النيران الصديقة: كيف يمكن للأجسام المضادة الذاتية أن تؤدي لإصابة حادة بكوفيد-19

ترتبط بعض الحالات الخطيرة لـ كوفيد-19 بمهاجمة الجهاز المناعي للجسم الذي يحاول حمايته

يصيب بعض الناس إعياء شديد جراء الإصابة بكوفيد-19، البعض يموت، فيما يعاني البعض من أعراض تستمر لأشهر. في المقابل، يعاني البعض الآخر من تعب خفيف، أو حتى لا يلاحظون أنهم مصابون.

في الربيع الماضي، ومع انتشار الوباء، بدأ العديد من علماء المناعة البحث في عينات دم المرضى عن السبب وراء هذا الاختلاف الواسع. تكهن البعض أنه ربما ليس لدى الأشخاص الأكثر مرضًا ما يكفي من الأجسام المضادة.

يبدو أن الباحثين قد اكتشفوا العكس؛ كان لدى المصابين بكوفيد-19 الذين تم نقلهم إلى المستشفى الكثير من الأجسام المضادة ضد فيروس سارس-كوف-2، كما وجدوا أن لديهم أيضًا مجموعة متنوعة من الأجسام المضادة الموجهة ضد أنسجة أجسامهم وجزيئاتها.

بعض الأجسام المضادة الذاتية تهاجم الأعضاء أو الأنسجة، بنمط يشبه إلى حد كبير أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة. بينما يهاجم البعض الآخر جهاز المناعة نفسه، ويقوض قدرة الجسم على محاربة العدوى. في بعض الحالات يكون لدى الأشخاص أجسام مضادة ذاتية قبل أن يصابوا بفيروس سارس-كوف-2 ؛ في حالات أخرى، تظهر الأجسام المضادة شاذة السلوك عندما يحاول الجسم محاربة الفيروس.

على الرغم من قلة الأدلة المباشرة على ذلك حتى الآن؛ يتكهن بعض علماء المناعة بأن الأجسام المضادة الذاتية يمكن أن تساهم في الأعراض الممتدة التي يعاني منها بعض المرضى، والذين تظهر عليهم الأعراض لأسابيع وشهور بعد الإصابة.

إذا كانت الأجسام المضادة الذاتية تمثل مشكلة في مجموعة فرعية من المرضى المصابين بـكوفيد-19، فإن رصدهم وعلاجهم يمكن أن يساعدهم. إليك ما يعرفه العلماء حتى الآن.

ما هي الأجسام المضادة؟

الأجسام المضادة هي جزيئات على شكل Y تنتجها الخلايا البائية في جهاز المناعة. في أعلى قمتين في حواف الخلايا Y، ثمة مناطق تختلف من جسم مضاد إلى جسم مضاد آخر تسمح لهم بالتعرف على الجزيئات المختلفة. وعند التصاقهم بأهدافهم؛ تتحفز للقضاء على تلك الجزيئات أو الخلايا التي تحتوي عليها.

يحتوي الجسم على مخزون كبير من الخلايا البائية، كل منها يصنع نوعًا خاصًا به من الأجسام المضادة. إذا وجدت إحدى هذه الخلايا البائية هدفها، فإنها تبدأ في نسخ نفسها، وإنشاء المزيد من الخلايا البائية، بالإضافة إلى الخلايا المستجيبة التي تنفث الأجسام المضادة في مجرى الدم وخلايا الذاكرة (البائية) التي ستخزن ذكرى الجسم المضاد لاستخدامه ضد العدوى إذا حدثت في المستقبل.

يقول ماثيو وودروف، عالم المناعة في جامعة إيموري في أتلانتا، إن الأمر يستغرق ما يصل إلى أسبوعين حتى تصل الخلايا البائية إلى تلك الحالة النشطة.

يحدث هذا بسبب وجود ’استئصال دقيق‘ للخلايا البائية التي تستهدف أيضًا - وتضر- أنسجة الجسم نفسه وجزيئاته. يمتلك الجهاز المناعي مجموعة متنوعة من الطرق لقتل أو إسكات الخلايا البائية التي تحتوي على هذه الأجسام المضادة الذاتية الخطيرة.

على الأقل، هذا ما يجب أن يحدث في نظام المناعة المتوازن تمامًا، كما يقول ألكسيس كومبس، اختصاصي المناعة في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو. يقول كومبس: "كل ما في الأمر أنه في نهاية المطاف النظام ليس مثاليًا". ثمة الكثير من الطرق التي يمكن للأجسام المضادة عبرها التسلل خلال عملية مراقبة الجودة، خاصة في جهاز مناعة اختل توازنه بسبب فيروس مثل سارس- كوف-2.

وفقًا لرؤية كومبس، تخيل خلية بائية ذات جسم مضاد ترتبط بخلايا غازٍ خارجي، ولكنها تلتصق أيضًا، بشكل طفيف، ببعض أنسجة أو خلايا أو جزيئات جسم الإنسان نفسه. قد يحدث ذلك من خلال التسلل من عملية مراقبة الجودة.

يوضح وودروف إن هناك طرقًا أخرى أسرع لإثارة الخلايا البائية في حالات الطوارئ مثل العدوى الشديدة، حيث درس عملية تستطيع بها الخلايا البائية أن تتخطى بعض خطوات مراقبة الجودة لإنتاج أطنان من الأجسام المضادة على الفور.

رأى وودروف وزملاؤه أن هذه العملية سريعة المفعول تعمل لدى الأشخاص المصابين بمرض الذئبة، حيث تهاجم الأجسام المضادة الذاتية المنتشرة في الدم أنسجة الجسم نفسه، مسببة آلام وتورم وتضرر للأنسجة. يهاجم الجسم المضاد الذاتي الأكثر شيوعًا في مرض الذئبة الحمض النووي لخلايا جسم الإنسان نفسه.

شهد وودروف وآخرون أيضًا عملية مماثلة في المرضى ذوي الإصابة الحادة بكوفيد -19، مما يشير إلى أن أجسامهم يمكن أن تكون مهيأة للسماح بدخول الأجسام المضادة الذاتية إلى مجرى الدم.

ما علاقة الأجسام المضادة الذاتية بالإصابة الحادة بكوفيد -19؟

قام باحثون من جامعة ييل في نيوهافن بولاية كونيتيكت بفحص دم 194 شخصًا مصابًا بـكوفيد-19، بحثًا عن 2,770 جسمًا مضادًا مختلفًا، ووجدوا كمية أكبر بكثير من الكمية المعتادة، وفقًا لدراسة لم تتم مراجعتها من قبل علماء آخرين حتى الآن.

كان الأشخاص المصابون إصابة حادة بـكوفيد-19 بهم الكمية الأكبر من الأجسام المضادة. علاوة على ذلك، عندما قام الباحثون بإعطاء أجسام مضادة مماثلة للفئران قبل تعريضها للإصابة بـكوفيد-19، أصبحت الفئران أكثر مرضًا من الحيوانات التي تلقت الفيروس فقط.

تضمنت الأجسام المضادة لدى الأشخاص المصابين إصابة حادة بـكوفيد-19 أجسامًا مضادة ضد عدة أجزاء من الجهاز المناعي، مثل الجزيئات المرسلة للإشارات التي تُسمى ’السيتوكينات‘ علاوة على أجسامًا مضادة تصيب البروتينات الموجودة على سطح الخلايا المناعية.

على سبيل المثال، كانت الأجسام المضادة ضد فئة من ’السيتوكين‘ تُسمى ’الإنترفيرون‘، موجودة في أكثر من 5 في المائة من مرضى كوفيد-19 في المستشفى.

هذه الإنترفيرونات هي بمثابة إشارة إنذار توجه الخلايا لمقاومة الفيروسات، وفق جان لوران كازانوفا، اختصاصي مناعة الأطفال بجامعة روكفلر في نيويورك. لذلك إذا تم تعطيل الإنترفيرون بواسطة الأجسام المضادة، قد تضعف إشارة الإنذار هذه.

وجد كازانوفا وزملاؤه دليلًا يؤكد ذلك نفسه في دراستهم، حيث وجدوا 10 في المائة من 987 مريضًا مصابًا بـكوفيد-19 المهدِّد للحياة - 101 شخص إجمالًا - لديهم أجسام مضادة للإنترفيرون، فكان لدى هؤلاء المرضى القليل من الإنترفيرون في دمائهم أو لا انترفيرون على الإطلاق.