للدم، بل وربما تؤدي نتائج الدراسة الجديدة إلى تطوير أدوية وقائية سريعة المفعول يمكن للمرضى تناولها قبيل التعرض لنوبات الصرع، كما يُنتظر أن تمدنا الدراسة بالمزيد من الأدلة حول أسباب الصرع.

قام الباحثون خلال الدراسة بتحليل عينات البلازما من دماء المصابين بالصرع ولاحظوا زيادة كمية شظايا الحمض النووي الناقل tRNA - وهو جزيء يشارك في ترجمة الحمض النووي إلى بروتينات - في البلازما بصورة كبيرة قبل ساعات من النوبة ثم تعود إلى المستوى الطبيعي بعد ذلك. وتتشكل هذه الشظايا عندما تقطع الإنزيمات الحمض النووي الريبي كرد فعل على الإجهاد الناتج عن زيادة نشاط المخ في الفترة التي تسبق النوبة.
وبحسب ما أفاد به عالم الأعصاب مارك كوك من مستشفى سانت فنسنت في ملبورن، أستراليا_ والذي لم يشارك في الدراسة، فأن تقلبات الحمض الريبي النووي الناقل ترتبط بإيقاعات الساعات البيولوجية، حيث تتكرر تلك الدورات لدى البالغين المصابين بالصرع المزمن خلال فترات تتراوح ما بين 7 ل 28 يوم وحتى 40 يومًا"، وتتحكم هذه الأنماط في استثارة الدماغ، مما يجعل المصاب أكثر أو أقل عرضة للنوبات". وبالتالي فإن النتائج الجديدة قد تؤدي بالنهاية إلى فهم أفضل لأسباب الصرع.